أجمل دول العالم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:03
أجمل دول العالم‎

أجمل دول العالم

لطالما تراودنا الأسئلة عن أفضل بلد في العالم، لاسيما في ظل الأزمات والتوترات الآخذة في التصاعد خلال السنوات الأخيرة.

سعى تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس، الأربعاء، إلى إعطاء إجابة عن ذلك وفقا لدراسة حالة 60 دولة، حصدت فيها ألمانيا المركز الأول.

وجاء تصنيف الخبراء للدول وفقا لعوامل عدة شملت التنمية المستديمة والتجارب الاقتصادية، والتأثير الثقافي وريادة الأعمال إلى جانب النفوذ الاقتصادي.

وعمد الخبراء إلى استطلاع رأي أكثر من 162000 رجل ورائد أعمال، إضافة إلى أفراد في المجتمع لجمع بيانات الدراسة.

وقسم التقرير الدول ضمن مجموعات بعد تصنيفها وفقا لمعايير مختلفة استدعتها الدراسة، ومنها اختيار الدول الأفضل في العالم بشكل عام، ثم اختيار الدول الأفضل

لبدء مهنة ما أو للاستثمار، أو للدراسة أو لتربية الأطفال، أو حتى للتقاعد بارتياح.

السعودية الأولى عربيا

وتغيب البلدان العربية عن أفضل 10 دول في العالم، وذلك بعدما حلت ألمانيا أولى، تلتها كندا ثم بريطانيا فالولايات المتحدة، وبعدها السويد. وجاءت أستراليا في المرتبة السادسة عالميا، ثم اليابان تليها فرنسا وبعدها هولندا والدنمارك.

في المقابل، حصدت السعودية المرتبة الـ29 لتكون بذلك الأولى عربيا، تلاها المغرب الذي حل في المرتبة الـ35، ثم مصر 39، فتونس في المرتبة 47، والأردن 51، والجزائر في المرتبة الـ60 والأخيرة.

أميركا الأقوى عالميا

ورغم أن الولايات المتحدة جاءت في المركز الرابع في ترتيب الدول الأفضل عالميا، غير أنها الأقوى، إذ احتلت المرتبة الأولى في السلطة والنفوذ، وفقا للتقرير.

بالمقابل، برزت أسماء دول أخرى كتايلاند وماليزيا والفلبين، كأفضل أمكنة لبدء أعمال تجارية، فيما صنّف التقرير الهند وسنغافورة وفيتنام كأفضل أمكنة للاستثمار.

وصنفت الصين وألمانيا والولايات المتحدة أفضل بلدان لبدء مهنة.

وأشارت النتائج إلى أن أفضل أمكنة للتعليم هي المملكة المتحدة وكندا وأميركا، فيما تم تصنيف السويد والدنمارك وكندا كأفضل أمكنة لتربية الأطفال. أما أفضل البلدان للتقاعد المريح فكانت من نصيب كوستاريكا وايرلندا وكندا، حسب التقرير.

وتعليقا على نتائج التقرير، قال الرئيس التنفيذي لشركة “WPP” للإعلانات مارتن سوريل إن “كيفية النظر إلى دولة ما من خارج حدودها أمر بالغ الأهمية”.

وأضاف “الإدارات الذكية والعقلانية والمسؤولة تولي اهتماما للصورة والسمعة، لأن صورة أفضل تساعد في زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر وتضاعف السياحة، وتساهم في صناعة أو إنشاء قيمة”.

يذكر أن الدراسة هي مشروع مشترك بين “يو إس نيوز” و”وورلد ريبورت”، وشركة “باف” للاستشارات الاستراتيجية في نيويورك، وكلية “وارتون” لإدارة الأعمال التابعة لجامعة بنسلفانيا.

أجمل بلد في العالم

سويسرا

هي بلد في وسط أوروبا. تحدها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، النمسا من الشرق. تتبع سويسرا سياسة خارجية محايدة يعود تاريخها إلى م 1515. تُعد أحد أغنى دول العالم. ولقد حصلت مدينة زيورخ السويسرية على أفضل مدينة للعيش في العالم لثلاثة أعوام على التوالي.

شيكاغو

ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية يبلغ عدد السكانفيها 8.5 مليون نسمة، وتعتبر شيكاغو موّلد ناطحات السحاب في العالم، إذ أنه عندما بنت شيكاغو أول ناطحة سحاب في العالم عام 1885 لم تكن فقط أول ناطحة سحاب بل أيضاً كانت أول نموذج للجيل الجديد من تصاميم المبانيوقد غيّرت (تقريباً) تصاميم البناء في كل مدينة في العالم، وتحتوي شيكاغو على 17 ناطحة سحاب يبلغ ارتفاعها اكثر من 200 متر، ثلاثة منها تعتبر من أطول 20 مبنى في العالم.

