ما هي اسماء قارات العالم؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:59
ما هي اسماء قارات العالم؟‎

تعريف القارة

تعرف القارة بأنها صفيحة سطحية تكتونية وهي  الجزء اليابس من هذه الأرض، تختلف في الشكل والحجم، والكثافة السكانية، والمناخ، وطبيعة الأراضي، وأشكال سكانها، وتبلغ المساحة الكلية لهذه الأرض 148647000 كيلو متر مربع، ويبلغ تعدادها السكّاني إلى أكثر من سبع مليارات نسمة. يمكننا حسم الأمر والقول إنه بحسب الاعتراف الرسمي لمنظمة الجغرافيا العالمية، وبحسب التعريف الجيولوجي للقارة (صفيحة سطحية تكتونية وهي  الجزء اليابس من هذه الأرض، تختلف في الشكل والحجم، والكثافة السكانية، والمناخ، وطبيعة الأراضي، وأشكال سكانها،)،يملك كوكبنا الصغير سبع قارات  هي: أفريقيا، وأستراليا، والقطب الجنوبي، وأمريكا الشمالية، وأمريكا الجنوبية، و أوروبا و اَسيا .

قارات العالم

آسيا تعتبر قارّة آسيا أكبر قارّات العالم من عدد السكّان ومن حيث مساحتها، حيث أنّها تغطي 30% من مساحة اليابسة، بينما يقترب عدد سكانها إلى الثلاثة مليارات.

تقع هذه القارّة في النصف الشمالي للكرة الأرضيّة، ويحدّها من الشمال المحيط القطبيّ الشماليّ، ومن الجنوب المحيط الهنديّ ومن الغرب البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوّسط.

عدد الدول الموجودة فيها ثماني وأربعين دولة مستقلّة، أكبرها مساحة روسيا، والصّين.

تشترك في حدودها مع قارّة أوروبا ويفصل بينهما جبال الأورال، وتشترك مع قارّة أفريقيا أيضاً في حدود جزيرة سيناء المصريّة. ويعتبر الأرز، والقمح، وقصب السكر، والشّاي، والقطن من أهم المحاصيل الزراعيّة التي تنتجها أراضيها.

وهي غنية بالكثير من الثروات المعدنيّة أهمّها النفط، والرصاص، والقصدير، وغيرها.

وقد قامت فيها الكثير من الحضارات العريقة كالحضارة الآشوريّة، والفينيقيّة، والصينيّة، والهنديّة، والإسلاميّة.

افريقيا  هي القارّة الثانية من حيث المساحة بعد آسيا، وهي تسمّى “القارّة السمراء”، ويحدّها البحر الأبيض المتوسّط من الشمال، والبحر الأحمر والمحيط الهندي من الشرق، والمحيط الأطلسي من الغرب، وهي تعتبر من أقلّ القارّات في يومنا هذا من ناحية التطوّرات الحضاريّة، وفيها مئات من اللغات المختلفة والثقافات كذلك، وفي أفريقيا ثلاث وخمسون دولة مستقلّة، وتعتبر الجزائر أكبرها مساحة، ونيجيريا أكثرها كثافة سكانيّة، ومن أهمّ محاصيلها الزراعيّة: القمح، والذرة، والعنب، وقصب السّكر، بينما يعدّ الذهب، والفوسفات، والألماس، والفحم من أهم ثرواتها المعدنيّة.

أوروبا  أحد القارّات السبع وهي قارّة ليست كبيرة بالمساحة كآسيا وأفريقيا، تعتبر من أصغر القارّات بعد أستراليا، يحدّها من الشرق بحر قزوين وجبال القوقاز وأورال، ومن الغرب المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوّسط والبحر الأسود، ويحدّها من الجنوب القوقاز، والمحيط المتجّمد الشماليّ من الشمال، وهناك ما يقارب الخمسين دولة تابعة لها، وأوكرانيا هي أكبر دولها، بينما ألمانيا أكثرها كثافة سكانيّة، من أهمّ محاصيلها الزراعيّة الذرة، والأرز، والقطن، والزيتون، بينما يعتبر الفحم، والبترول، والكبريت، والنيكل من أهم ثرواتها المعدنيّة.

