ما هي فوائد البطاطا؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:47
ما هي فوائد البطاطا؟‎

القيمة الغدائية للبطاطا

تحتوي 100 جرام من البطاطا ( شوي، سلق ) على جرامين من البروتين، 3.4 جرام من الألياف، 28 ملجم من الكالسيوم، 20 ملجم من الماغنيسيوم، 348 ملجم من البوتاسيوم، 22.6 ميكروجرام من حمض الفوليك، 21822 I.U . من فيتامين A ، و24.6 ملجم من فيتامين C وبعض الحديد. أي أن 100 جرام من لب البطاطا الحلوة المطهوة يوفر 3 إلى 4 أضعاف الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين أ تقريباُ، حوالي 40 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ج، أكثر من 15 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من فيتامين ب6، و 10 % من الحصة الغذائية المنصوح بها من حمض الفوليك. إذا اخترت أن تتناول البطاطا الحلوة من غير تقشيرها، فإن القشر والذي لا يوجد ما يمنع تناوله، يضيف المزيد من الألياف لوجبتك.

فوائد البطاطا

البطاطا تحمي الجسم من الأمراض من اهم فوائد البطاطا انها تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ، فهي تحتوي على مادة البيتا كاروتين وأصباغ الأنثوسيانينؤ، التي تحمي الجسم من الإصابة بالتهابات المفاصل والنقرس والربو، كما أنها تحتوي على الألياف المعدنية التي تساعد في عملية الهضم وتقلل من الإصابة بالإمساك وتحمي من الإصابة بسرطان القولون ، فهي مهدئة للمعدة لأنها تحتوي على فيتامين “ب و ج” والبوتاسيوم والكالسيوم والبيتا كاروتين، كما أنها تساعد على التقليل من الإصابة بنوبات القلب والسكتة الدماغية، نظرا لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن السوائل في الجسم مما يساعد على تدفق الدم بشكل جيد للقلب،كما ينصح الأطباء المدخنون والأشخاص الذين يتعرضون لعوادم السيارات والأدخنة بضرورة تناول البطاطا لاحتوائها على فيتامين”أ” الذي يحميهم من الإصابة بالالتهاب الرئوي.

فوائد البطاطا للجسم

 فوائد البطاطا للبشرة

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ), حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 27% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (جـ), ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد. فهو يساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر. ولا تتوقف فائدة وأهمية البطاطا للبشرة على تناولها فقط, فقد أكد العلماء إمكانية استخدام الأغذية المحتوية على فيتامين (جـ) على البشرة مباشرة للمساعدة في تخليق الكولاچين بالجسم. ويساعد فيتامين (جـ) كذلك في تخليص البشرة من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة كونه مضاد للأكسدة.

فوائد البطاطا للضغط

تمكن العلماء البريطانيون في معهد بحوث الغذاء في إنجلترا من اكتشاف مركب يوجد بالبطاطا له قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم, ويطلق على هذا المركب “كوكوماينس”. وبجانب ذلك, فإن البطاطا لديها مستوى جيد جداً من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسباً للغاية لمرضى ضغط الدم, حيث يعمل البوتاسيوم على إحداث التوازن مع الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

فوائد البطاطس للأعصاب

البطاطا غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان. ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية. وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم. والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.

فوائد البطاطا للقلب

يلعب فيتامين (ب6) والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم, حيث يحتاج الجسم فيتامين (ب6) لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين (ب6) تسمى الميثلة methylation, حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى. وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب, فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين.
وتحتوي البطاطا أيضاً على كميات جيدة جداً من الألياف, حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 11.7% من الاحتياجات اليومية من الألياف, ولكن أغلب هذه الألياف توجد في القشور. وتعمل الألياف على المساعدة في خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق منع امتصاصه من المعدة. وتساهم أيضاً في خفض الإصابة بسرطان القولون.

فوائد البطاطا للهضم

تحتوي البطاطس وقشورها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم, ويشير العلماء إلى أن الألياف تقوم بتخليص المعدة سريعاً من نواتج الهضم للحصول على معدة نظيفة ومن ثم الحماية من أمراض القولون والمعدة.

