ما هي اصغر قارة؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:04
ما هي اصغر قارة؟‎

ما هي اصغر قارة في العالم؟

قارة أستراليا

تتميز قارة أستراليا بأنّها دولةً وقارة على حدٍ سواء، تقع القارة إلى الجنوب الشرقي من قارة آسيا، وإلى الغرب من المحيط الهندي، وكدولة أستراليا فعاصمتها هي كانبرا، قارة أستراليا عبارة عن جزيرةٍ كبيرة محاطة بالمياه من كل الجهات، فمن الشمال يقع بحر أرفورا وبحر تيمور بالإضافة لمضيق توروز، أمّا من الشرق فتقع شواطيء القارة على بحر تسمان وبحر كورال، وجنوبي القارة يقع ممرّ باس، وتطل على المحيط الهندي من الغرب والجنوب.

تاريخ استراليا

كان السكان الأوائل شعوبا واطنة (أصلية) وصلت إلى القارة قبل 60 ألف سنة من جنوب شرق آسيا، عندما كانت المياه حول أستراليا ضحلة وتسمح للناس بالترحال إليها بحرا. ثم ارتفعت المياه المحيطة مما عزل هؤلاء الوافدين إليها ومنعهم من الاتصال بموطنهم الأصلي، فأصبحوا محتجزين داخل قارتهم الجديدة.

كانت هذه القارة مجهولة للعالم الخارجي حتي القرن السابع عشر الميلادي. وكان هؤلاء المهاجرون يجمعون الثمار ويصيدالحيوانات والأسماك، ولم يربوا الحيوانات الأليفة.

كانوا يفلحون أرضهم بإشعال النيران فيها لتطهيرها، وليمكنوا الحشائش النضرة من النمو ولجذب حيوان الكنغر وغيره ليصطادوها.

وكانوا يقيمون سدود المياه، ويغيرون مجاري الماء، ويتحكمون في مخارج برك المستنقعات والبحيرات لتربية الأسماك في مزارع سمكية. ورغم أنه شعب بدوي إلا أنه خلال كان يتسارع في التغيير خلال الثلاثة آلاف سنة الماضية مرتبطا بأرضه ومستخدما آلاته الحجرية.

قامت في أستراليا حضارة موراي في أقصى جنوب القارة حول نهري جارلنج وموراي، ومياهما من فيضانات مياه الجليد المنصهر.

وبهما بحيرات من بينها بحيرة مونغو حيث عثر حولها على هيكل إنسان أصلي الأول، وكان لطفلة عمره 26 ألف سنة. كما عثر علي جماجم عمرها 13 ألف سنة وهيكل عظمي لإنسان مونجو وجماحم تشبه إنسان الصين. كان الأستراليون القدماء يمارسون التجارة مع الأطراف البعيدة في القارة، وتوائموا مع العوامل البيئية، وكانت لهم سماتهم الثقافية والحضارية التي وجدها الرجل الأوروبي في أواخر القرن السابع عشر.

وكان يوجد في القارة أكثر من 250 لغة متداولة انقرضت في مطلع القرن القرن التاسع عشر.

وكانت المجموعات البشرية هناك ثنائية اللغة أو متعددة اللغات. وهذه المجموعات كان يطلق عليها قبائل.

اكتشاف قارة أستراليا

قد اكتشف الهولنديّون هذه القارّة سنة 1606م خلال حركات الملاحة لديهم، وفي سنة 1770م استطاعت بريطانيا العظمى أن تستولي على الجزء الشرقيّ من هذه القارّة وأضافت إليها مستعمرات إضافية وضمّتها لحكمها، وفي عام 1901م شكّلت هذه المستعمرات بالإضافة للبلاد الأصليّة اتحاد فيدرالي كوّن ما يعرف الآن بـ الكومنولث الأسترالي، لتصبح هذه القارّة عبارة عن دولة مستقلة قائمة بذاتها دولة أستراليا.

على مرّ العصور استطاعت أستراليا أن تصبح من دول العالم المتقدّم، وأن تحتلّ مركزاً اقتصادياً مهمّاً في العالم، حيث أنّها تأتي في مراتب متقدمة في المجال الاقتصادي، والصحيّ، والاجتماعيّ، والتعليميّ، وغيرها من المجالات. معظم سكان هذه الدولة القاريّة من الأوربيين لا سيّما الإنجليز، كما ويوجد فيخا أقلّيات أخرى من الآسيوييّن، واللغة الرسميّة للبلاد هي اللغة الإنجليزيّة.

وأمّا فيما يتعلق بالديانة الرسمية للبلاد، فإنّ لا يوجد أي إعلان رسمي بهذا الخصوص، إلّا أنّ النسبة الأعلى من السكان يدينون بالمسيحيّة الكاثوليكيّة، ثمّ المسيحيّة الإنجليكيّة، تليها البوذيّة، ثمّ الإسلام، ثمّ اليهود والهندوس أخيراً

اقرأ:




مشاهدة 171