ما هي فوائد الخيار؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:04
ما هي فوائد الخيار؟‎

الخيار

يظنّ كثير من الناس أنّ الخيار هو أحد أنواع الخضار، إلّا أنّ الخيار هو بالأصل نوع من الفاكهة، وهو عبارة عن نبتة تنمو بشكل ممتد بحيث تعترش سيقانها ما حولها من مواد لتنمو عليها، وثمارها طويلة أسطوانية الشكل وخضراء اللون، وأوراقها كبيرة الحجم مثلثة الشكل، تشكل مظلة تعمل على حماية الثمار من لهيب أشعة الشمس الحارقة، وانتشرت زراعة الخيار إلى العالم بدءاً من موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، وعادةً ما يتم تناول ثمار الخيار نيئة، أو يمكن عمل بعض أنواع الشطائر والسلطات منها، أو يمكن عمل مخلل منها، للحفاظ على هذه الثمار طوال العام، وثمرة الخيار تقدم فوائد كثيرة للجسم، سنتطرق للحديث عنها في هذا المقال.

أنواع الخيار المختلفة

يوجد عدة أنوع للخيار مثل الخيار الإنجليزي والذي يصل طوله ‘لى قدمين وذو قشرة دقيقة وحلو المذاق
والخيار الياباني الذي يسمى “كيوري” وله قشرة عليها بعض التضاريس وذات لون داكن بعض الشيء.
الخيار المتوسطى وهو المتوفر لدينا بالدول العربية وبعض دول أوروبا الجنوبية وتركيا وهو يكون صغير الحجم وطيب المذاق وله قشرة ناعمة ورائحة مميزة.
الخيار الإيراني يسمى بميني لا يوجد به بذور ويتوافر بكثرة طوال العام ويوجد في كندا
كما يوجد نوع آخر من الخيار هو الخيار الأمريكي الشمالي البري.

القيمة الغذائية للخيار

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أهمها وأبرزها الآتي
فيتامين ك يساعد فيتامين ك على التئام الجروح بشكل سليم، وفي توازن عمليات تجلط الدم، ويسهّل عمل الكثير من البروتينات خاصة تلك التي تشكل الجلطات الدموية، وفي بناء عظام قوية جنباً إلى جنب مع الكالسيوم، وكذلك في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، وبذلك فإن 1 كوب من شرائح الخيار مع القشر يزودنا بحوالي 17 ميكروجرام من فيتامين ك.
محتوى الماء نصح عادة باستهلاك بين 6 – 8 أكواب من الماء يومياً، ويعد الخيار من المنتجات الغنية بالماء، فهو يحتوي على أكثر من 95% من وزنه ماء، حيث أن نقصه يؤدي للجفاف، والذي يمكن أن يسبب التعب، الرعشة وتقلصات العضلات، وهو عنصر مهم للجسم وفي تشكيل اللعاب وتبريد الجسم عن طريق العرق.
البوتاسيوم إن 100جرام من الخيار يحتوي على حوالي 150 ملجرام من البوتاسيوم، وهو الذي يلعب دوراً مهماً في تطوير الأنسجة العضلية، ويعد ضرورياً أيضاً للحفاظ على النشاط الكهربائي الطبيعي للقلب، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم.

فوائد الخيار

الفوائد الصحية للخيار

يعتبر الخيار من النباتات منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 15 سعر حراري فقط، ولا يوجد به دهون مشبعة أو كولستيرول، وقشر الخيار يعتبر مصدر جيدا جدا للألياف النباتية التي تمنع الإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون من خلال القضاء على المواد السامة الموجودة بالأمعاء.

يعتبر الخيار مصدر هام جدا للبوتاسيوم حيث يحتوي 100 جرام من الخيار على 147 ملليجرام من البوتاسيوم و3 ملليجرام من الصوديوم، وهو يعمل على خفض معدلات ضغط الدم ونبض القلب عن طريق مكافحة آثار الصوديوم.
يحتوي الخيار على نسبة من المواد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين والجاما كاروتين وفيتامين ج وفيتامين أ، وهذه المواد تساعد بشكل كبير جدا على تخليض الجسم من الشقائق الحرة الضارة والأكسجين النشط، التي تتسبب في حدوث الشيخوخة وأمراض الجلد والعديد من الأمراض الأخرى.

يحتوي كل 100 جرام من الخيار على 17 ميكروجرام من فيتامين K ولهذا الفيتامين دور هام جدا في بناء العظاموعلاج الزهايمر عن طريق الحد من الأضرار العصبية في المخ.

يساعد الخيار على نمو وتقوية الشعر وهذا يرجع لاحتواءه على السليكون والكبريت
التخلص من انتفاخ العيون ويمكن ذلك عن طريق وضع شريحتين من الخيار أسفل العينين وتركها لمدة 10 دقائق.

علاج حروق الشمس عن طريق وضع كمية من الخيار على المناطق المصابة وتدليكها به لأنه يعمل على ترطيب الجلد
يعمل الخيار على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويكون هذا جليا عند استخدام كوب من عصير الخيار مع مع بعض من عصير البقدونس.