نيويورك

هي أيضاً ولاية أمريكية ويبلغ عدد سكانهاالسكان  21 مليون نسمة، وهي أكثر المدن سحراً في العالم، ومع تلك التشكيلة الضخمة من المباني والناطحات ذات التصاميم الهائلة ومع الدعاية المدهشة التي تقدّمها لنا هوليوودلا يسعنا إلّا أن نتمنى زيارتها، وتحتوي نيويورك على 44 مبنى يبلغ طول كل منها أكثر من 200 متر -الأكثر في العالم- ،حيث إنها موطن المشاهير من المباني مثل (the Empire State building ،the Statue of Liberty and the United Nations) والكثير غيرها، وتعتبر نيويورك العاصمة المالية للأمريكيتين والآن ومع مبنى الحرية أو (Freedom Tower) الذي يتم بنائه في الموقع القديم لبرجي مركز التجارة العالمي الذي قد يكون الأطول في العالم.

شنجهاي

تقع في الصين ويبلغ عدد السكان فيها 13.1 مليون نسمة، وتعتبر شنجهاي من أكبر وأحدث المدن في الصين حيث كان يقال أنها أكثر المدن وطنية في بداية القرن العشرين، لكنها فقدت بريقها في ثورة اليسار عام 1976، لكنها اليوم تأخذ موقعها كأكبر المدن المصدّرة للطاقة في العالم ،وتعتبر من أكثر المدن التي تتميز بالدقة في تصميم المباني وناطحات السحاب حيث ستجد 18 مبني يبلغ ارتفاع كل منها أكثر من 200 متر.

طوكيو

تقع في اليابان ويبلغ عدد سكانها 32 مليون نسمة، وطوكيو هي أكثر مدينة تعجّ بالسكان في العالم، وتعتبر ناطحات السحاب منفردة بتصاميمها العجيبة والمبتكرة في آن واحد، إذ أنّ فيها15 ناطحة سحاب لكل منها تصميم منفرد يدخل ضمنها (Tokyo Tower) الذي تتغير ألوانه كل ليلة وبسبب حجم المدينة الهائل تجد في كل زاوية من زواياها ناطحة سحاب مع الونها المبهرة والإضاءة الحمراء المميزة في الليل التي تظهر وكأنها تحمي المدينة، وتمتليء طوكيو بإضاءات النيون المميزة لمبانيها وأيضاً -كصديقتها نيويورك- بالدعاية المذهلة لها في الأفلام، وحقيقة أخرى تتميز المنازل السكنية في طوكيو باحتوائها مدرج للطائرات المروحية حتى يسهل التنقل عندما تزدحم حركة المرور.

سنغافورة

يبلغ عدد سكّانها 3.8 مليون نسمة وتعتبر سنغافورة من أنظف وأدق المدن في العالم – وكأنها مثال معماري يصبح حياً -ارتفاع المباني في سنغافورة لا يتعدى 280 متر بسبب حركة الطائرات.. لكن ذلك لم يمنعها من دخول هذه القائمة حيث أنها تحتوي على 3 ناطحات سحاب يبلغ طول كل منها 280 متر وخمسة أخرى طولها 200 مترالمباني عموما ذات ألوان هادئة وهناك اعتماد كبير على الاضاءة الخضراء في قلب المدينة

كوالالمبور

في ماليزيا وعدد سكانها1.5 مليون نسمة، وتعتبر كوالالمبور من أكثر المدن المؤثرة في النفس في العالم مع أنها تحتوي على أقل من 2 مليون نسمة، وتضم كوالالمبور ثلاثه من أطول 25 ناطحة سحاب في العالم تتضمن المبنيين التوأم (the Pretonos Towers) حيث يعتبر أحدهما ثاني أطول مبنى في العالم والآخر يحتل المرتبة الثالثة.

الصين

وعدد سكانها يبلغ 4.2 مليون نسمة، وكانت هذه المدينة عبارة عن قرية صغيرة للصيد على جوانب مدينة هونغ كونغ لكنها الآن من أكبر المدن حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من اربعة مليون نسمةومع 13 ناطحة سحاب تتضمنوالذي يعتبر ثامن أطول مبنى في العالم كان لا بدّ من إدراجها في هذه القائمة عندما تذهب لزيارة هذه المدينة لا يمكن أن تدرك هل أنت في لعبة فيديو أم أنك في مدينة حقيقية.

سيدني

في أستراليا وعدد السكان 4.2 مليون نسمة، وتعتبر هذه المدينة معرض أستراليا حيث تمتلك إحدى أكثر الآفاق السهلة التمييز بسبب مينائها المشهور عالمياً في أغلب الأحيان يدعى باسم الميناء الطبيعي الأكثر جمالاً في العالم يحتوي ميناء سيدني على العديد من الخلجان والموانئ الثانوية، وهو مغطّى بجسر الميناء التذكاري، وتزيّنه دار الأوبرا الساحل مثل زهرة بيضاء إنّ أفق سدني غني بمئات ناطحات السحاب في منطقة العمل المركزية والمزيد من البنايات العالية في الأحياء البعيدة، ويوجد في سيدني 8 بنايات يبلغ طول كل منها أكثر من 200 متر. فرانكفورت

في ألمانيا وعدد السكان 4.1 مليون نسمة، وأصبحت فرانكفورت حديثا من أهم المدن الأوربية تعتبر موطن لخمس ناطحات سحاب يبلغ طول كل منها أكثر من 200 متر وهي خليط مميز للمباني الأوربية التي يبلغ عمرها أكثر من 1000 سنة مع المباني الحديثة التي تلتصق بها.

اقرأ:




مشاهدة 39