أسماء الحيوانات المفترسة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:15
أسماء الحيوانات المفترسة‎

الحيوانات المفترسة

تترأس الحيوانات المفترسة قائمة الهرم الغذائي بعد الإنسان، إلا أن الإنسان يصنف لدى بعض العلماء بأنه من أخطر الحيوانات المفترسة تحت كونه حيواناً ناطقاً، تمتاز الحيوانات المفترسة بمهاجمتها للحيوانات الأضعف منها وقدرتها الفتاكة على افتراسها والقضاء عليها للحصول عل الغذاء من لحومها، كما تتعدى الحيوانات المفترسة على بعضها البعض من النوع نفسه أو على أنواع أخرى أقوى منها، بهدف الدفاع عن القطيع من أي خطر خارجي، أو فرض سيطرتها على باقي أفراد القطيع.

أسماء الحيوانات المفترسة

تتعدد الحيوانات المفترسة في أنواعها وأسمائها لتشمل البعض من الحيوانات البرية والحيوانات البحرية وبعض أنواع الطيور، وفيما يلي ذكر لبعض منها:

الأسد: يتميز ذكر الأسد بإحاطة رأسه بشعر كثيف وطويل، وكبر حجمه حيث يصل وزن البالغة منها 550 رطلاً، أما الإناث فتعرف باسم اللبؤة تشبه الأسد إلى حد كبير، غير أنها صلعاء بلا شعر وأصغر حجماً، أما صغار الأسود فتعرف بالأشبال، عادة ما تتولى اللبؤة مهمة الاصطياد وتأمين الطعام للأسود والأشبال، وغالباً ما تنتقي غذاءها ليتمركز حول قطعان الحافريات الكبرى المنتشرة في المناطق المجاورة لمكان وجودها، يشتهر الأسد بكونه المفترس الأقوى في الغابة، دون إمكانية افتراسه من قبل أي حيوان مفترس آخر.

الدب: يعتبر الدب من أكبر الحيوانات المفترسة حجماً وأكثرها فتكاً، حيث يتمكن الدب من إسقاط فريسته بضربه واحدة من مخالبه القوية، تفضل الدببة اصطياد الثديات الصغيرة الحجم والأسماك في الينابيع الجارية، كما تقتات على بعض أنواع النباتات كالتوت والبندق.

الثعلب: من الحيوانات المفترسة صغيرة الحجم، عادة ما تميل إلى اصطياد الثديات الأصغر منها حجماً، كالأرانب والدواجن، بالإضافة إلى اصطيادها للحيوانات الضعيفة والمصابة، لكونها طريدة يسهل الإمساك بها.

ابن آوى: يتميز ابن آوى بأطرافه الطوية والسريعة في الحركة وأنيابه المقوسة، الأم الذي يمكنه من افتراس الحيوانات الأصغر منه حجماً بكل سهولة، عادةً ما يقتات على الثدييات والزواحف.

التمساح: تتميز التماسيح بحجمها الضخم الذي يزيد عن خمسة أمتار لدى الكثير من الأنواع، وأنيابه الفتاكة التي تتوزع على طول فكيه الضخمين، يحصل التمساح على فرائسه من الثديات الضخمة العابرة لمياه الأنهار التي تعيش فيها، بالإضافة إلى الأسماك التي تصادفها في المياه.

أفاعي الكوبرا: أحد أنواع الأفاعي المفترسة، تستطيع أفعى الكوبرا شل حركة فريستها بلدغة من سمها الفتاك، ثم تنتظر حتى تتوقف عن الحركة والمقاومة وتبتلعها، تهاجم الكوبرا الثدييات الصغيرة والطيور والضفادع، إلا أنها لا تهاجم الإنسان إلا إذا ما شعرت بتهديد منه.

أقوى الحيوانات المفترسة في العالم

هناك العديد من الحيوانات المفترسة والمختلفة المنتشرة حول كامل أرجاء العالم، وسنذكر هنا أبرزها:

  • الحوت القاتل: يعتبر الحوت القاتل الحيوان المفترس الأول في سلسلة أقوى الحيوانات المفترسة في العالم؛ حيث لا يعد الحوت القاتل أو المعروف بحوت أرك بأنه أشد الكائنات البحرية فتكا وحسب، بل إنه لا يكتفي بمهاجمة الكائنات البحرية الأصغر منه والأضعف ويهاجم الحيتان الأخرى، وكما أن العديد من حالات مهاجمة البشر قد سجلت باسم حيتان أرك.
  • التمساح الأسترالي: كمعظم تماسيح العالم يعيش التمساح الأسترالي في شمال أستراليا، ولا يتردد التمساح في مهاجمة أي كائن يدخل أراضيه وحتى إن كان من البشر، ويتميز التمساح الأسترالي بفكه الفتاك أمام أقوى الحيوانات.
  • الأسود: يحتل الأسد المَراتب الأولى في القائمة.
  • الدب البني: أنثى الدب البني قد تُصبح أشرس حيوان مفترس في العالم للدفاع عن صغارها.
  • الضبع: الضباع تعيش في إفريقيا، ويتميز الضبع بكونه حيوان مفترس ليلي؛ فهو يستيقظ في الليل ويبدأ بالصيد، وغالبا ما يميل لتناول جيف الحيوانات الميتة بدلاً من صيدها، كما تُعرف الضباع بمهاجمتها للبشر.
  • الكوبرا الملك: من الطبيعي أن تصنف الكوبرا ضمن قائمة أقوى الحيوانات المفترسة؛ حيث تتميز أفعى الكوبرا التي قد يصل طولها لستة أمتار بسمها الذي يستطيع قتل فيل بلدغة واحدة، وتعتمد الكوبرا في غذائها على كل ما تُصادفه وحتى إن كانت أفاعي سامة.
  • الفهد: أشهر الحيوانات المفترسة وأخطرها، يتميز الفهد بسرعته وزيادة نشاطه في الليل، وغالباً ما يعتمد في غذائه على الحيوانات المفترسة الأخرى وعلى القوارض.
  • سمكة البيرانا.
  • التنين كومودو.
  • الذئب الرمادي.
  • أسد البحر: فهو من الحيوانات التي تعرف بافتراسها الشديد.
اقرأ:




مشاهدة 57