فوائد قشر البطاطا

قشور البطاطا تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان, فهي تحتوي مثلاً على الألياف حيث توجد النسبة العظمي من الألياف في البطاطا في قشورها, والألياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم. كما أن قشر البطاطا غنية بالبوتاسيوم والذي يساعد الجسم في أداء الكثير من التفاعلات الكيميائية, وهو أيضاً مولد للطاقة أثناء الأيض. ويساعد أيضاً في تسهيل حركة العضلات, وخفض مستوى ضغط الدم.

فوائد البطاطا المسلوقة

البطاطا المسلوقة غنية جداً بالفيتامينات والمعادن لاسيما البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب و فيتامين ج. وهي أيضاً منخفضة في السعرات والدهون وغنية بالألياف التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع وهي أحد فوائد البطاطا المسلوقة للجسم.

البطاطا المسلوقة مفيدة للرجيم إلا إذا تم إضافة القشدة أو الدهون إليها, حيثنئذ سوف تزيد عدد السعرات المستهلكة.

وتحتوي الثمرة الكبيرة من البطاطس والتي تزن حوالي 300 جرام على حوالي 261 سعراً حرارياً و 5.6 جراماً من البروتين و 0.3 جراماً دهون. بينما تحتوي على 5.4 جرامات ألياف.

فوائد البطاطا لتقوية العظام

الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك، كلها عناصر غذائية تدخل في الحفاظ على بناء وقوة العظام. فيلعب الحديد والزنك دوراً هاماً في انتاج الكولاجين، بينما يقوم الفوسفور والكالسيوم ببناء العظام.
الوقاية من السرطان

من أبرز فوائد البطاطا الوقاية من السرطان حيث تحتوي على الفولات وهو فيتامين له دور كبير في اصلاح خلايا الحمض النووي ومن ثم الوقاية من تسرطن الخلايا. كما أن الألياف الموجودة بوفرة في البطاطا لها دور هام في الوقاية من سرطان القولون. بالاضافة إلى أن فيتامين ج والكيرستين في البطاطا يعدان كمضادي أكسدة لحماية الخلايا من التلف.
السيطرة على وزن الجسم

بالرغم من أن البطاطا غنية بالنشويات، إلا أنها نشويات من النوع المعقد والذي يوم بدور كبير في زيادة الشعور بالشبع وتنظيم الإنسولين.

أضرار البطاطا

وفقاً لخبراء موقع WebMD المعني بالعقاقير, فإن البطاطا الصحيحة آمنة تماماً عند تناولها, لكن البطاطس التي حدث تلف لها أو الخضراء أو التي ينمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تتلف بالطهي. وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة. ويجب الحرص عند تناولها من قبل مرضى السكري حيث أنها قد تساهم في رفع مستوى الجلوكوز بالدم, لذلك ينصح بمراقبة أدائها كما يحدث مع النشويات الأخرى. وهي آمنة تقريباً للحوامل.
فوائد البطاطس المحمرة
البطاطس المقلية أحد أسباب زيادة الوزن الرئيسية
ويمكن أن تتسبب البطاطا في زيادة الوزن بصورة كبيرة حيث يمكن أن تدخل في الجسم كتعويض لنقص السكر في الدم, مما يجعل الإنسان يشعر بالجوع بعد فترة قصيرة من الوقت, ومن ثم الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن. وأحد مشاكل البطاطا الأخرى هي طريقة إعدادها, حيث أنها غالباً يتم تحميرها لتكون محملة بالدهون غير الصحية والسعرات الحرارية. ووجد باحثون في دراسة نشرت عام 2011 ارتباط زيادة الوزن مع تناول كميات كبيرة من رقائق البطاطا والبطاطا واللحوم الدهنية والمشروبات السكرية. هنا يمكن الإطلاع على تفاصيل هذه الدراسة.

وفي سياق آخر, يقول الباحثون أن البطاطا مثل كل الأغذية النشوية باستناء الأرز يمكن أن تنتج الغازات في المعدة والتقلصات والآلام, خصوصاً إذا تم إعدادها عن طريق القلي. ووجد باحثون في السويد مادة تسمى الأكريلاميد تنشأ عند تحمير البطاطا في درجات حرارة عالية مسببة السرطان للإنسان.

تعرفنا في هذا المقال على فوائد البطاطا للجسم أو البطاطس والبطاطا وفوائدها للصحة بشكل عام وبعض أنواع البطاطا و فوائد البطاطا المسلوقة و فوائد البطاطا للبشرة وغيرها.

اقرأ:




مشاهدة 126