أعراض التهاب الكلي و علاجه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:42
أعراض التهاب الكلي و علاجه‎

 التهاب الكلي

التهاب الكلى عبارة عن التهاب يصيب إحدى أو كلا الكليتين، و الكلى هي أعضاء الجسم التي تقوم بتصفية الدم و التخلص من السوائل الزائدة و المواد الكيميائية غير المرغوب فيها. يمكن أن ينتج التهاب الكلى عن اسباب و حالات صحية عديدة و مختلفة. قد تتطور اعراض التهاب الكلى مع تطور هذا المرض و مع ازدياد حالته سوءا، و لكن على الرغم من أن التهاب الكلى يشفى و يزول تماما عند ما نسبته حوالي 60% من البالغين و ما يصل إلى 90% من الأطفال، إلا أنه يعاود الظهور بشكل متكرر عند كثير من الناس مسببا لهم الارباك و الازعاج في حياتهم. الجانب السلبي لذلك هو أنه بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين لا يتحسن لديهم هذا المرض و إنما يتطور إلى حالة أكثر سوءا مع مرور الوقت، فإنهم قد يصابون بحالة متقدمة من الفشل الكلوي حتى قبل أن يشعروا بوجود حاجة للسعي للحصول على المساعدة الطبية المهنية.

اعراض التهاب الكلى

إن اعراض التهاب الكلى تشمل ما يلي

  • تورم أو انتفاخ في الأنسجة (تبدأ في الوجه و حول العينين، و في وقت لاحق تصبح أكثر وضوحا في الساقين).
  • تورم و انتفاخ الانسجة يعتبر من اعراض التهاب الكلى حيث يبدأ هذا التورم من الوجه و حول العينين ويظهر بشكل واضح في الساقين لاحقا.
  • انخفاض في كمية البول أو قلة البول.
  • بول غامق اللون (قد يحتوي البول على الدم الذي قد لا يكون ظاهرا).
  • بول غامق اللون بسبب وجود دم في البول قد يكون من اعراض التهاب الكلى
    زيادة في ضغط الدم.
  • ارتفاع ضغط الدم نتيجة تراكم السوائل في الجسم قد يكون من اعراض التهاب الكلى
    الصداع.
  • النعاس و الخمول.
  • الاضطرابات البصرية.
  • التعب و الشعور بالضيق العام (الشعور بالمرض).
  • الغثيان.

في حالات التهاب الكلى التي يتطور فيها المرض بسرعة، قد يشعر المريض بفقدان الشهية، كما قد يحدث تقيؤ، و ألم في البطن و آلام في المفاصل.
التهاب الكلى المزمن قد يحدث دون الانتباه الى وجوده لعدة سنوات إلى أن تظهر اعراض مرض الكلى أو الفشل الكلوي

  • التعب.
  • و حكة في الجلد.
  • الغثيان و القيء .
  • ضيق في التنفس.

لا تظهر اعراض التهاب الكلى في الواقع عند حوالي نصف الاشخاص الذين يصابون بالتهاب الكلى الحاد. و في حال ظهرت اعراض التهاب الكلى بالفعل، فإنها تشير بوضوح إلى وجود مشكلة في الكلى. حيث يؤدي التهاب الكلى إلى تسرب الدم و البروتين إلى البول، و كلما انخفضت مستويات البروتين في الدم، كلما تراكمت السوائل الزائدة في الجسم.

أنواع التهاب الكلي

التهاب الكلى

الكلى هي المصفاة الحقيقية في الجسم وهي التي تخلص الجسم من النواتج الضارة للمخلفات الغذائية الناتجة عن تمثيل البروتينات والتي تؤدي الى مخلفات هي البولينا وحمض البوليك الكبريت والكرايتثين ، كما انها تعمل على توازن الاملاح في الجسم وتحافظ على ميزان الماء في الجسم وعلى ميزان الحموضة والقلوية لافراز ما يزيد من الاحماض ، ولا بد من التذكير قبل الخوض في موضوع التهاب الكلى ان أي التهاب او عدوى في الكليتين او ضرر ناتج عن اصابة خارجية يؤدي الى ندوب في النسيج المرشح الامر الذي لا يقتصر ضرره على تخفيض كفاءة الكليتين بل يتعداه الى الوصول الى القصور الكلوي احيانا خاصة بالحالات التي تعاني من التهاب مزمن في الكلى .

