أسباب مرض اليرقان‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:51
أسباب مرض اليرقان‎

 مرض اليرقان

مرض بوصفير هو المعروف علميًا بإلتهاب الكبد الفيروسي هو أحد الأمراض المعدية التي تسببها الفيروسات و تسبب الضرر لخلايا الكبد يصيب الجسم باليرقان jaundice ( صفرة الجلد ) هناك خمسة أنواع من هذا الإلتهاب هم ( أ، ب،ج،د،هـ) هم أمراض معدية مرض بوصفير يسببه فيرس a , و هو النوع الإكثر إنتشارًا في العالم و أخف درجات الإلتهاب بالرغم إنه شديد العدوى إلا أنه نادرًا ما يميت نكثر العدوى به عند الأطفال و في التجمعات السكنية الكبيرة و الفقيرة بالنسبة للكبار و السفر من بلد لأخر .

الحقائق الأساسية عن المرض حسب منظمة الصحة العالمية هو مرض فيروسي يسبب أعراض مرضية ما بين الصعبة و البسيطةتقدر حالات الإصابة بهذا الفيرس سنويًا فوق المليار حالة ، سبب من أسباب الإصابة هو انعدام توفير المياة الصالحة و ضعف و إنعدام الخدمات الصحية ينتشر المرض على نطاق واسع و يتسبب في خسائر إقتصادية فادحة ، قد يستغرق شفاء المريض منه أسابيع أو أشهر حتى يعود للوضع الذي كان عليه قبل المرض و يخلف بعده أثارًا جسيمة على الشركات الغذائية .

أنواع مرض اليرقان

هنالك ثلاثة انواع رئيسية من الاضطرابات في عملية الايض السليمة للبيليروبين، والتي تسبب ظهور اليرقان.

النوع الاول هو اليرقان الناجم عن ارتفاع مستوى البيليروبين في الدم قبل معالجته من خلال عملية الايض في الكبد. الاسباب الرئيسية لليرقان في هذه الحالات تشمل  انحلال الدم (Hemolysis – تلف مفرط لخلايا الدم)، مما يؤدي الى تكون كمية فائضة من البيليروبين تفوق مقدرة الكبد على التفكيك والاخلاء، وخلل في امتصاص الصباغ في الكبد، او في الية المعالجة الايضية. هذا الوضع مرتبط بامراض وراثية (بما في ذلك متلازمة جيلبير – Gilbert’s syndrome الشائعة ولكنها ليست ذات اهمية من الناحية السريرية)، اليرقان الوليدي (Neonataljaundice – ظاهرة شائعة، حميدة وعابرة تنجم عن عدم نضج الكبد)، تاثير الادوية، او امراض الكبد المختلفة.
النوع الثاني هو اليرقان الناجم عن اصابة خلايا الكبد. السبب الاكثر شيوعا هو اليرقان التلوثي الناجم عن التهاب حاد في الكبد بسبب تلوث فيروسي (بفيروس التهاب الكبد – A، B او C). احيانا يرافق هذا النوع من اليرقان ظهور الحمى, شعور عام سيء، فقدان الشهية وافراز بول داكن. اسباب اخرى لهذا النوع من اليرقان تشمل: تضرر الكبد بسبب شرب الكحول, الادوية, السموم، التلوث, الاورام الخبيثة (نقائل في الكبد)، او المراحل النهائية من تشمع الكبد (CirrhosisLiver).
النوع الثالث من اليرقان ينجم عن خلل في افراز صباغ البيليروبين من الكبد عبر قنوات المرارة (اليرقان الانسدادي). هذا اليرقان قد يظهر عندما تحدث اصابة في مسالك المرارة في داخل الكبد (بسبب الامراض التلوثية، الالتهابية او بسبب ضرر ناجم عن تناول الادوية)، او بسبب انسداد قنوات المرارة في خارج الكبد بسبب حصى في المرارة، او وجود ورم في البنكرياس او في قنوات المرارة. وغالبا ما يكون هذا النوع من اليرقان مصحوبا بحكة وبراز فاتح اللون.

