مساحة ملعب كرة القدم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:44
مساحة ملعب كرة القدم‎

كرة القدم

كرة القدم هي واحدة من أكثر الرياضات شهرةً وانتشاراً في العالم، حيثُ يقوم بممارسة هذه اللعبة أكثر من 250 مليون معجب حول العالم، وتصنف كرة القدم كلعبة جماعية يتم فيها التنافس من قبل فريقين يتكون كل واحد منهما من 11 لاعباً في ملعب يحتوي على مرمى يخص كل فريق.

الهدف من اللعبة إحراز هدف في مرمى الفريق الخصم عن طريق ركل الكرة، والفريق الذي يحرز عدداً أكبر من الأهداف في مرمى الفريق الخصم هو الذي يحقق الفوز، وفي حالة تساوت الأهداف التي حققها كلا الفريقين تكون النتيجة تعادلاً أو يمكن عمل وقت إضافي.

قواعد كرة القدم

تقسم مبارة كرة القدم إلى شوطين، يتكون كل واحد منهما من 45 دقيقة، ويجري الشوطان بلا توقف، أي أنه لا يتم إيقاف الساعة في حالة إيقاف اللعب، عدا في استراحة ما بين الشوطين والتي تمتد لـ 15 دقيقة.

يسمح بمد وقت المبارة بدل الوقت الذي تمت إضاعته في إجراء التبديلات. يتكون كل فريق في لعبة كرة القدم من 11 لاعباً من ضمنهم حارس المرمى، بالإضافة إلى لاعبي الاحتياط. يقوم المدرب بتوزيع الأدوار والمهام على اللاعبين، وليسَ هناك توزيع معين أو قانون يلزم بالأدوار والمهام. و

هناك بعض القوانين والقواعد التي تخص هذه اللعبة ومنها: منع ارتداء أي شيء قد يضر باللاعب أو اللاعبين الآخرين مثل الساعات والحلي.

يمكن استبدال لاعب بآخر في حالة الإصابات. ويكون عدم مشاركة اللاعب بالمبارة، لأسباب عدة منها شعوره بالإرهاق، أو أسباب تتعلق بخطط اللعب أو من أجل إضاعة الوقت في آخر المباراة، والحد الأقصى للتبديلات هو 3 مرات اللاعب الذي يتم استبداله ويخرج من المباراة لا يمكنه العودة واللعب فيها مرة أخرى. يتمتع الحكم بالسلطة التي تخوله لتطبيق قوانين لعبة كرة القدم.

مساحة ملعب كرة القدم

يتراوح طول الملعب والذي يتم فيه عقد المبارايات الرسمية من 100 إلى 110 متر، أما عرضه فهو يتراوح بين 64 و 75 متراً. أما الملاعب التي تقام عليها مباريات غير رسمية فيكون طولها بين 90 و120 متراً وعرضها بين 45 و90 متراً، ولكن يشترط ألا يكون الشكل النهائي للملعب مربعاً .

تسمى الخطوط الحدودية والتي تكون أطول الخطوط في الملعب خطوط التماس، أما الخطوط الحدودية الأقصر طولاً في الملعب فتسمى بخطوط المرمى.

مواصفات ملعب كرة القدم العادي

يجب أن يكون ملعب كرة القدم على شكل مستطيل.

طول الملعب (خط التماس) فيه من 90م إلى 120م

. عرض المعب (طول خط المرمى) من 45م إلى 90م.

مواصفات ملعب كرة القدم الدولي

  • شكل الملعب مستطيل.
  • طول الملعب: وهو نفس طول خط التماس من 100م إلى 110م.
  • عرض المعب يكون 64م إذا كان الطول 100متر و 75م إذا كان الطول110متر.
  • يخطط المعب باللون الأبيض بخطّين على طول المستطيل يُسمّيان خطي التماس. يخطط المعب باللون الأبيض بخطين قصيرين على أطراف عرض الملعب يسمّيان خطّي المرمى، ويجب ألّا يزيد عرض الخط عن 12سم.
  • يتمّ تقسيم الملعب إلى نصفين بخط يسمى خط المنتصف، ويتم تحديد نقطة منتصف في خط المنتصف، ثم يتمّ رسم دائرة نصف قطرها 9.15م حول علامة المنتصف.
  • منطقة المرمى حيث يتم تحديد المنطقتين الخاصة بالمرمى عند كل من نهايتي المعلب بالطريقة التالية حيث يتم رسم خطين عموديين بزاوية تكون قائمة على خط المرمى مباشرة على مسافة 16.5متر من الزاوية الداخلية لقائمي المرمى، ويتم امتداد هذين الخطين الى داخل الملعب على مسافة 16.5متر ثم يتم توصيلهما بخط موازٍ لخط المرمى، وفي داخل هذه المنطقة التي تسمى منطقة الجزاء توضع العلامة الخاصة بمنطقة ركل ضربة الجزاء على مسافة 11مترا من نقطة المنتصف الخاصة بالمرمى تحديداً بين قائمي المرمى وعلى بعد متساوٍ عنهما. ومن ثم يتم رسم نصف دائرة قوس نصف قطرها يبلغ 9.15 متراً وذلك خارج منطقة الجزاء توضع على زوايا الملعب الأربعة رايات على عصا لتحديد أبعاد الملعب ليسهل على الحكّام واللاعبين معرفة خروج الكرة من المعلب.
اقرأ:




مشاهدة 219