أعراض التهاب الكبد‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:16
أعراض التهاب الكبد‎

أعراض التهاب الكبد

التهاب الكبد هو عملية تتميز بدرجات مختلفة من ارتشاح الكبد بواسطة خلايا التهابية من الجهاز المناعي ، وبتلف خلايا نسيج الكبد نفسه يصنف التهاب الكبد وفقا لمدة استمراره (حاد عند استمراره اقل من 6 اشهر، او مزمن)، وفق نمطه المرضي ووفق المسبب له.

تحتوي هذه المقالة على تفصيل بالعوامل الاساسية التي من شانها التسبب باصابة في الكبد تظهر كالتهاب الكبد. هناك العديد من الملوثات التي قد تؤدي الى التهاب الكبد، لكن التلوث يكون، في معظم الاحيان، فيروسيا، وفي الغالب من فيروسات التهاب الكبد ا، ب، ج، د، هـ (A، B، C، D، E). بقية التلوثات الفيروسية هي اقل شيوعا، وكذلك الملوثات الجرثومية، الملوثات الفطرية والملوثات الطفيلية، هي اقل شيوعا بكثير.

أعراض التهاب الكبد

اعراض التهاب الكبد ليست محددة، وهي تشمل الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)، الضعف، فقدان الشهية، الغثيان والقيء، الالم في القسم الايمن العلوي من البطن، الام المفاصل، الام العضلات، اليرقان والبول الداكن اللون. نسبة مرتفعة من مرضى التهاب الكبد لا تظهر لديهم اية اعراض ويتم اكتشاف المرض لديهم بطريق الصدفة، من خلال فحوصات الدم. لدى اخرين، قد يكون الفشل الكبدي هو العرض الاولي لظهور المرض.

الاعراض السريرية لالتهاب الكبد ليست محددة، هي ايضا، والشائعة من بينها هي: اليرقان، تضخم الكبد، تضخم الطحال وحساسية الكبد للتحسس. يمكن ان يظهر في الفحوصات المخبرية ارتفاع في تركيز انزيمات الكبد من نوع ناقلات الامين (Aminotransferase) يرافقه، احيانا، ارتفاع في تركيز البيليروبين (Bilirubin). وقد يكون عدد خلايا الدم البيضاء مرتفعا، سليما (طبيعيا) او منخفضا. وكذلك الامر بالنسبة لعدد صفيحات الدم (Thrombocytes).

أسباب وعوامل خطر التهاب الكبد

يمكن تقسيم العوامل الشائعة المسببة لالتهاب الكبد الى عدة مجموعات

  • تلوثية فيروسات التهاب الكبد ا، ب، ج، د، هـ (A، B، C، D، E)، فيروس ايبشتاين – بار (Epstein – Barr virus – EBV)، الفيروس المضخم للخلايا (Cytomegalovirus – CMV)، فيروس الهربس البسيط (HSV – Herpes simplex virus)، تلوثات جرثومية (Bacterial infections)، تلوثات فطرية (Fungal infections) او تلوثات طفيلية (Parasitic Infections).
  • سموم كحول، ادوية، ذيفانات.
  • تغيير دهني لا كحولي.
  • عوامل وعائية (Vascular) اضطراب في تزويد الدم، فشل القلب الاحتقاني، متلازمة باد – كياري.
  • عوامل ايضية (Metabolic) داء ترسب الاصبغة الدموية، مرض ويلسون، نقص الفا 1 – انتي تريبسين.
  • عوامل مناعية ذاتية (Autoimmune) التهاب كبد بالمناعة الذاتية.
  • امراض مناعية ذاتية مجموعية (Systemic autoimmune diseases).
  • زرع كبد رفض الكبد، معاودة (تكرار) المرض الاساسي.
  • امراض الجهاز الهضمي امراض امعاء التهابية، الداء البطني (سيلياك).
  • امراض قنوات المرارة.

علاج التهاب الكبد

يتقرر علاج التهاب الكبد المناسب وفقا للعامل المسبب للالتهاب. فمثلا، يتركز علاج التهاب الكبد الناجم عن الادوية على التوقف عن تناول الادوية الممرضة، وفي التهاب الكبد الكحولي يكون العلاج بالكورتيكوستيرويدات (corticosteroids)، بينما في التهاب الكبد الثانوي لالتهاب الكبد نوع ج (C) يكون العلاج بواسطة انترفيرون الفا (Alpha – interferon) وريبافيرين (Ribavirin)، وفي مرض ويلسون يكون العلاج بواسطة بنسيلامين (D – penicillamine).

 

اقرأ:




مشاهدة 152