مسببات تورم الوجه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:09
مسببات تورم الوجه‎

مقدمة

خلق الله عز وجل الوجه للإنسان، وجعل فيه أهم الحواس البشرية، وجعلها في أحسن تقويم وترتيب، بنظام بديع يؤدي الحاجة التي خلقت من أجلها، وقد جاءت خِلقَةُ الوجه حاوية لهذه الحواس، لتعطيها المنظر الجميل والخلقة الحسنة، لتكون إلفا بشريا في تكريم لبني آدم، وبهذا الوجه يتم تمييز الأشخاص به، فهو يعد هوية ليتم التعارف من خلالها، وبه يوصف الإنسان بالحسن والجمال وغيره، لذا لا بد من الحفاظ عليه، فهو أمانه استودعها اللهُ الإنسان.

تورم الوجه

هو الانتفاخ الحاصل في أنسجة الوجه نتيجة تجمع المياه فيها، حيث يُصنفُ من الأمراض الجلدية، وهي مشكلة شائعة الانتشار ويعاني منها الكثيرون.

مسببات تورم الوجه

يستيقظ الإنسان في أيام كثيرة ويرى أنّ وجهه منتفخاً أو متورماً، بحيث يصيب هذا التورّم مناطق مختلفة من الوجه سواء عند الخدين أو الشفتين أو العينين، وقد يمتدّ هذا التورم ليشمل منطقة الرقبة والأكتاف، ويحدث التورم نتيجة أسباب مختلفة ومتنوعة ويعد مرضاً جلدياً لا بد من علاجه؛ لذلك سوف نتحدث هنا عن أبرز الأسباب التي تؤدّي لتورّم الوجه وانتفاخه حتى نتجنبها قدر الإمكان وبالتالي تقل الإصابة بها، ومن أبرزها ما يلي

  • تجمع السوائل بحيث تتجمع نسبة كبيرة من السوائل في أنسجة الوجه، وقد تمتد هذه التورّمات لتصل منطقة الرقبة وأعلى الأكتاف.
  • حساسية الوجه يظهرها الوجه عند مقاومته لبعض الحشرات عند تعرّضها للدغها وهجومها عليه، وخصوصاً إن كانت هذه الحساسية مفرطة.
  • تناول بعض الأدوية فقد يكون أحياناً من الأعراض الجانبية لتناول أحد الأدوية هو انتفاخ الوجه. النظام الغذائي: فتناول طعام غير صحي ولا يتضمن العناصر الغذائية الضرورية يسبب أيضاً انتفاخ وتورم الوجه.
  • الإصابة ببعض الأمراض فهناك الكثير من الأمراض التي تؤدي الإصابة بها إلى تورم الوجه مثل حمى القش، ومشاكل الأسنان كالخراج والالتهاب، والتهابات الجيوب الأنفية إضافةً إلى الإصابة بالوذمة الوعائية التي تصيب الشرايين وتحديداً السطحية.
  • اضطراب بعض الغدد فخلل واضطراب بعض غدد الجسم قد يؤدي إلى تورم الوجه، ومن أبرزها الغدد اللعابية.
  • السُمنة فعندما يمتلك الإنسان وزناً كبيراً وزائداً، يكون أكثر تعرضاً لتورمات وانتفاخات الوجه.
  • بعض العمليات الجراحية فإجراء العمليات الجراحية التي تخص منطقة الوجه، تؤدي أيضاً إلى تورم الوجه كجراحة الأنف أو الفك.
  • أسباب أخرى كالتفاعلات التي تتم عند نقل الدم.

صاحب تورم الوجه أحياناً مجموعة من الأعراض والعلامات المختلفة، والتي تشمل الشعور بألم في منطقة الوجه مع ارتفاع كبير في درجة حرارة الجسم، واحمرار الوجه والعينين، إضافةً إلى ظهور طفح جلدي مع حكّة مستمرة، والتعرّض للعطاس المتكرر نتيجة احتقان الأنف أيضاً.

علاج تورم الوجه

يتم علاج تورم الوجه باتباع مجموعة من النصائح أهمها الإكثار من شرب الماء ووضع المرطبات على الوجه، وتجنّب النوم على وسادة غير ناعمة أو النوم على البطن، وتنظيف الوجه يومياً من خلال غسله بالماء؛ لأنّ الأوساخ والشوائب المتراكمة عليه تسبب في كثير من الأحيان تورماً له، إضافةً إلى وضع المواد الطبيعية على الوجع كالعسل والكمادات الباردة إضافةً إلى ماسكات مصنعة من الخيار والشاي الأخضر وغيرها؛ لأن الماسكات الطبيعية تكون غنيّة بالعديد من العناصر الغذائية التي تغذي الوجه وتعالج الكثير من مشاكله.

وصفات لعلاج تورم الوجه

من ابرز الوصفات لعلاج تورم الوجه ندكر ما يلي

بياض البيض

يعتبر قناع بياض البيض من أشهر العلاجات المستخدمة في تخليص الوجه من الانتفاخ، وذلك من خلال خفق بياض البيض جيداً ووضعه على الوجه لمدة 15 دقيقة النتائج فورية وستلاحظينها بعد غسل الوجه بالماء البارد، ويمكن إضافة عدد من قطرات عصير الليمون في حال كانت البشرة دهنية.

قناع القهوة

لما تحتويه القهوة من الكافين الذي يقلل الانتفاخ وتورم الوجه، ويمكن إعداد هذا القناع من خلال إضافة القليل من العسل لمسحوق القهوة، امزجي المكونات مع بعضها البعض إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة وافرديها على بشرتك واتركيها لمدة ربع ساعة، ومن أجل الحصول على نتائج أفضل يفضل إضافة بعض الكاكاو واللبن الرائب للعجينة وغسلها بالماء البارد بعد انتهاء المدة المحددة.

الكمادات 

علاج انتفاخ وتورم الوجه من خلال وضع كمادات الماء البارد، من خلال وضع قطع الثلج أو الماء البارد في وعاء، ثم اغمسي قطعة من القماش الورقي بالماء وضعيه على وجهك، ويمكن أيضاً وضع شرائح الخيار لتقليل الانتفاخ والتورم.

الشاي الأخضر

من خلال صناعة مكعبات من الشاي الأخضر بالطريقة نفسها التي يتم بها إعداد مكعبات الثلج، وتدليك مناطق الانتفاخ بها، وهي مفيدة أيضاً في الحفاظ على نضارة الوجه وحيويته.

الابتعاد عن المأكولات التي تتسبب في حدوث التورم والانتفاخ ومن أبرزها الفراولة والموز. تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي.

طريقة النوم

من الضروري الانتباه والتقيد بالطرق الصحيحة في النوم، فمن الضروري رفع مستوى الرأس عن باقي الجسم، كما ويجب تجنب النوم على البطن فهذه الطريقة تزيد من الضغط على الجهة الأمامية، وتسبب انحسار الماء في الوجه، وينبغي اختيار وسادة ناعمة بعيداً عن الوسائد الخشنة التي تسبب الحساسية.

لا بد من الحرص على تنظيف الوجه جيداً قبل النوم فهذا يخلصه من تراكم السموم. تناول الأغذية الصحية بعيداً عن الأطعمة المشبعة بالدهون. ترطيب البشرة بشكل مستمر وحمايتها من الجفاف.

اقرأ:




مشاهدة 368