أسباب إرتفاع الكرياتينين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 25 أكتوبر 2016 - 10:48
أسباب إرتفاع الكرياتينين‎

 الكرياتين

الكرياتينين  هو منتج مشتق إما من فوسفات الكرياتين في العضلات، أو من الكرياتين بشكل مُباشر بتحفيز غير إنزيمي ، وينتج عادة بمعدل ثابت إلى حد كبير من قبل الجسم (اعتمادا على كتلة العضلات). كيميائيا، الكرياتينين هو مشتق دوري للكرياتين.

الكرياتينين هو أساسا يستخلص من الدم عن طريق الكلى، على الرغم من وجود كمية صغيرة تفرز بنشاط عن طريق الكلى في البول. ويقل أو ينعدم الاستيعاب الأنبوبي للكرياتينين ، إذا كانت التصفية في الكلى بها خلل فَـ ترتفع مستوياته في الدم. ولذلك، يمكن استخدام مستويات الكرياتينين في الدم والبول لحساب نقاء الكرياتينين (CrCl)، مما يعكس معدل الترشيح الكبيبي (GFR). ومعدل الترشيح الكبيبي مهم سريريا لأنه مقياس لوظيفة الكلى. ومع ذلك، في حالات الفشل الكلوي الحاد، سوف يكون معدل نقاء الكرياتينين “مبالغة فيه” لأن الإفراز النشط للكرياتينين سوف تستأثر بجزء أكبر من الكرياتينين الإجمالية التي تم تطهيرها.

ارتفاع مستوى الكرياتينين

عادة، يشير ارتفاع مستوى الكرياتينين أن مستوى الكرياتينين في مصل الدم أعلى من المعدل الطبيعي، وهو مؤشر لتعكس وظائف الكلى لمرضى CKD. حسنا، ما هي الأسباب والأعراض والعلاج من ارتفاع مستوى الكرياتينين؟

شديد في الكلى الأضرار الكرياتينين هو المنتجات النهائية من عملية الأيض فوسفات الكرياتين في العضلات لدينا. عادة، والكلى السليمة هي المسؤولة عن إزالة النفايات الزائدة والسموم من الدم. ومع ذلك، عندما تفقد الكلى أكثر من 50٪ من وظائف الكلى، ومستوى الكرياتينين قد تتراكم في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الكرياتينين.

  • الجفاف وعدم كفاية كمية المياه أو الجفاف مثل الحمى، والتعرق، ويمكن أن يسبب إدرار البول تركيز الدم وتقلل تدفق الدم في الكليتين ثم الكرياتينين ستزداد.
  • بعض الأدوية التي لها سمية كلوية يمكن أن يسبب ارتفاع مستوى الكرياتينين.
  • العدوى إذا مرضى الكلى المزمن يكون التهابات مثل البرد، والعدوى المعوية، التهاب المسالك البولية يمكن أن تزيد مستوى الكرياتينين في وقت قصير.
  • ارتفاع زيادة الضغط ضغط الدم الدم أيضا يمكن أن يؤدي إلى مستوى الكرياتينين بواسطة الكلى الضارة.

أعراض ارتفاع مستوى الكرياتينين

  •  البول التغيرات تخفيض التبول، proteinurine، دريك البول الملون، وهلم جرا.
  • تورم تورم على الجفن والوجه والساق، الكاحل، وغيرها .
  • الغثيان والقيء فقدان الشهية والتعب.
  • ضيق في التنفس
  • الصداع أو حتى الغيبوبة

علاج ارتفاع مستوى الكرياتيني

يتم إنتاج الكرياتينين ويتخلص منه الجسم عن طريق الكلى. عندما لاتعمل الكلى بشكل جيد، فتزيد مستويات الكرياتينين في الجسم ، مما يسبب مشاكل نقدم لك طرق فعالة تساعد في خفض مستوى الكرياتينين

  • المرضى الذين يعانون من أعراض ارتفاع الكرياتينين في الدم مطلوب منهم دائما أن يستهلكوا المزيد من الخضروات، لأن الخضروات تحتوي علي ما يكفي من الفيتامينات، ويمكن أيضا أن تساعد على تحسين الجهاز المناعي.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم يمكن أن يستهلكوا الكمية الصحيحة من الأسماك، وذلك لأن الأسماك تحتوي على بروتين عالي الجودة والذي بدورة سوف ينتج أقل منتجات البروتين. يمكن تناول بعض الأسماك بدلا من الأغذية الغنية بالبروتين للحد من العبء علي الكلى.
  •  التقليل من كمية المكمل الغذائي الكرياتين.
  •  شرب اكبر كمية من السوائل مثل الماء ، يتم خفض مستويات الكرياتين بالاخراج عن طريق التبول
    اتباع نظام غذائي سليم مفيد للكلى.
  • بعض علاجات الطب الصيني Osmotherapy يمكن أن تساعدك على خفض ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم بشكل طبيعي ويمكن أن تساعد في تخفيف أعراض أخرى. يمكن للأدوية الصينية علاج إصلاح تلف الكلى وتحسين وظائف الكلى.

إذا لم يتم التحكم في مستوى الكرياتينين عن طريق الحمية والأدوية والأطباء قد يؤدي الي فشل الكلى، لذلك، مما يؤدي بالمريض الي بدء غسيل الكلى , ان المتابعه الطبية والالتزام بكامل التعليمات يمكن ان تؤدي الي خفض مستوى الكرياتينين في الدم وتجنب مضاعفاتة الخطيرة التي تضر القلب والكلي والذي يؤدي في نهاية المطاف الي غسيل الكلي ومشاكل اخري بالجسم.

اقرأ:




مشاهدة 318