ما هي فوائد الفواكه ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:04
ما هي فوائد الفواكه ؟‎

ما هي فوائد الفواكه ؟

الفرولة 

لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في الصيف سواء في الوجه أو الاأكتاف ينصح بعمل كمادات من عصير الفرولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة , وعلاج التسلخات والحروق .

ولم يعانين من صفرة أسنانهم ينصح بتناول عصير الفرولة بصفة متكررة , كما تدخل الفرولة في عمل كثير من الأقنعة نظرا لمفعولها القابض لمسام الجلد وكذلك لمفعولها كمنظف وكمغذ جيد للبشرة .

المشمش

من أغنى الفواكه بفيتامين ” أ “  وهذا يجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة , وكذلك الشعر والعينين , كما يمتاز بمفعول مقاوم للتجاعيد والانكماشات ولذلك يدخل في عمل الأقنعة , كما يستخدم عصير المشمش لدهان ىاليدين فيكسبهما النعومة والحيوية .

التفاح

يعتبر التفاح واحدا من أعرق وسائل التجميل نظرا لان كثيرا من الجراثيم لا تستطيع البقاء في وجود عصير التفاح و ولذلك فإنه كثيرا ما يستخدم في عمل منظفات البشرة , وفي محاليل شطف الشعر , وفي عمل الاقنعة كما يتميز خل التفاح بفوائد صحية وجمالية عديدة .

وللتفاح فوائد عديدة

  1. مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
  2. يساعد على التخلص من الحموضة والغازات .
  3. يهدئ السعال ويسهل إفراز البلغم .
  4. يحد من إرتفاع الكولسترول في الدم .
  5. مفيد للكبد والكليتين والمثانة , إذ يسهل عملها .
  6. يساعد في استقرار سكر الدم
  7. يعالج الامساك والإسهال .

الكيوي  

للكيوي فوائد عديدة من حيث القيمة الغذائية فالثمار غنية بالفيتامينات ( س,ب,أ) كما تحتوي على البروتينات والسكريات ونسبة عالية من ال؟ألياف والأملاح المعدنية وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف لتغذية الاطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون من السمنة الزائدة واظهرت التجارب انها تحد من مرض السرطان .

وتعتبر ثمرة الكيوي من اغنى الثمار بفيتامين ” سي” وتحتوي على الحصة الكاملة التي يحتاجها جيم الانسان يوميا  كما ان لاوراق وأغصان الكيوي فوائد عديدة حيث يعتقد ان مستخلص الأوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة على الإنسان وللأوراق قيمة تزيينية للجمال .

الافوكادو 

مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدةو المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان البروستاتا وامراض العيون ” اعتام العيون ” , وتذكر ان الافوكادو يعتقد انه يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات الملاتفعة التي يحتويها من فيتامين ه والدهون الاحادية الاشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول وتذكر ان الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه ” ج _ ب2 _ ب5″ حامض الفوليك والاملاح المعدنية والفسفور والبوتاس .

وايضا لفاكهة الافوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشرة .

الموز 

عرف الانسان مزايا وخواص الموز الغذائية والطبية منذ أقدم العصور فقد ورد في كتاب آسيوي قديم يعود به الى سنة ( 302) قبل الميلاد حديث طويل يشيد بالموز ويذكر فوائده الكثيرة .

الموز فاكهة مغذية تحتوي على نسب من السكر والبروتين والدهون اضافة على احتوائها على  فيتامينات وهي :فيتامين ” ج , أ , ب1, ب2, ه, د, ” كما يحتوي على عدد كبير من الأملاح المعدنية الهامة والضرورية للجسم لذلك فإن الموز يقوي الدم والعضلات والأنسجة ويرمم الخلايا ويجددها ويعد من الأغذية المضادة للتعب الجسدي والإرهاق الذهني ويقوي الذاكرة .

وللموز فوائد طبية عديدة فالمواظبة على تناوله في الصباح يمنع حدوث القرحة المعوية, وتظهر الأبحاث الحديتة فعالية الموز في علاج الإسهال الشديد بفضل احتوائه على البكتين .

العنب 

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة , وقد ورد ذكره في القرآن الكريم {فأنبتنا فيها حبا(27) وعنبا وقضبا} . ويوجب العنب بالألوان مثل الأبيض الأسود والأحمر .

القيمة الغذائية للعنب يتميز العنب بأنواعه بإحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيت يتركز الكلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز العنب بغنائه بالفيتامين ” ج ” ” ب” كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم .

كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ريزفيراتول وتتميز هذه المادة على تإثيرها الايجابي في الحد من تقلص الشرايين , وكذلك هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام .كما يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتير مدرا للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم يحد استهلاك العنب من الاصابة بالمساك كما انه يسهل البطن ويفضل اسخدامه كمسهل للأطفال حيث يعتبر علاجا ناجحا في حالات الامساك

للعنب قيمة علاجية عالية خصوصا للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف الكلي حيت يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم .

الكمثرى 

الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقال أنها هاضمة ومهدئة للمعدة تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامينات , أما سكر ( الفركتوز ) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض .

فوائد الكمثرى العلاجية :

  • شافية لأمراض الكلى .
  • تعمل على بناء الخلايا وتجديدها .
  • مزيلة للرشح الداخلي الناتج عن أمراض الكلى والكبد والقلب
  • مغذية ومهدئة ومرطبة ومفيدة للمعدة والأمعاء.

