أضرار الشيشة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:41
أضرار الشيشة‎

أضرار الشيشة

الشيشة أو الأرجيلة من العادات المنتشرة بشكل كبير في الوطن العربيّ، فهي كما يعتقد البعض وسيلة للترفيه عن النفس، وللتخلص من الهموم، يقوم مبدأ الشيشة على حرق مادة المعسل الموجودة في رأس الأرجيلة، عن طريق وضع عدد من الجمرات على رأس الأرجيلة، المغطى بالقصدير المثقوب عدة ثقوب، ويأخذ الدخان الناتج عن الحرق من خلال الخرطوم الموجود بالأرجيلة، والشيشة لها كم كبير من الأضرار على جسم الإنسان، وأضرارها لا تقل عن أضرار الدخان بشكل مطلق.

كما أن للشيشة عدد كبير جدا من الأضرار التي تؤثر سلبا على الصحة فإذا كنت لا تعرفها فإننا ندعوك لقراءة هذه المقالة حتى تتعرف على أضرار الشيشة.

الإصابة بالسرطان

إن تدخين الشيشة قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان الخطير حيث أن طبيعة التدخين في الشيشة تؤدي إلى استنشاق الدخان بعمق مما يجعله في اتصال مباشر مع الرئة وهذا الدخان يحتوي على عدد كبير من المواد السامة أهمها أول أكسيد الكربون والعناصر الثقيلة والمواد المسببة للسرطان مثل سرطان الرئة والمثانة والفم وتدخين الشيشة مثلا لمدة ساعة مثلا يعرضك لـ 100 أو 200 مرة لحجم الدخان الصادر من تدخين سيجارة واحدة

 تسبب أمراض القلب

إن تدخين الشيشة يؤدي إلى دخول مواد ضارة جدا للجسم تؤدي إلى حدوث الجلطات في الأوعية الدموية والإصابة بأمراض القلب.

 أمراض اللثة

إن تدخين الشيشة يؤدي إلى ارتفاع مستوى النيكوتين والكوتينين في بلازما الدم واللعاب وكذلك في البول وبالتالي فهو يؤثر على أنسجة الفم واللثة.

 الإصابة بالأمراض المعدية
إن تدخين الشيشة خصوصا في الأماكن العامة وتبادلها بين شخص وآخر يزيد بشكل كبير فرص التعرض للإصابة بالأمراض المعدية مثل الدرن الذي يؤثر على الرئة بوجه خاص وعلى باقي اجزاء الجسم بشكل عام والتعرض كذلك للطفيليات العمدية كالفطريات والبكتيريا مثل بكتيريا الهليكوبكتر التي تسبب قرحة المعدة بالتالي فإن كثرة تداول الشيشة بين المستخدمين تؤدي إلى حدوث العدوى.

ولادة أطفال ناقصين الوزن للسيدات اللاتي يدخن الشيشة

إن تدخين الشيشة للمرأة الحامل ليس خرا عليها فقط بل إنه كذلك خطر على الجنين حيث أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مدخنات للشيشة يكونون ناقصين الوزن ولديهم مشكلة في التنفس بالمقارنة بالأطفال الذين يولدون لأمهات لسن مدخنات وبالتالي فإذا كنت حامل فيجب أن تحافظي على الأمانة الموجودة بين احشائك حتى يخرج إلى الدنيا دون أية مشاكل أو أمراض.

 خطورة التدخين السلبي للشيشة

إن التدخين السلبي للشيشة وهو وجودك إلى جوار مدخنين الشيشة وأنت لا تدخن يجعلك عرضة لنفس الأمراض التي قد تصيب المدخن ولذلك يجب أن تبتعد عن المدخنين أو أي مكان به دخان شيشة حتى تحافظ على صحتك أما إذا كنت مدخن وكانت زوجتك حامل أو كان لديك أطفال فيجب أن تبتعد عنهم أثناء التدخين حتى تحافظ على سلامتهم وصحتهم.

 إدمان النيكوتين
إن تدخين الشيشة يؤدي إلى وصول كمية كبيرة من النيكوتين إلى الجسم وزيادة مستواه في الدم وفي سوائل الجسم كاللعاب بالفم كالسجار مما يؤدي إلى أن يصبح مدخ الشيشة مدمنا للنيكوتين.

