ما هي فوائد السمك؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:52
ما هي فوائد السمك؟‎

السمك

تعد اللحوم البحرية و السمك من أجود أنواع اللحوم و أكثرها فائدة على الجسم،فهو من الأغذية الرئيسية التي تمد العقل الإنساني إضافة إلى الجسم بما يحتاجه من عناصر أساسية،وقد أكدت الدراسات ما للسمك من فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض مثل الربو وأمراض القلب والجلطات الدماغية والوقاية من الخرف وغير ذلك من الأمراض.

القيمة الغدائية للسمك

للأسماك قيمة غذائية عالية، وتمتاز بأنها مصدر للبروتين الحيواني عالي القيمة الغذائية الذي يعد من أسهل البروتينات الغذائية هضما، كما أنها تحتوي على عناصر معدنية متعددة كالفوسفور واليود والكالسيوم والماجنيسيوم والكبريت، والأسماك تحتوي على دهون تختلف نسبها حسب نوع السمك وموسم الصيد، فالبعض يحتوي على نسب دهون منخفضة تراوح بين 5 إلى 2 في المائة، مثل سمك البلطي والبياض والهامور وسمك موسى والجمبري، والبعض يحتوي على نسب دهون مرتفعة قد تصل إلى 20 في المائة أو أكثر مثل سمك الكنعد والسردين والرنجة والبوري والسلمون والزبيدي. وتحتوي الأسماك على عدد من الفيتامينات المهمة الذائبة في الدهون “زيت السمك” كفيتامين (أ) و(د)، كما تمتاز زيوتها باحتوائها على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة وخاصة أميجا 3 الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في دم الإنسان.

ولكن على الرغم من ارتفاع القيمة الغذائية للأسماك، إلا أنها تعد من الأغذية الحساسة لأي تغيير، فهي أسرع المواد الغذائية فساداً، ويرجع ذلك إلى التحلل الذاتي بالإنزيمات الموجودة في لحومها، إضافة إلى نشاط الميكروبات الملوثة لها.

معلومات عن السمك

الأسماك بعضها يعيش في الماء العذب في البحيرات و الألنهار وبعضها الأخر يعيش في المياه المالحة في البحار و المحيطات بعض الأسماك صغيرة وبطول 1 سم أو أقل وبعضها الأخر كبيرة وطويلة قد يصل طولها إلى 15 متر ووزنها إلى 15 طن كما في سمك القرش و الحوت.

الأسماك هي من الحيوانات الفقارية ذوات الدم البارد التي تعيش في الماء, هناك أنواع عديدة من الأسماك أكثر 27000 نوع مما جعلها أكثر الفقاريات تنوعاً. للسمك حراشف و زعانف و غلاصم (خياشيم) يتنفس بها.

أكثر أنواع الأسماك تعتبر غذاء رئيسي للبشر, ومن أنواع الأسماك التي تكون مرغوبة أكثر من غيرها مثل سمك الكارب وسمك القد وسمك الرنجة وسمك السردين وسمك التونة .

أغلب أنواع الأسماك لها عظام وبعض الأنواع الأخرى مثل القرش ليس لها عظام حقيقية بل هي غضروفية . بعض العلماء لا يعتبرونها أسماك حقيقية, ولكن أغلب الناس يدعونها بالأسماك.

فوائد السمك

تعزيز نمو وعمل الدماغ والخلايا العصبية

اذ يوفر السمك الاوميغا 3 والاحماض الدهنية الاساسية والمعادن الضرورية لنمو الاعصاب والدماغ في الجنين اذا ما تم تناوله من قبل الحامل، ويضمن التطور العقلي والبصري السليم.

كما ووجدت بعض الدراسات علاقة ما بين تناول الاوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بكل من الاكتئاب، والخرف ومرض الزهايمر. ومن المعروف بان الاوميغا3 والاحماض الدهنية تلعب دور كبير واساسي لتعزيز عمل النواقل العصبية ، وزيادة الذاكرة والتركيز والعمليات العقلية المختلفة.

فقد وجد بانه بتناول كبار السن السمك والماكولات البحرية مرة على الاقل اسبوعيا، سيقل لديهم خطر الاصابة بالزهايمر والخرف. كما ووجد بان الاشخاص الذين يتناولون الاسماك بانتظام، كانت لديهم معدلات الاصابة بالاكتئاب اقل من غيرهم.

تعزيز صحة القلب

محتوى الاسماك العالي من الاحماض الدهنية الاساسية يجعل لها دور كبير في  المحافظة على  صحة القلب والاوعية الدموية، وتخفيض  ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. وذلك بكون السمك يقدم ايجابيات من عدة نواحي، تشمل:

  • مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الشرايين والاوعية الدموية
  • يحد من تجلط الدم
  • يخفض نسبة الدهون والكولسترول الضار في الدم LDL
  • يسيطر على معدلات ضغط الدم
  • يحسن من مرونة الاوعية الدموية.

الوقاية من التهاب المفاصل

وجد بان تناول مصادر اوميغا 3 مثل الاسماك الزيتية، يقلل من خطر الاصابة بالالتهابات وخاصة التهابات المفاصل، ويخفف من اعراض الالتهاب الروماتويدي، وامراض المناعة الذاتية والصدفية.

