أسباب ورم تحت الإبط‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:03
أسباب ورم تحت الإبط‎

 ورم تحت الإبط

يمكن تعريف الورم بأنّه مشكل أو آفة تتشكّل بسبب حدوث نمو غير طبيعي للخلايا، وليس شرطاً أن يدلّ الورم على وجود مرض السرطان؛ حيث إنّه يمكن أن يكون حميداً وحدث بسبب مشكلة بسيطة يسهّل حلّها.

ورم تحت الإبط ظهور تكتّلات تحت الإبط الأيمن والأيسر يُحدث قلقاً كبيراً بين الكثير من الناس؛ حيث إنّهم يفسّرون ذلك بوجود أورام خبيثة والعياذ بالله، ولذلك نوضّح طبيعة الورم والانتفاخ أسفل الإبط؛ حيث توجد أسفل الإبط العقد الليمفاوية التي تقوم بتنقية الليمف من أيّة مواد ضارة ومحاربة للبكتيريا، ويحدث لها تضخّم إذا هوجمت من أيّ ميكروب.

أسباب تكتلات تحت الأبط

هناك العديد من الأسباب وراء تكتلات الإبط ، بما في ذلك الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ، والحلاقة، واستخدام مضادات التعرق ، و نمو الأنسجة الدهنية ، و ردود الفعل التحسسية .

قد تختلف أعراض التكتلات تحت الإبط اعتمادا على السبب ومع ذلك بعض الأعراض الشائعة هي تورم الذراع ، و ألم  و آلام في الجسم ، و تورم في الغدد الليمفاوية الأخرى ، و الطفح الجلدي و فقدان الشهية ، وأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا .
يمكن أن تحدث تكتلات الإبط لدى الرجال والنساء من جميع الأعمار , و في معظم الحالات فإنها لا تحتاج إلى معالجة و تختفي من الجسم تدريجيا .

ومع ذلك ، إذا كانت المرأة تشعر بتكرار ظهور تكتلات تحت الإبط ، ينبغي عليها استشارة الطبيب لأنها قد تشير إلى سرطان الثدي و أيضا يجب اجراء فحص طبي لتكتلات الإبط اذا ظل مستمر ظهوره لأكثر من أسبوعين ، وظهرت علامات احمرار ، وعدم انتظام في الشكل . في نفس الوقت ، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية للمساعدة على تسريع علاج هذه التكتلات والوقاية من ظهورها مرة اخرى .

علاج تكتلات الإبط

 كمادات المياه الدافئة لعلاج تكتلات تحت الابط 

من العلاجات القديمة لعلاج تكتلات الإبط الكمادات الدافئة حيث أن درجة الحرارة الساخنة تساعد على زيادة الدورة الدموية ، وتقليل حجم الورم وتخفيف الألم.
الطريقة
بلل منشفة رقيقة بالماء الساخن .
عصرها لإخراج الماء الزائد .
وضع المنشفة تحت الإبط لمدة 5 إلى 10 دقائق .
يكرر 3 أو 4 مرات يوميا لمدة أسبوع .

 فيتامين E مفيد في علاج كتل تحت الإبط 

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في علاج هذه التكتلات التي تظهر تحت الإبط في غضون أيام قليلة , وبالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على تقليل التورم و منع تراكم السوائل في الغدد الليمفاوية , كما أنه يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة وتسهيل إصلاح الجلد .
الطريقة
تدليك كبسولة من زيت فيتامين E لبضع دقائق في مكان الإصابة ، 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع .
أيضا، أخذ مكملات فيتامين E بعد استشارة الطبيب أو تناول وجبات غنية بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين E و الأطعمة الغنية بفيتامين E تشمل اللوز وبذور عباد الشمس والسبانخ والأفوكادو، و زيت الزيتون البكر، و السلق، والهليون، و اللفت ، و البنجر وغيرها .

 خل التفاح 
خل التفاح علاج فعال لتكتلات الإبط , حيث أنه يساعد على تجفيف الكتلة و تقليل أعراض مثل الألم والتورم , و بالإضافة إلى ذلك فإن من خصائصه التطهير و مكافحة العدوى والتئام الجروح .
الطريقة
خلط كميات متساوية معا من خل التفاح والماء و تبليل قطعة قماش من القطن في المحلول ووضعها على المنطقة المصابة و تركها لمدة 5 دقائق ، ثم شطفها بالماء الدافئ وتركها حتى تجف تكرر العملية عدة مرات يوميا حتى يختفي الورم والتكتل تماما . يمكنك أيضا إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح والعسل لكوب من الماء و شربه مرة واحدة أو مرتين في اليوم لبضعة أسابيع .

 عشبة اكيناسيا مفيدة في تكتّلات تحت الإبط 

الإكيناسيا تعتبر علاج منزلي فعال لتكتلات الإبط حيث أن هذه العشبة تساعد على التئام الجروح وتقوية الجهاز المناعي ، مما يساعد على اختفاء التكتل تماما وكذلك هذه العشبة تعتبر مضاد حيوي قوي يساعد في القضاء على العدوى عن طريق تنقية الدم.
الطريقة
دهن كريم أو مرهم يحتوي على عشبة الإكيناسيا موضعيا على المنطقة المصابة 2 أو 3 مرات في اليوم ويتم الإستمرار على العلاج حتى يتم التخلص من الورم تماما . لمكافحة العدوى التي تؤدي إلى تكتلات الإبط يمكن شرب 1-2 أكواب من شاي الإكيناسيا يوميا لمدة أسبوع .
ملاحظة  الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المناعة الذاتية يجب عليهم عدم استخدام هذه العشبة.