 تأثيرات أخرى للشيشة على الصحة

إن أضرار تدخين الشيشة لا تقتصر على الأمراض السابقة وإنما تمتد لما هو أكثر من ذلك حيث أنها تؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد والبشرة كما أنها تؤثر كذلك على القدرة الجنسية وتؤدي إلى ضعفها

وبالتالي فمما سبق يتضح لنا أن تدخين الشيشة ليس أفضل من تدخين السجائر كما يعتقد البعض، وبالطبع هذه ليست دعوة لاستبدال الشيشة بالسجائر ولكننا أردنا أن نصحح مفهوم خاطئ لدى بعض الأشخاص ودعوتنا للجميع هي اخذ القرار بالبعد عن التدخين بكل أنواعه حتى تحافظ على صحتك وسلامتك وسلامة من حولك أيضا.

خرافات حول تدخين الشيشة

  • اضافة مواد الطعم لتبغ الشيشة يؤدي لان يعتقد مدخني الشيشة، بالخطا، ان الخليط يحتوي على الفاكهة، ولذلك فهي ليست ضارة .
  • الاعتقاد الخاطئ بان جميع المواد الضارة ” تصفى” عندما تمر من خلال الماء الموجود في الشيشة. التفسير لذلك ان الرطوبة المتكونة بسبب وجود الماء في دخان الشيشة تخفف من الشعور بعدم الراحة في الحلق اثناء التدخين – بالمقارنة مع تدخين السجائر الذي يكون شعورا من التهيج في الحلق، ولذلك هناك اعتقاد خاطئ بان الضرر هو اقل.
  • ينظر الى الشيشة من قبل الشباب كعمل ترفيهي / هواية لساعات الفراغ يجربون تدخين انواع مختلفة من التبغ وطرق التدخين المختلفة.

دراسات وأبحاث

اثبتت دراسة سويدية جديدة والتي نشرت في صحيفة طب الفم (Journal of Periodontology) ، وفحصت العلاقة بين امراض اللثة وعادات تدخين الشيشة “الارجيلة” والسجائر، ان اضرار الشيشة تنسحب على صحة الفم والاسنان ايضا . هذه الدراسة فحصت 262 شخصا تم تقسيمهم الى عدة مجموعات من مدخني الشيشة ومدخني السجائر.حيث تم فحص امراض اللثة، صحة الفم والتسوس .

واظهرت النتائج ان خطر تسوس الاسنان وامراض اللثة لدى مدخني الشيشة اعلى بخمس مرات بالمقارنة مع غير المدخنين، في حين انه لدى مدخني السجائر كان الخطر اعلى باربع مرات بالمقارنة مع غير المدخنين. وقد اجريت الدراسة من قبل فريق من الباحثين من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، السويد.

تؤكد جمعية مكافحة السرطان ان ” نتائج هذه الدراسة، التي فحصت اضرار الشيشة على المدى القصير، تعزز المعلومات السابقة التي جمعت في السنوات الاخيرة، والتي تثبت ان لعادة تدخين الشيشة يوجد عواقب وخيمة على الصحة. وعلى الرغم من ان الابحاث في العالم عن الاضرار الناجمة عن تدخين الشيشة لا تزال في بدايتها نسبيا، فمن الواضح اليوم ان الشيشة تضر بالصحة مثل تدخين السجائر وبعض الدراسات مثل هذه، تثبت انها تضر حتى اكثر . تذكر جهات مكافحة السرطان ان تبغ الشيشة لا يخضع لاشراف وزارة الصحة، وبالتالي ايا من المستخدمين لا يعرف اي مواد يدخل الى جسمه، ولكن هذا التبغ يحتوي على النيكوتين وعشرات المواد المسرطنة والضارة بالاضافة الى الرائحة وطعم الفاكهة الذي يعطي انطباعا “طبيعيا”. وللاسف تدخين الشيشة هي عادة شائعة خاصة بين الشباب والمراهقين.

اقرأ:




مشاهدة 82