ما هي فوائد الكرز ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:44
ما هي فوائد الكرز ؟‎

فوائد الكرز 

نبات الكرز عبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها الى حوالي 8 أمتار ذات قشور بنية وأوراق بيضوية وعناقيد تحمل ما بين زهرتين الى 16 زهرة وثمرة احمر إلى أحمر قان كوروية الشكل لامعة جذابة .

الجزء المستعمل من نبات الكرز : الثمار والسيقان .

الإسم العلمي : يعرف الكرز باسم آخر هو القراصيا وكلمة الكرز جاءت اساسا من كلمة قراصيا والكلمتان من اليونانية , يعرف الكرز علميا باسم PRU-NUS A VIUM من الفصيلة الوردية ROSACEAE.

الموطن الأصلي للكرز جنوب غرب آسيا وقد زرع في اوروبا حيث يزرع عادة في المناطق المعتدلة حول العالم .

المحتويات الكيميائية للاجزاء المستعملة من نبات  الكرز .

تحتوي ثمار الكرز على مقادير صغيرة من الساليسيلات وجلوكوزيدات سيانوجينية وفيتامينات أ,ب1,ج ومواد سكرية ومعادن مثل الفوسفور والحديد والكالسيوم والمغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والكبريت والمنجنيز والكلور والكوبلت .

أما السيقان فتحتوي على فينولات بما في ذلك حمض الساليسيليك وحمض العفص.

ماذا قيل عن الكرز في الطب القديم ؟

بلغ الكرز اوج انتشاره في القرون الوسطى , وقد زعم الطبيب دسقوريدس وهو طبيب من القرن الميلادي الاول ان الكرز يفرج الريح , كما اشار العشاب جون جيرارد في القرن السادس عشر الى العادة الفرنسية بتعليق الكرز الحلو في المنازل لابعاد الحمى عن القاطنين في ذلك المنزل .

لقد كان لويس الرابع عشر مغرما بأكل الكرز واقتطافه من الشجرة بيده . وقد انتشر الكرز في اوروبا انتشارا كبيرا وسجل في تاريخه صفحات لطيفة مثيرة , ثم بعد ذلك انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية لما له من مزايا علاجية حتى اصبح عدد الأنواع المزروعة في أمريكا يزيد على 1100 صنف , ويستعمل الكرز على نطاق واسع في عمل الفطائر ويستعمل عصيره في صناعة عسل وسيدر الكرز المشهور . لقد استخدمت نسوة قبائل الشيروكي بأمريكا قشور نبات الكرز لتخفيف الام المخاض واستخدام ال>أمريكيون المحليون الآخرون القشور ايضا في علاج الحكة والزكام والبواسير والاسهال , وقد عرف المستوطنون الاوروبيون خصائص قشور سيقان نبات الكرز الطبية , وفي القرن التاسع عشر صار علاجا واسع الاستعمال .

ماذا قال الطب الحديث عن ثمار وسيقان الكرز ؟

ليس للكرز قيمة غذائية كبيرة ونظرا لان ثمار الكرز تحتوي فيتامينات ومعادن عديدة فان هذه المواد تجعله منظفا قويا للدم ومضادا للسموم ومريحا للخلايا المتعبة ومنشطا للعضلات والاعصاب ومضادا للتعفنات ومعززا لفعاليات الدفاع الطبيعية في جسم الانسان ضد الأمراض ومرطبا ومنظما لافرازات العصارات بالإضافة الى كونه مدرا جيدا للبول , وملينا ومجددا للانسجة ومقاوما لداء المفاصل : كما تقول بعض الدراسات انه صالح  لاخراج حصى المثانة وضد تخمرات الامعاء وعوارض الشيخوخة .

يعطى الكرز غير الناضج للأشخاص المصابين بمشاكل في الكبد واصحاب المعدة الضعيفة وذلك بمقدار حبتين الى ثلاث حبات .

تستخدم قشور سيقان الكرز في طب الأعشاب الاوروبي لخصائصها القابضة حيث يحتوي على العفص والمدرة للبول وهي عادة توصف لالتهابات المثانة والتهاب الكلي واللإحتباس البولي ولمرض النقرس , يستخدم مغلى القشور بحيث تؤخذ ملعقة صغيرة من المسحوق ويوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب في الصباح و آخر في المساء .

يستعمل الكرز خارجيا ككمادات مهروسة لعلاج الصداع حيث توضع على الجبهة وتوضع على الوجه والرقبة لتقوية الجلد ومحاربة ما قد يعلق بها من فطريات .

ويجب ملاحظة الآتي :

  • عدم اكل المصابين بالسمنة الكرز بعد الطعام بل بين وجبات الطعام .
  • لا يستحسن اكل الكرز أو حتى غيره من الفواكه قبل الاكل مباشرة لان السكر الموجود فيها يعرقل عمل العصارات المعدية ويتلفها وبخاصة عند تناول اللحوم .
  • يجب عدم شرب الماء بعد أكل الكرز مباشرة حيث أن الماء ينفخ لب الكرز فتحدث اضطرابات هضمية .
  • زيت بذور الكرز يفيد دهانا ضد الروماتيزم والدمامل والبقع الجلدية وكذلك التهاب المفاصل .
  • يجب عدم اكل بذور الكرز حيث انها سامة .

خصائص الكرز 

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة , وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرا في الهضم , هذا ويفيد الكرز ملرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة .

هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع , ويشار إلى أن في كل كوب من الكرز 320 ملليغراما من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف .

وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم . لذا فهو مهم جدا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام .

المرجع: مقتطف من كتاب: الفاكهة 

قيمة غدائية وشفاء اكيد

لكاتبه: عبد الباسط السيد

اقرأ:




مشاهدة 182