أسباب تنميل اليد اليسرى‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:04
أسباب تنميل اليد اليسرى‎

 تنميل اليد اليسرى

تنميل اليدين هي عبارة عن حالة من التنميل في اليدين تحدث بشكل دائم إمّا نتيجة الضغط على شرايين الأوعية الدموية أو بسبب مرض معين، ويظهر الخطر فيها عندما يأتي التنميل بشكل مستمر ،ويصاحبه اضطرابات أخرى متعددة، وكثيراً ما يحصل التنميل للأطباء الذين يعملون بشكل دائم ،ويجب اتخاذ العلاج اللازم لمثل هذه الحالاتليحصل المريض على أفضل رعاية صحية تُسهِم في علاجه ورعايته، وهذا يتم بالمتابعة عند طبيب متخصص.

إنّ الأسباب التي لها علاقة بالشعور بخدر في اليد اليسرى مختلفة وعديدة ، ومنها ما هو لا يشكل خطورة كبيرة على صحة وحياة الإنسان ، ومنها ما يستدعي اللجوء إلى طبيب بشكل عاجل وفوري وعدم السكوت عنه أو تجاهلها لما يتضمنه ذلك من عواقب وخيمة يمكن أن تؤثر على حياة المرء، ومن الأسباب التي تسبّب هذا الخدران هو وجود تلف معين في بعض الأعصاب نتيجة مرض أو حادث ما ، ويكون الشعور بهذا الخدر في هذه الحالة يتكرر دورياً أو يبق متلازماً ومتواجداً بشكل دائم طيلة الحياة ما لم يتم علاج أصل المشكلة بشكل جذري ودائم .

وهناك سبب آخر يؤدّي إلى هذه الحالة من الشعور بالخدر وهو النّوم على اليد بطريقة غير مناسبة ومريحة مما ينشأ عنه خدراً مؤقتاً تقصر أو تطول مدته حسب شدة التأثير الذي تعرضت له اليد أثناء النوم ، وفي هذه الحالة سرعان ما يزول هذا الألم بعد أن تحصل اليد على الراحة المناسبة أو بقليل من التدليك الموضعي أو باستخدام مراهم موضعية لإزالة الألم ، أو باستخدام لاصق طبي مزيل للألم .

وهناك سبب آخر يفضي للشعور بالخدر وهو التعرّض لضربة على الأعصاب هناك أو على أي جزء مرتبط عصبيا بأعصاب اليد ، وتزول هذه الحالة بعد وقت ليس بالطويل وبعد الحصول على الوضعية المناسبة والراحة المطلوبة للجسد، ومن تلك الأسباب كذلك التقدّم في العمر حيث تكثر المشاكل الصحية المصاحبة لكبر السن ومنها هذا الشعور بالخدر ، وفي هذه الحالة يلزم المسن جلسات دورية في العلاج الطبيعي واتباع نظام صحي وغذائي وعلاجي حسبما يصفه الطبيب .

ولكن هناك حالة خطيرة يجب عدم السكوت عنها والتنبه لها وملاحظتها دائما لاستدراك تفاقم نتائجها عند حدوثها ، وهو الشعور المفاجئ بالخدر دونما أي سبب منطقي لذلك ، وهو ذلك الشعور المفاجئ والشديد واللحظي والمؤقت والذي يمكن أن يكون من أسبابه إمكانية حدوث سكتة دماغية على الطريق ، وفي هذه الحالة يجب عدم الركون للتكهن واللجوء فوراً إلى أقرب طبيب أو مستشفى للكشف عن الحالة .

هناك العديد من الأشياء التي قد تسبب خدر في اليد اليسرى للفرد. قد يكون السبب بقي خدر اليد التي اضطراب الحركة المتكررة من التوتر. متلازمة النفق الرسغي ، على سبيل المثال ، يمكن أن تسبب خدر في اليد اليسرى للفرد.
وهناك سبب آخر يمكن من خدر اليد اليسرى يكون تلف الأعصاب أو المرض. في مثل هذه الحالات ، كثيرا ما يرتبط خدر مع الألم كما هو موضح الثقب الدبابيس والإبر ، في يده. حرق الأحاسيس هي أيضا مشتركة مع مثل هذه الظروف.

إذا يبدأ خدر في اليد اليسرى وينتقل إلى جزء آخر من الجسم ، يمكن أن يكون متصلا شرط الدورة الدموية والعصبية ، أو العضلات ذات الصلة. إذا خدر مفاجئة ويؤثر على اليد والذراع ، ويمكن أن يكون علامة تحذير من ضربة وشيكة. كما بسكتة دماغية يمكن أن تهدد الحياة ، لا بد من طلب المساعدة الطبية على الفور إذا كنت تواجه هذا النوع من خدر.

دون فحص الطبيب ، فإنه من الصعب ، إن لم يكن مستحيلا ، لتحديد سبب من خدر اليد اليسرى. وإن كنت قد يكون من أعراض مرض معين أو شرط ، ويمكن أن يسبب من خدر اليد اليسرى يكون شيئا مختلفا تماما عما كنت قد تتوقع. لحماية صحتك ، والتشاور مع طبيب لتحديد سبب خدر لفترات طويلة.

لتجعل من السهل على الطبيب لتشخيص خدر يدك اليسرى ، تنتبه عندما يحدث خدر وسجل ، على الورق ، والتاريخ الذي كنت لاحظت لأول مرة. إذا كانت الأعراض تحدث في أوقات معينة خلال النهار ، وكتابة هذه المعلومات باستمرار لاستخدام الطبيب. كما سجل أم لا خدر يبدأ بعد نشاط معين وإلى متى سيستمر هذا. وصف أي أعراض أخرى أيضا ، حتى لو كنت تعتقد لها أن تكون غير ذات صلة. لا تعتمد على الذاكرة وحدها لهذه المعلومات ، والعديد من الأفراد ننسى الأشياء مرة واحدة كانوا في غرفة الفحص.

اقرأ:




مشاهدة 134