الالتهاب الكلوي الحاد

هو عدوى ناتجة عن انتقال البكتيريا الى الكليتين عبر الدم او الجهاز التناسلي مما قد يسبب التهاب الكلى مؤثرا على الكبيبات الكلوية ومن اهم الاعراض المرافقة لهذه الحالة ارتفاع درجة الحرارة ، الصداع الشديد مع قيء ، الم حاد في الظهر ، وكذلك يصاب بالم وصعوبة في التبول واحيانا نزول الدم او زلال في البول وهذه الاعراض قد تظهر مجتمعة او متفرقة .

التهاب الكلى المزمن

هذا الالتهاب قد ينتج عنه مشاكل خطيرة اذ انه لا تظهر اعراضه الا بعد سنوات من الاصابة مما يسبب تلف تدريجي للكلية نتيجة للالتهاب المتكرر في البول وهنا تكمن الخطورة من الوصول الى قصور كلوي في احدى او كلى الكليتين لا قدر الله لذا فأن أي التهاب في المجاري البولية يستدعي الانتباه والاهتمام وزيارة الطبيب للوقوف على تشخيص المرض واسبابه ، ان من اهم اسباب التهاب الكلى المزمن التهاب الكلى الحاد واذا لم يعالج بشكل سليم ، بعض الامراض الاخرى كالسل والزهري والملاريا ، تصلب الشرايين الكلوية ، وننصح الذين يعانون من مرض التهاب الكلى الحاد الاتصال بمركز الخبراء.

تشخيص المرض

تظهر الفحوصات في حالة التهاب الكلى ارتفاع مستويات البروتين و خلايا الدم و خلايا الكلى في البول، بينما نجد أن نسبة الفضلات الناتجة عن عملية الايض أو التمثيل الغذائي في الجسم (مثل اليوريا و الكرياتينين) تكون مرتفعة في الدم.

قد يتم أخذ مسحات من الحلق للتحقق من أنه كان هناك التهاب ناتج عن البكتيريا المكورة العقدية (ستربتوكوكاس) في الحلق، في حين يمكن استخدام فحوصات الدم للكشف عن وجود أجسام مضادة لالتهابات البكتيريا العقدية أو غيرها من انواع العدوى، أو وجود علامات على أي استجابة مناعية غير طبيعية لدى الجسم.

اخذ عينة او مسحة من الحلق للكشف عن وجود التهاب او آثار التهاب البكتيريا المكورة العقدية ستربتوكوكاس التي يمكن ان تكون مؤشرا على وجود التهاب في الكلى
في بعض الاحيان يتم أخذ عينة (أو خزعة حيوية) صغيرة من أنسجة الكلية لفحصها في المختبر.

علاج التهاب الكلي

الحد من الملح
نظرا لإجهاد مفرط وضعه على الجسم عن طريق أمراض الكلى والفشل ، إضافة الملح للجسم يجعل الوضع أكثر صعوبة . فقدان البوتاسيوم في البول يعني أن هناك دائما تقريبا الكثير من الملح في الجسم من حيث التوازن الضروري . ولذلك ، يجب اعتماد نظام غذائي قليل الملح للتأكد من يبقى توازن السوائل في الجسم المناسب . تناول الأطعمة المجمدة والوجبات نمط الراحة مرتفعة المعروف في الملح . إضافة الخضروات الطازجة والفواكه إلى النظام الغذائي الخاص بك ، وتجنب إضافة الكثير من التوابل والأملاح لأطباق اللحوم والوجبات الخاصة بك الأخرى

محتوى البوتاسيوم
على الرغم من أن واحدة من المشاكل والحد من الملح في النظام الغذائي ، واختيار الأطعمة منخفضة البوتاسيوم ويوصى أيضا . الفائض من جميع أنواع المعادن يمكن أن تكون خطرة عندما لا تكون متوازنة ، والصوديوم والبوتاسيوم تفوق أحيانا . وبالتالي ، وتجنب الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز تركيز ، والبرتقال ، والبطاطا ، والسبانخ ، و الطماطم (البندورة) . هذا لا سيما البيت علاج يعتمد في الواقع على هذه القضية . بعض الأطباء سوف اقول لكم لزيادة كمية البوتاسيوم الخاص بك ، في حين أن آخرين سوف اقول لكم للحد منه .

 

اقرأ:




مشاهدة 95