 العسل 
العسل علاج طبيعي يساعد على تخفيف حدة تكتلات الإبط حيث أنه يساعد على التخلص من الألم و التورم والاحمرار و بالإضافة إلى ذلك فإن العسل يعتبر واحد من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد على مكافحة العدوى على مستويات متعددة.
الطريقة
دهن بعض العسل الخام على المنطقة المصابة ، والانتظار 10 دقائق ثم شطف المنطقة المصابة بالماء الدافئ و القيام بذلك 2 أو 3 مرات في اليوم . أيضا يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل في كوب من الماء الدافئ أو الشاي الأخضر وشربه عدة مرات يوميا لبضعة أسابيع . اتبع هذه العلاجات يوميا لمدة أسبوع تقريبا.

 عصير الليمون لإمكانية علاج أورام تحت الإبط 

عصير الليمون غني بفيتامين C والعديد من المواد المضادة للالتهابات التي تساعد على تقليل التورم والألم من التكتلات تحت الإبط وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعتبر دواء قابض طبيعي .
الطريقة
نقع كرة من القطن في عصير الليمون الطازج ، ووضعه على الورم و تركه لمدة 20 دقيقة ، ثم غسله بالماء الفاتر و تكرر العملية 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع . أيضا يمكنك إضافة عصير الليمون وبعض العسل لكوب من الماء وشربه مرتين يوميا لبضعة أسابيع لتسريع الشفاء .

 الكركم لعلاج أورام تحت الإبط 

الكركم يحتوي على مضاد حيوي ، ومواد مضاد للجراثيم وخصائص مضادة للالتهابات تساعد على علاج التكتلات تحت الإبط حيث أنه يساعد على تقليل التورم ، والحد من الألم وتسهيل الشفاء
الطريقة
خلط ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع ما يكفي من العسل لصنع عجينة ووضعها على المنطقة المصابة ، والانتظار 10 دقائق ثم شطف المنطقة بالماء الدافئ و القيام بذلك 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع . أيضا ، يمكن شرب كوب من الحليب الدافئ المضاف اليه الكركم يوميا لمدة أسبوعين .
 الثوم 
يمكنك أيضا استخدام الثوم حيث انه يعتبر مضاد حيوي قوي لعلاج تكتلات الإبط حيث أنه يساعد على تطهير المكان المصاب ، و تخفيف الأعراض وتسريع الشفاء .
الطريقة
صنع عجينة من بضعة فصوص من الثوم ووضعها على المنطقة المصابة وتركها لمدة 5 دقائق ، ثم غسلها بالماء الدافئ و القيام بذلك مرة واحدة أو مرتين يوميا لمدة أسبوع . يمكنك أيضا تناول 2-3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا , واضافة الثوم في الطبخ أيضا .

 هلام الصبار 
خصائص الترطيب و الخصائص المضادة للالتهابات من هلام الصبار يمكن أن تحفز الشفاء من أن تكتلات الإبط كما أنه يساعد على تخفيف الألم والتورم .
الطريقة
استخراج هلام جديدة من أوراق الصبار .
وضعه على المنطقة المصابة ، وفركه بلطف بحركات دائرية .
تركه لمدة 30 دقيقة ، ثم غسله بالماء البارد .
استخدام هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا لمدة أسبوع تقريبا .

 زيت جوز الهند 
زيت جوز الهند هو علاج جيد آخر لتكتلات الإبط لأن له خصائص مضادة للالتهابات ، و مضادة للجراثيم وخصائص مضادة للفيروسات و كونه مرطب جيد ، فإنه يعزز أيضا الشفاء .
الطريقة
تدفئه بعض زيت جوز الهند ودهنة على المنطقة المصابة و تدليك المنطقة المصابة لمدة 5 دقائق حيث أن التدليك اللطيف يعزز الدورة الدموية ويساعد على تخفيف التورم و يكرر عدة مرات يوميا لمدة أسبوع . يمكنك أيضا تناول ملعقة صغيرة أو ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند البكر يوميا .

نصائح إضافية 
• تجنب تناول الكافيين لأنه يمكن أن يؤخر عملية الشفاء .
• تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل التي تزيد من العرق ، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى خلق بيئة مناسبة لنمو البكتيريا .
• للمساعدة في عملية الشفاء ، يجب الحفاظ على الإبط نظيف وجافة و غسله بانتظام بالماء والصابون المضاد للبكتيريا ، وإبقاء المنطقة جافة إلى أقصى حد ممكن .
• عدم مشاركة المناشف أو مواد التجميل مع الآخرين .
• تجنب خدش التكتل ، لأنه يمكن أن يعيق عمليه الشفاء ويسبب انتشار العدوى .
• تجنب الحلاقة تحت الإبطين عندما يكون لديك تكتلات ، لأن هذا يمكن أن يزيد من تفاقم الحالة.
• تجنب استخدام مسحوق بودرة التلك أو مضادات التعرق المعطرة حتى تهدأ المنطقة المصابة.

اقرأ:




مشاهدة 107