يساعد الخيار على إدرار البول وتنقية الدم، وإزالة شوائب المثانة كما يساعد على علاج الصداع.
يساعد الخيار على تخليص الجسم من السموم خصوصا مرضى البول السكري ولذلك ينصح مرضى السكري بتناول الخيار حيث يوجد بالخيار عنصرا يعمل كعمل الأنسولين.
فوائد الخيار للبشرة
يدخل الخيار فى العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة كما يدخل فى العديد من وصفات اقنعه البشرة لما له من قدرة كبيرة على الترطيب ، كما انه يعمل ايضا على تجديد خلايا البشرة ، وإزالة الهالات السوداء فى منطقة اسفل العين

فوائد الخيار للشعر 
يحتوى الخيار على الكبريت والسيلكون واللذان له اهميه شديدة للشعر فهذان العنصران يعملان على تقوية الشعر واعادة نموه مما يجعل اضافة عصير الخيار او الخيار نفسه الى اقنعه العر مفيد جدا ضد تساقط الشعر وضعفه .

فوائد الخيار للمعدة
يستخدم الخيار فى معالجة حرقان وحموضة المعدة كما انه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد على غسل الكلى بشكل طبيعي ويمنع تكون الحصوات كما ان عصير الخيار الطازج يعمل على تهدئه قرحة المعدة ، ولانه يحتوى على الالياف فانه يعمل على علاج الامساك

فوائد الخيار للمراة الحامل 
تصاب المراة الحامل بالعديد من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى خاصة فى بداية ومنتصف فترة الحمل مثل حموضة المعدة ، الامساك ، القىء ، كما ان الخيار يستخدم فى وصفة شراب تتناوله المرأة الحامل عند ساعات الولادة حتى يساعد فى عملية الولادة حيث يتم خلط ماء والورد مع قشر الخيار والزعفران ، كما يفيد هذا المزيج الام المرضعه حيث يعمل على ادرار اللبن

فوائد الخيار للتخسيس

يحتل الخيار المرتبة الأولى في أنواع الخضار والفاكهة التي تحارب العطش، فيأتي قبل الكوسا والخس والهندباء والطماطم والفرفحين، وحتى البطيخ الذي يحتوي على نسبة 92% من المياه.

فوائد الخيار للصحة والجمال والتخسيس
الخيار قليل السعرات الحرارية ويسبق غيره من البقول في هذا المجال كالخس والطماطم والهندباء والسبانخ واللوبيا، لذا يعتبر ملك النحافة 10 وحدات حرارية لكل 100 غرام وهي نسبة قليلة جداً، ولذلك يصفه خبراء التغذية للمصابين بالإضافة إلى أنه خال من السكر ولا يؤدي إلى زيادة الوزن إلا إذا دُمج في صلصة الخل vinaigrette التي تضاعف الوحدات الحرارية بمعدل 10 مرات. أما السيئة الوحيدة فيه فهي أنه لا يشعرنا بالشبع.
و نقدم لكم هذه الحمية التي تسمى برجيم الخيار على مجلة رجيم
هو نظام غذائي صحي يعتمد في المقام الأول على الخيار، ونظرا لرشاقة السيدات الفرنسيات، اللواتي يتمتعن بأجسام متناسقة ونحيفة، وخصر رفيع، وأرداف رشيقة، فقد تم اختيار هذا النوع من الريجيم الخيار لخسارة 10 كيلوجرام من وزنك خلال أسبوعين.

ملاحظة

هذا الريجيم لا يصلح للحوامل، أو الأمهات اللاتي ترضعن رضاعة طبيعية، أو الأشخاص الذين يعانون من أي مرض، حتي لا يحدث أي مضاعفات نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية، فإن لزم الأمر فمن الأفضل أن يتم تحت أشراف الطبيب.

اضرار الخيار

ثمة أشخاص يعانون بعد تناول الخيار من بعض الحساسية والمشاكل مثل حكة الجلد. كما أنه قد يسبب بعض المشاكل لبعض الأشخاص مثل انتفاخ البطن وتكون الغازات وعسر الهضم. ومن بين أعراض الحساسية للخيار حدوث تورم في الجلد وحول الفم واللسان وذلك وفقاً لما ذكرته الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة حيث يسبب تناول الخيار نفس الأعراض التي يسببها البطيخ وبذور دوار الشمس والبابونج والموز. ويتم التخلص من خطر هذه الحساسية عادة عن طريق الطهي لكن الخيار لا يقدم في صورة مطهية. أيضاً يفضل تناول الخيار طازجاً إذا لم تكن تعاني من الحساسية وعدم تناول الكثير من الخيار المخلل لأنه قد يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. ويجب أن يحفظ الخيار في الثلاجة للحفاظ عليه من التلف.

تناول هذا المقال معلومات عن الخيار ومكونات الخيار والقيمة الغذائية للخيار وماهي فوائد الخيار للجسم مثل فوائد الخيار للبشرة وللوجه وفوائد الخيار للحامل وللصحة بشكل عام إلى جانب اضرار الخيار.

اقرأ:




مشاهدة 151