أمريكا الشماليّة أحد قارّات العالم الجديد السبع، وهي تقع في غرب خط غرينتش شمال الكرة الأرضيّة.

ويحدّها من الشمال المحيط المتجمّد الشمالي، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الشرق المحيط الأطلسي، ومن الجنوب البحر الكاريبي. عدد دولها ثلاث وعشرون دولة مستقلّة، من أهمّها الولايات المتحدّة الأمريكيّة، وكندا، والمكسيك، ومن أهمّ محاصيلها الزراعيّة الفواكة، والشوفان، والسكر، والبن، والقمح، وغيرها، بينما يعتبر الفحم، والقصدير، والفوسفات، والفضة، والذهب من أهمّ ثرواتها المعدنيّة.

أمريكا الجنوبيّة أحد قارّات العالم الجديد، وتقع في غرب خط غرينتش في نصف الكرة الجنوبيّ. يحدّها من الشرق المحيط الأطلسي، ومن الغرب المحيط الهادي، ومن الشمال أمريكا الشماليّة والبحر الكاريبي، ومن الجنوب المحيط الهادي والأطلسي.

عدد دولها إثنا عشرة دولة مستقلّة، أهمها البرازيل، والأرجنتين. ومن اهم ثرواتها الزراعيّة البن، والكاكاو، والقصب السكر، بينما تعتبر الأحجار الكريمة كالزمرّد والألماس من أهمّ ثرواتها المعدنيّة.

أستراليا أحد قارّات العالم الجديد، وهي تقع جنوب شرق آسيا، بينما يحدّها من الشمال بحر تيمور وأرفورا، ومن الشرق بحر كورالو وبحر تسمان، ومن الجنوب يحدّها ممر باس، بينما يحيط بها المحيط الهنديّ من الجنوب والغرب.

عدد دولها إحدى عشرة دولة مستقلّة، بينما تشكّل أستراليا أكبر دولة فيها من حيث المساحة وعدد السكان. ومن أهمّ محاصيلها الزراعيّة القمح، والكاكاو، والبن، والخشب، والمطاط، بينما تعتبر أستراليا غنيّة بالفحم، والذهب، والفضة. أنتاركتيكا تعتبر هذه القارّة أكثر القارّات برودة، وأقلّها سكّاناً.

أنتاركتيكا القارّة القطبيّة الجنوبيّة أكبر صحاري العالم الباردة، ولا يعيش فيها بشر على مدى السنة كلّها، بينما تقلّ وتندر فيها الحياة النباتيّة والحيوانيّة، إلّا من إستطاع التكّيف مع برودة الجوّ وجفافه.

الكرة الارضية

الكرة الأرضية واحداً من الأجرام السماوية المعتمة إذ تتلقى الضوء من أشعة الشمس وظهرت نظريات علمية كثيرة تؤكد أنّ جسم الأرض كان عبارةً عن كتلة واحدة تدور في الكون وسط محيطات مائية كبيرة، وشكل الأرض بيضوي حيث يوجد فلطحة في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي لحكمة ربانية، والأرض ليست ساكنة بل بحركة دائمة حول الشمس وحول نفسها ونتيجة هذا الدوران وبطبيعة تكوين طبقات الأرض وأن داخلها مادة مائعة بسبب ارتفاع درجة حرارتها أدى ذلك إلى انقسامها عدة أقسام وظهرت نظريات تثبت هذه الفرضية ومن ضمنها شكل التعرجات على سواحل كل قسم فمثلاً تعرجات سواحل امريكا الجنوبية تشكل وحدةً واحدة مع افريفيا لو تم إعادة التحامهما.

اقرأ:




مشاهدة 959