أعراض الحمل المبكر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:14
أعراض الحمل المبكر‎

 الحمل

كل امرأة ترغب أو تسعى إلى الحمل يكون شغلها الشاغل هو معرفة أنها حامل من عدمه وتظل تبحث عن اى شيء كي يدلل لها على الحمل وكلنا يعرف إن النساء التي يرغبن في الحمل لا تستطيع الانتظار حتى تعرف أنها حامل من خلال الموعد المحدد للاختبار الحمل

يؤكد جميع أطباء النساء والتوليد إن البويضة عندما تصل إلى قناة فالوب تنتظر 24ساعة حتى يصل الحيوان المنوي ليخصبها وعندما يحدث الإخصاب تستغرق البويضة من3الى 4 أيام حتى تصل إلى الرحم وهنا يكون هرمون الحمل موجود في الدم ولكن لا يظهر في اختبار الحمل إلا عند موعد الدورة الشهرية وغيابها هو أول عرض من اعراض الحمل

يمكن للمرأة الحامل بقليل من التركيز اكتشاف الحمل بعد الإخصاب مباشرة وقبل موعد الاختبار من خلال العلامات والتغيرات التي تطرأ عليها واليك هذه العلامات .

علامات الحمل المبكرة

  •  الام الثدي وانتفاخه إذا كنتى حاملا فسوف تشعرين بالأم في الثدي مع تورم وانتفاخ ,أيضا وتصير هذه المنطقة حساسا جدا أكثر من العادي وبالأخص منطقة الحلمات وهذا دليل قوى على وجود حمل واذا كنتى حاملا لأول مرة فسوف تلاحظين خطوت زرقاء على الثدي وهذه.
  • التشنجات معناها إلام شديدة وتقلصات أسفل البطن مثل تلك التي تحدث قبل الدورة الشهرية فهي من أهم اعراض الحمل ,وتكون متكررة في أول الحمل .
  • الانتفاخ من اعراض الحمل التي لا يلتفت إليها معظم النساء فيحدث الانتفاخ ,نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد الابضاة فتبطئ من عمل الجهاز الهضمي فيحدث الانتفاخ.
  • التعب والإرهاق فالشعور بهما دون سبب واضح علامة من علامات الحمل لان بعض النساء تكون حساسة جدا لاى تغير هرموني فارتفاع, هرمون البرروجيسترون يجعلك تشعرين بالتعب والميل إلى النوم في أوقات لا تعتادى النوم بها.
  • الغثيان الصباحي عرض أكيد من إعراض الحمل فمعظم النساء ,قد يحدث لهم غثيان عند الاستيقاظ من النوم ويكون مصحوب بالقيء ولكن بعد مرور 4 أسابيع من الحمل.
  • قد تلاحظين تغيرات في حاسة التذوق لديك فان بعض النساء لا يستطعن تذوق الشاى أو القهوة أو طعم أشياء أخرى كن يرغبن بها وبعض النساء يشعرن بمرارة في الفم ,وهذه من اعراض الحملالحمل القليلة عند النساء.
  •  التبول المتكرر عندما ينغرس الحمل في الرحم ويبدأ إفراز هرمون الحمل ستلاحظين الرغبة الشديدة والمتكررة في دخول الحمام.
  • الام الظهر المتكررة التي تحدث عندما تبذلين مجهود دليل على الحمل إذا كنتى لا تعانى من إلام في الظهر بطبيعتك .
  • الرغبة النهمة بالطعام هي علامة متعارف عليها ولكن ممكن إن تكون هذه الرغبة النهمة في الطعام دليل على الحمل إذا صاحبها اى علامة أخرى من اعراض الحمل السابق ذكرها واحيانا تكون إشارة إلى نقص مادة غذائية معينة في جسمك.
  • يعتبر تأخر الدورة الشهرية هو الدليل الأكيد وهو من اعراض الحمل وعلاماته الاكيدة عند النساء التي لديهم دورة منتظمة ويحدث هذا العرض بعد حدوث الحمل بثلاث أسابيع.
  • إذا أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب قد نجحت، بالرغم من أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.
  • الزيادة في الوزن بعض النساء يحدث لهن زيادة في الوزن في وقت مبكر من الحمل، لذلك إذا كنت ترى زيادة مفاجئة في الحجم، قد يكون الحمل أحد الأسباب المحتملة.
  • الصداع ان الارتفاع المفاجئ للهرمونات في جسمك يمكن ان يسبب لك الصداع مع بداية الحمل.

تفسيرات اخرى : الجفاف ،انسحاب مادة الكافيين من جسمك، واجهاد العين ، او امراض اخرى يمكن ان تكون مصدر للصداع المزمن أو المؤقت.
وهناك اعراض الحمل ألاخرى مثل نزول بعض قطرات, من الدم نتيجة انغراس الحمل في الرحم وتكون أحيانا

إفرازات بنية وقد يحدث تغيرفى حلمت الثدي فقد يغمق لونها عند بعض النساء مع الشعور, أحيانا بعدم الارتياح ومن علامات الحمل المبكرة جدا والاكيد هى الارتفاع فى درجة حرارة الجسم ,ولكن هذا العرض يحدث ولا تشعر به كثير من النساء .وبعض النساء ايضا يشعرن بعدم تقبل اى رائحة ولو كانت عادية مثل الصابون والشامبو .
وايضا من علامات الحمل ضيق التنفس
يعد ذلك من علامات ظهور الحمل الاكيدة لان الجنين الذي يوجد في الرحم يحتاج الي امداد اكسجيني وهذا ما يتسبب في نقص كمية الاكسجين عن المراة مما يتسبب في ضيق في التنفس لان الجنين ياخذ كما من الاكسجين الموجود داخل الجسم.
الاصابة بالدوار او الاغماء يحدث ذلك في ايام الحمل الاولي وهذا كذلك من اهم العلامات التي تؤكد وجود جنين في الرحم ونتيجة ذلك انخفاض مستوي السكر في الدم او انخفاض ضغط الدم بسبب التغير في الهرمونات بسبب وجود جنين.

اختبار الحمل

من المعروف ان اختبار الحمل لا يثبت وجود جنين قبل موعد الدورة الشهرية واذا شعرت ببعض اعراض الحمل وكانت النتائج في الاختبار سلبية وان عدم وجود حمل فانتظري حتي موعد الدورة الشهرية وقومي باعادة التجريب مرة اخري.

وفي النهاية اقول ان هذه الاعراض والعلامات هي الاكثر شيوعا وحدوثا لدي النساء في ايام الحمل الاولي وتستطيعي من خلال هذه الاعراض والعلامات تحديد ما اذا كنتي حاملا او لآ ؟ حتي تستعدي الاستعداد الكامل للحمل وتقومي بالعناية الصحية الذي سيرشدك لها الطبيب

اعراض الحمل خارج الرحم

  • ألم البطن
  • ألم طرف الكتف
  • عدم الراحة عند الذهب إلى الحمام.
اقرأ:




مشاهدة 91