أعراض الفتق السري‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 27 أكتوبر 2016 - 10:06
أعراض الفتق السري‎

أعراض الفتق السري

فتق السرّة هو عبارة عن ضعف في الجدار الّذي يحيط بالسرّة لأسباب قد تكون غير معروفة، ممّا يؤدّي إلى بروز أجزاء من أنسجة الخلايا الدهنيّة من داخل البطن، ويكون شكلها كالكرة. يحدث فتق السرّة غالباً لدى الرضّع بعد الولادة بأسبوع أو أسبوعين من اختفاء بقايا الحبل السرّي، وقد يكون الطفل مصاباً به مسبقاً؛ أي ما قبل الولادة، وقد يحدث فتق السرّة لدى البالغين كذلك ذكوراً وإناثاً.

قد يؤدّي فتق السرّة إذا لم يتمّ التدخل الجراحي لإصلاح الفتق في حال تطوّره لزيادة حجم الفتق، ويخرج من الفتق جزء من الأمعاء إلى الخارج، وتفقد وظيفتها الطبيعيّة وتموت، ولكن هذه الحالة من النادر حدوثها، ولكن في حال حدوثها فهي تحتاج لتدخّل جراحي من خلال عمل شقٍّ في البطن، وإصلاح فتق السرّة، والقيام بقصّ الأمعاء التالفة وتخييطها.

أعراض الفتق السري

يحدث الفتق(يخلق) انتفاخا طفيفا، او نتوءا لينا بالقرب من السرة. ويتراوح قطر النتوء، عادة، بين سنتيمتر واحد وخمسة سنتيمترات.

ومن الممكن مشاهدة الفتاق السري عند الرضع اثناء البكاء او بذل مجهود، فقط. وقد يختفي النتوء عندما يهدا الطفل، او عندما يستلقي على ظهره.

ولا يسبب الفتق الما عند الاطفال، عادة. اما الفتق السري الذي يظهر لدى البالغين فقد يسبب شعورا بعدم الارتياح في البطن.

أسباب وعوامل خطر الفتق السري

خلال فترة الحمل، يمر الحبل السري (Umbilical cord) من خلال فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل. وتنغلق هذه الفتحة، عادة، قبل الولادة. لكن عندما لا تلتقي (تلتحم) العضلات بشكل تام وكامل في خط الوسط، تنشا منطقة ضعيفة في جدار البطن، يمكن ان تسبب الفتق السري عند الولادة، او في وقت لاحق من الحياة.

اما عند البالغين، فقد يؤدي الضغط الشديد في منطقة البطن الى الفتاق السري. ومن العوامل التي قد تسبب الضغط الشديد في منطقة البطن

  • السمنة (Obesity).
  • رفع الاحمال الثقيلة.
  • السعال.
  • تعدد حالات الحمل.
  • السوائل في البطن (الاستسقاء – Ascites).

واجمالا، يشكل الفتق حالة شائعة جدا بين الاطفال، وخاصة الخدج، وبين الرضع منخفضي الوزن عند الولادة. وقد يحدث الفتق السري لدى الفتيان والفتيات، على حد سواء.

وتزيد السمنة، او تعدد حالات الحمل، من خطر حدوث الفتق السري لدى البالغين.

مضاعفات الفتق السري

مضاعفات الفتق السري عند الاطفال نادرة. وفي الحالات النادرة، قد تبقى انسجة البطن محصورة في الخارج وتفشل في الاندفاع، مجددا، الى داخل تجويف البطن. ونتيجة لذلك، ينخفض تزويد الدم الى الجزء المحصور، مما قد يسبب الما في السرة وضررا للانسجة.

هذه الحالة من انحصار الانسجة وانسداد الامعاء هي اكثر شيوعا بين البالغين، وغالبا ما تستدعي اجراء عملية جراحية عاجلة للفتق، من اجل معالجة هذه المضاعفات.

تشخيص الفتق السري

يمكن تشخيص الفتق بواسطة الفحص الجسماني. وللتحقق من وجود مضاعفات، من الضروري في بعض الحالات اجراء فحوصات دم او فحوص تصوير (Imaging) مختلفة, مثل التصوير فائق الصوت (التصوير بالموجات فوق الصوتية – Ultrasound) للبطن او الاشعة السينية (رنتجن – X – ray).