التمر 

  • خفض نسبة الكوليسترول بالدم والوقاية من تصلب الشرايين .
  • منع الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة والوقاية من مرض البواسير .
  • منع تسوس الأسنان لاحتوائه علة الفلور.
  • الوقاية من السموم لاحتوائه على الوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ” ج” .
  • علاج لفقر الدم ( الأنيميا ) لاحتوائه على الحديد والنحاس .
  • علاج للكساح ولين العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفسفور .
  • علاج لفقدان الشهية وضعف التركيز .
  • علاج للروماتيزم ولسرطان المخ لاحتوائه على البورون .
  • علاج لأمراض الجهاز الهضمي والعصبي لاحتوائه على فيتامين النياسين .
  • علاج الحموضة في المعدة لاحتوائه على الكلور والصوديوم .
  • علاج أمراض اللثة  وضعف الأوعية الدموية الشعرية وضعف العضلات لاحتوائه على فيتامين ” ج” .

الخوخ :

الخوخ ملين للأمعاء والمعدة والخشن منه قابض وهو يمنع السيلان والناضج منه جيد للمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب اكله قبل الطعام .

الخوخ منشط للمعدة ويساعد على الهضم مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم ويساعد على إزالة حصى المثانة والبول الدموي .الخوخ الجاف يحتفظ بحوالي 90 % من خواصه الغذائية وينصح بعدم شرب الماء بعد اكل الخوخ مباشرة .

يمنع أكل الخوخ على المصابين بمرض السكر كما لاينصح باكله للمصابين بقرحة المعدة , ولكنه مفيد في الأمعاء كما انه يزيد في القدرة الجنسية .

المانجو 

تعتبر المانجو ملكة الفواكه , لتقوية الأسنان وجمالها فهي غنية بالكالسيوم الذي يغذي الاسنان ويقويها فهي تحتوي على فيتامين أ.

للمنجو فوائد صحية كثيرة , عندما تأكل هذه الثمرة تشعر انك أفضل حال فهي تحتوي على أنزيم يساعد على تهدئة المعدة , تحتوي المانجو على كثير من الفيتامين ” سي” وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن , كما تعمل على بناء الدم في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد , كما تساعد على علاج تقلص العضلات وأيضا إزالة التوتر .

تحتوي الحبة المتوسطة الحجم من المانجو على 40 % من احتياجك اليومي من الألياف , فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي .

التين 

يعتبر التين من أفضل مصادر الطاقة الضرورية لجسم الإنسان التي تساعده على ممارسة نشاطاته المختلفة , وأوضح خبراؤ التغذية أن الطاقة التي تمنحها ثمار التين تنطلق أساسا من السكريات التي يمكن للجسم امتصاصها بسهولة منها بعد نحو نصف ساعة من تناولها , لذا تعد من أهم الأغذية المولدة للطاقة والباعثة على النشاط ولهذا فهي مفيدة للرياضيين ومن يمارسون الأنشطة البدنية المجهدة .

التين فاكهة ذات الفوائد الصحية العديدة مثل الوقاية من سرطان القولون وتقليل نسبة الكولسترول في الدم , وعلاج الإمساك حيث يعمل كملين للأمعاء .كما أن التين المجفف غني بعنصر الكالسيوم الضروري لبناء العظام والأسنان والذي لايسبب نقصه في الاطفال بطء النمو والإصابة بمرض الكساح كما يؤدي نقصه عند البالغين إلى هشاشة العظام .

الأناناس 

تحتوي على كمية كبيرة من السكر وغني جدا بالفيتامينات والخمائر المساعدة على الهضم و يوجد في الأناناس مادة تسمى البرومياين التي تساعد في هضم أثقل الاغذية على المعدة كما وجد بها الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود والفسفور .

يمنع الاناناس على المصابين بمرض  السكر , يفيد ىالأناناس في ادرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية .

الرمان  

يفيد الرمان في تقوية القلب وطارد للدودة الشريطية ومساعد في علاج الدوسنتالايا وعلاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ وشرب ساعد في علاج الاسهال , اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي وقرحة المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانه يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجارى التنفس والصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل فصوص الرمان مع لبة الابيض.

الشمام

50 مليغرم الياف وفيتامين سي وفيتامين ب2 والكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ .

الشمام مفيد لادرار البول ومنقي للدم ويساعد في علاج أمراض الكلي والنقرس , كما أن الشمام يزيل الإمساك ويقاوم مرض البواسير .

ويحذر أكله بكميات كبيرة حتى لا يسبب حدوث تعقن بالأمعاء وينصح بعدم تناول الشمام للاشخاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد او عسر الهضم .

 

والبطيخ الأصفر  مرطب ومطفئ للعطش , يزيد عنه في خواصه الشافية فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق , وإن وضع شرائحه على الجلد المتغضن – الجعد – يكسبه نضارة وليونة , كما أنه مفيد لمعالجة التهابات الجلد , وماؤه ينقى الجلد من الكلف والنمش . زهز مفيد لإدرار البول ومنق للدم ويساعد في علاج أمراض الكلي والنقرس ويزيل الامساك ويقاوم مرض البواسير .

الكرز 

الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتتين وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة حيث تحتوي الحبة الواحدة من على أربع سعرات حرارية .

الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرا في الهضم , وهذا يفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.

ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع , وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي والهضمي والبولي و؟أمراض الروماتيزم والعظام .

المرجع: مقتطف من كتاب: الفاكهة 

قيمة غدائية وشفاء اكيد

لكاتبه: عبد الباسط السيد

اقرأ:




مشاهدة 169