أعراض مرض اليرقان

تأتي اعراض اليرقان على الجلد والعينين باللون الأصفر والذي يميز اليرقان . بينما في الحالات الأكثر شدة، فإنه يحول لون بياض العينين إلى اللون البني . وقد يسبب اللون الداكن والشاحب في البراز .
إن الشرط الصحي الأساسي المسئول عن مرض اليرقان هو التهاب الكبد ، وقد تواجه الأعراض الأخرى، مثل التعب المفرط و القيء .

قد يخطأ بعض الأشخاص في تشخيص أنفسهم من تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر . ووفقا لمعاهد الصحة القومية (nih)، فإن المرضى الذين يعانون من اليرقان فإنهم عادة ما يتحول كل من الجلد والعينين للون الأصفر .

بيتا كاروتين هو مضاد للأكسدة الموجودة في الجزر واليقطين . ان الجرعة الزائدة من هذا المضاد للأكسدة قد تسبب اليرقان .

أسباب مرض اليرقان

البيليروبين هو الصبغة الصفراء التي تتشكل مع انهيار الكبد من هذه الخلايا القديمة . كما يحدث اليرقان عند توقف الكبد من آداء عملهه بدقة . اليرقان يرجع للعديد من الأسباب ، ومنها

اليرقان عند البالغين غالبا ما يكون مؤشرا على
• تعاطي الكحول
• العدوى
• سرطان الكبد
• تليف الكبد (تندب الكبد)
• حصى في المرارة (حصى الكولسترول المكونة من الدهون)
• التهاب الكبد (تضخم الكبد الذي يؤدي إلى انخفاض قدرتها على العمل)
• سرطان البنكرياس
• الطفيليات في الكبد
• اضطرابات الدم مثل فقر الدم الانحلالي (أ انخفضت كمية خلايا الدم الحمراء في الجسم، مما يؤدي إلى التعب والضعف)
• رد الفعل السلبي أو الجرعة الزائدة من تناول الدواء، مثل اسيتامينوفين

اليرقان هو أيضا أمر شائع الحدوث في الأطفال حديثي الولادة، وخاصة في الأطفال الذين يولدون قبل اتمام اشهر الحمل التسع . مع وجود فائض من البيليروبين قد يتطور اليرقان في حديثي الولادة لأن أكبادهم لم تتطور بشكل كافي .

علاج مرض اليرقان

نوع العلاج من اليرقان يعتمد على السبب الكامن وراءه . الحالات الخفيفة قد تزول من دون علاج . ومع ذلك، يمكن للحالات الشديدة ان تضر الدماغ . طبيبك سوف يعمل على علاج سبب اليرقان، وليس الأعراض نفسها . وبمجرد أن تبدأ في العلاج، سيتم الحد من اللون الأصفر المنتشر على الجلد .

دراسات وابحاث
وفقا لمؤسسة الكبد الأمريكية، فإن معظم حالات اليرقان عند الرضع تعالج في غضون أسبوع إلى أسبوعين ( مؤسسة الكبد الأمريكية ، 2011) . كما يتم التعامل مع اليرقان المعتدل مع العلاج بالضوء في المستشفى أو المنزل للمساعدة على إزالة البيليروبين الزائد .
يتم امتصاص موجات الضوء المستخدم في العلاج بالضوء بواسطة بشرة طفلك والدم . الضوء يساعد جسم طفلك على تغيير البيليروبين إلى منتجات النفايات ليتم علاجها . حركات الأمعاء المتكررة مع البراز مخضر والذي يسبب الآثار الجانبية لهذا العلاج . ان مجرد البيليروبين الخروج من الجسم . قد ينطوي على العلاج بالضوء من خلال استخدام اللوحة المضاءة ، والذي يحاكي ضوء الشمس الطبيعي ويوضع على بشرة طفلك .

اقرأ:




مشاهدة 138