أضرار الهروين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:49
أضرار الهروين‎

الهيروين

الهروين هو الاسم الشائع للمركب الكيميائي المسمي ثنائي استيل المورفين Diacetylmorphine، وهو كما يبدو من اسمه الكيميائي أحد مشتقات المورفين والذي يكون في صورة غير نشطة ثم يتحول عند دخوله الجسم للصورة النشطة من المورفين والتي تسبب آثاره المخدرة من خلال التأثير على المستقبلات العصبية المركزية التي يعمل عليها المورفين، هذه المستقبلات هي المسئولة عن توصيل إحساس الألم للجهاز العصبي المركزي؛ لذا فإن غلقها يؤدي لتأثير قوي في تسكين الألم والشعور بارتفاع الحالة المزاجية.

اضرار الهيروين

أولاً: أضرار الهيروين المادية: نظرًا إلى ارتفاع أسعار مخدر الهيروين؛ فإن متعاطيه يقوم بصرف كميات ضخمة من النقود في سبيل الحصول عليه، مع الوضع في الاعتبار أن الهيروين يحتاج جرعات متزايدة مع الوقت لإحداث تأثيره المخدر؛ مما يعني أن كمية المخدرات التي يحتاجها المتعاطي تزداد يومًا وراء يوم، وبالتالي تزداد كمية النقود المطلوبة.

ثانيًا: أضرار الهيروين الاجتماعية: تبدأ أعراض انسحاب الهيروين في الظهور على المدمن في خلال 24 ساعة فقط من أخر جرعة، لذا فإن مدمني الهيروين يظهر عليهم ما يسمي بحالة البحث المستميت عن المخدر مهما تطلب الأمر من سلوك عنيف أوإيذاء حتى لأقرب المقربين.

ثالثا: أضرار الهيروين القانونية: يرتبط مخدر الهيروين بوقوع مدمنيه في مشاكل جنائية وقانونية على محورين؛ أولهم هو المحور المباشر الخاص بحيازة الهيروين أو الإتجار فيه، والمحور الثاني هو المحور الغير مباشر المتمثل في الجرائم التي قد يرتكبها المدمن دون وعي في سبيل الحصول على المخدر.

رابعا: أضرار الهيروين الصحية: تشمل العديد من المشكلات العضوية مثل:

الإمساك.

الأرق.

الأمراض النفسية مثل الاكتئاب.

الأمراض التنفسية مثل الالتهاب الرئوي والدرن.

تآكل الأغشية المبطنة للأنف خاصة مع استنشاق المخدر.

الحقن المتكرر قد يؤدي إلى انسداد الأوردة.

استخدام الحقن في بيئة غير معقمة يسبب التهابات وعدوي في الأوعية الدموية وقد تصل هذه العدوى إلى القلب.

التهابات جلدية وتكون ندبات نتيجة الحقن المتكرر.

شراء تركيبات مغشوشة لا يمكن إذابتها بالكامل ثم حقنها في الأوعية الدموية قد تسبب انسدادات خطيرة تهدد القلب أوالمخ أوالرئتين بأضرار قد تصل إلى الوفاة.

الأجواء الخاصة بتناول حقن الهيروين تؤدي إلى ارتفاع نسب الإصابة بالعديد من الفيروسات الخطيرة مثل الايدز والفيروسات الكبدية.

خامسا: اضرار جرعة الهيروين الزائدة: مع مرور الزمن يصبح لا بد للمتعاطي من زيادة الجرعات الخاصة بمخدر الهيروين مرة وراء مرة من أجل الحصول على نفس التأثير الانتشائي ؛ مما يجعل زيادة الجرعة الذي لا يوقفه حد أمرًا لا بد منه في جميع المدمنين على الهيروين.

من هنا تظهر خطورة الجرعات الزائدة التي يمكن أن تسبب الوفاة في أغلب الحالات نتيجة عدم حصولهم على رعاية طبية عاجلة. وكيف يحصلون على رعاية طبية وهم جالسون في وسط مجموعة من المدمنين غير واعيين بالعالم من حولهم !! ومَن منهم سيكون لديه الجرأة لنقل مدمن آخر للمستشفى والاعتراف هناك بتناوله الهيروين ؟؟ يا لها من خاتمة تنتهي بها حياة إنسان

كيف تعرف متعاطي الهيروين

يمكن مما سبق تلخيص علامات الانتباه التي يمكن أن يدل ظهور مجموعة منها مجتمعة على أن شخصًا ما قد وقع في فخ إدمان الهيروين، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • الحالة المادية للشخص تسمح بصرف كميات كبيرة من النقود دون حساب.
  • حالة البحث المستميت عن المخدر إذا مرت 24 ساعة دون تناوله.
  •  وجود مسحوق أبيض أوبني في حوزة الشخص.
  •  ظهور علامات وندبات متعددة على ذراع الشخص.
  • اضطراب العلاقات الاجتماعية للشخص.
  •  اضطراب وتدهور مستوى الدراسة والعمل.
  •  ارتباط الشخص بصحبة سيئة معروف عنها الانحراف الأخلاقي.
  • ظهور الأعراض الصحية المتنوعة لمدمني الهيروين السابق ذكرها.

الهيروين والجنس

تشير الدراسات إلى أن ادمان الهيروين يرتبط لدى الرجال بارتفاع معدلات الإصابة بضعف الانتصاب وتدهور القدرة الجنسية. على جانب آخر فإن السيدات المدمنات على الهيروين يعانين من اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها وما يعكسه ذلك من عدم انتظام مستويات الهرمونات الأنثوية في الجسم وبالتالي عدم انتظام التبويض.

وبشكل عام لا ننسى على ذكر العلاقة بين الهيروين والجنس، إن استخدام إبر الحقن بين عدة أشخاص يعتبر طريقا ذهبيا لدخول الفيروس المسبب للايدز لجميع المدمنين من خلال شخص واحد فقط مصاب يجلس معهم.

ضحايا استخدام مادة الهيروين

مع مرور الزمن يصبح لا بد للمتعاطي من زيادة الجرعات الخاصة بمخدر الهيروين مرة وراء مرة؛ من أجل الحصول على نفس التأثير الانتشائي؛ مما يجعل زيادة الجرعة الذي لا يوقفه حد أمرًا لا بد منه في جميع المدمنين على الهيروين، من هنا تظهر خطورة الجرعات الزائدة التي يمكن أن تسبب الوفاة في أغلبية الحالات نتيجة عدم حصولهم على رعاية طبية عاجلة؛ لذا فإن البوابة الرئيسية لضحايا استخدام الهيروين هي تناول جرعة زائدة، وهي البوابة التي مر منها العديد من المشاهير نحو حتفهم، ويعتبر عقار النالوكسون Naloxone   هو أهم أنواع العقاقير المستخدمة في حالة الجرعات الزائدة من مخدر الهيروين حيث يعمل بشكل سريع على غلق المستقبلات التي يرتبط بها الهيروين؛ مما يساعد على تقليل آثار الجرعة الزائدة وحماية المتعاطي من الوفاة.

اقرأ:




مشاهدة 47