الوقاية من السرطان

ربطت بعض نتائج الابحاث تناول الاحماض الدهنية اوميغا 3 بتقليل خطر الاصابة ببعض انواع السرطانات وبنسب عالية، وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي والفم والمريء، والقولون والبروستاتا والمبيضين.

الوقاية من الاصابة بالربو عند الاطفال

اذ وجد بان الاطفال الذين يتناولون كمية من السمك اعلى من غيرهم ، كانت فرص اصابتهم بالربو وتطوير اعراضه اقل من غيرهم.

الوقاية من السكري

فبالاضافة الى كون تناول مرضى السكري للسمك يساعدهم في الحفاظ على معدلات السكر ضمن الطبيعي في الدم، وجدت بعض الدراسات علاقة تربط ما بين تناول مصادر الاحماض الدهنية الاساسية اوميغا 3 وتقليل خطر الاصابة بالسكري. اذا فتناول الاسماك والماكولات البحرية سيكون له دور ايجابي لمرضى السكري وللوقاية منه.

السمك المشوى والرجيم

لقد اظهرت بعض الدراسات ان تناولك للسمك ضمن نظام غذائي صحي سليم ومحسوب السعرات، مثل حمية البحر الابيض المتوسط سيساعدك في السيطرة على الوزن وخسارة الزائد منه، لكن بشرط ان يكون هذا السمك مشوي و مطهو على البخار وليس مقلي.

والسمك هو البديل الامثل للحوم الاخرى، فهو اقل بالسعرات الحرارية وبالدهون، وعالي بالبروتين والاحماض الدهنية الاساسية المهمة. وكون السمك عالي بالبروتين فهذا يعني زيادة فترة الشبع وامتلاء المعدة لفترة اطول، فالبروتين يحتاج الى وقت اطول ليتم هضمه، اكثر مما تحتاج الكربوهيدرات او الدهون. كما وربطت بعض الدراسات الحصول على كميات كافية من الاوميغا3 بالمساعدة على خفض الوزن. اذا فبتناولكم السمك المعد بطريقة صحية وضمن رجيم صحي وكبديل للحوم الاخرى، ستنجحون بادارة وزنكم وخسارة الكيلوجرامات الزائدة.

الحصة الموصى بها من السمك

توصي جمعية القلب الاميركية تناول الاسماك مرتين على الاقل في الاسبوع كجزء من نظام غذائي صحي، مع التركيز على الاسماك الزيتية منها، وبالامكان الحصول على حصص الاسماك، اما من الاسماك الطازجة، او المجمدة، او المعلبة او المدخنة. وينصح عادة بطهو الاسماك بطرق صحية تشمل الشوي او السلق، او على البخار، بعيدا عن القلي الذي سيضيف اليها سعرات حرارية ودهون مهدرجة مضرة انت في غنى عنها.

 

اما بالنسبة للنساء الحوامل، فينصح عادة بتجنب الاسماك التي تحوي مستويات عالية من الزئبق الذي يشكل خطر على تطور الجنين، مثل: سمك القرش، سمك ابو سيف.واليكم التفاصيل حول اكل السمك للحامل فيما يلي:

اكل السمك والحامل

قد تدخل بعض انواع الاغذية خلال فترة الحمل ضمن دائرة المسموح اوالممنوع، وعادة ما يشدد على تناول الاسماك للمراة الحامل والحصص المسموحة والانواع. فمع العلم بان تناول الاسماك جدا مفيد لصحة الام والجنين، الا انه يجب تجنب بعض الانواع والتقليل من بعضها الاخر. فتناول الاسماك العالية بمحتواها من الزئبق قد يعود بالضرر الكبير على الجنين، وتؤثر على تطور جهازه العصبي سلبا، ومن امثلة انواع الاسماك العالية بالزئبق:

  • سمك القرش
  • سمك ابو سيف
  • سمك مارلن.

كما وينصح بتجنب تناول ما يزيد عن 140 غم من بعض الاسماك كالتونة اسبوعيا.

اما الاسماك الزيتية (Oily Fish) فينصح للحامل بعدم تناول ما يزيد عن حصتين منها اسبوعيا، بسبب الخوف من احتوائها على بعض الملوثات مثل: الديكوسين Dioxins ، او  Polychlorinated biphenyls” PCBs”. ومن امثلة هذه الاسماك:

  • السلمون
  • السردين
  • الماكريل
  • الرنجة
  • التونة الطازجة.

اما عن الاسماك المدخنة مثل تناول السلمون المدخن فهو يعد امن للمراة الحامل، اما المحار والسمك الابيض مثل بلح البحر والجمبري،  فهو يعد امن لتناوله في الحمل ولكن يجب التاكد من طبخه جيدا. وبالنسبة للسوشي والاسماك التي تؤكل نيئة، فيجب الحرص على ان يتم  تجميدها في الثلاجة لفترة كافية بقتل بعض الديدان والطفيليات التي قد تتواجد فيها، وقد ننصحك بتناول الانواع النباتية من السوشي او المطهوة جيدا لضمان سلامتك بشكل عام.

اقرأ:




مشاهدة 177