علاج الفتق السري

في معظم الحالات، ينغلق فتق السرة تلقائيا حتى سن سنة واحدة. وفي بعض الحالات، يمكن ان يقوم الطبيب بدفع النتوء واعادته الى داخل البطن، خلال الفحص الجسماني.

ويتم اللجوء الى اجراء الجراحة للاطفال فقط في الحالات التي يكون فيها فتق السرة كبيرا ويسبب الالم، او في الحالات التالية:

ازدياد حجم الفتق بعد سن عام او عامين
عدم اختفاء الفتق بعد سن الرابعة
انحصار النتوء او تسببه في انسداد الامعاء
اما بالنسبة للكبار، فيوصى باعتماد الجراحة بشكل عام لتجنب المضاعفات، وخاصة في الحالات التي يزداد فيها حجم الفتق، او يسبب الالم.

خلال جراحة الفتق، يتم فتح شق صغير في قاعدة السرة، ثم يتم اعادة الانسجة الناتئة الى داخل تجويف البطن، ومن ثم خياطة الشق واغلاقه. يمكن لمعظم الناس العودة الى بيوتهم بعد ساعات قليلة من اجراء الجراحة، ثم العودة الى مزاولة الحياة العادية في غضون اسبوعين حتى اربعة اسابيع.

ومن المستبعد ان يعود الفتاق السري الى الظهور مرة اخرى.

التجهيز للجراحة

كحد أدني ينصح بشرب السوائل قبل إجراء الجراحة بثلاث ساعات .

أثناء الجراحة 

تستمر الجراحة لمدة ساعة حيث يقوم الطبيب بإجراء شق في البطن ثم يتم الضغط علي أنسجة الأمعاء مرة أخري من خلال جدار المعدة في حالة الأطفال يتم إغلاق الفتحة بالغرز .

التعافي بعد الجراحة 

عادة ما تخرج من المستشفي في نفس اليوم و يجب عدم ممارسة الأنشطة لمدة أسبوع علي الأقل و عدم عودة الأطفال إلي المدارس خلال هذه الفترة .

الإنتظار حتي يسقط الشريط الجراحي من تلقاء نفسه ، إذا لم يحدث ذلك يجب الإنتظار حتي موعد المتابعة مع الطبيب .

مخاطر الجراحة 

هناك مجموعة من المضاعفات النادرة التي يمكن أن تحدث بعد عملية فتق السري

  • العدوي مكان الجراحة .
  • تكرار الفتق .
  • الصداع .
  • تخدر في الساقين .
  • الغثيان .

علاج الفتق السري طبيعياً

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية لعلاج الفتق السري و منها ما يلي

ممارسة اليوغا 

يعد الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالفتق السري .و ذلك لأن الإجهاد يزيد من الأحماض في المعدة . لذلك فإن ممارسة اليوغا و تمارين التأمل و التنفس من الطرق الطبيعية الفعالة للتحكم في الإجهاد .

بابونج 

عندما يحدث الفتق السري في منطقة البطن ، يؤدي إلي إرتداد الحمض في هذه الحالة فإن البانونج مفيد حيث يساعد علي تهدئة بطانة المنطقة الهضمية و يمنع إنتاج أحماض المعدة .و بذلك فهو مفيد جداً للمرئ .

إتباع نظام غذائي متوازن 

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين و الدهون مثل الدجاج ، التونة ، العدس ، الجبن ، الحليب الخالي من الدسم ، تجنب الفاصوليا لأنها تضعف من جدار البطن مما يشكل خطر علي الفتق . حاول بقدر الإمكان تناول نظام غذائي متوازن يومياً .

عشب الراعي 

هذا العشب مفيد جداً في الحد من الألم و تخفيف التورم و الإلتهاب وتقليل العدوي و النزيف يمكنك أيضاً إستخدامه في شكل عجينة بتطبيقها خارجياً علي المناطق المتضررة و تخفيف الأعراض و أيضاً يمكنك الحصول عليه فشكل مكملات .

ممارسة التمارين الرياضية

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية علي تقوية العضلات الأساسية بالإضافة إلي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام مما يقلل من خطر السمنة و مع ذلك يجب تجنب ممارسة التمارين الثقيلة مثل رفع الأحمال الثقيلة لأنها تشكل ضغط علي عضلات البطن .

العرق سوس

جذور العرقسوس مفيدة جداً لعلاج ألم البطن و تقلل من إضطربات المرئ و بطانة المعدة .

اقرأ:




مشاهدة 94