ما هي آداب النوم ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:45
ما هي آداب النوم ؟‎

ما هي آداب النوم ؟

المسلم يرى النوم من النعم التي امتن الله بها على عباده في قوله تعالى {  وَمِن رَّحْمَتِهِۦ جَعَلَ لَكُمُ ٱلَّيْلَ وَٱلنَّهَارَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَلِتَبْتَغُواْ مِن فَضْلِهِۦ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} أذ سكون العبد ساعات الليل بعد حركة النهار الدائبة مما يساعد على حياة الجسم وبقاء نمائه ونشاطه ليؤدي وظائفه التي خلقه الله من أجلها فشكر هذه النعمة يستلزم من المسلم أن يراعي في نومه الآداب التالية

  • ألا يؤخر نومه بعد صلاة العشاء إلا لضرورة كمذاكرة علم أو محادثة ضيف أو مؤانسة أهل لما روى أبو برزة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره النوم قبل صلاة العشاء والحديث بعدها .
  • أن يجتهد في ألا ينام إلا على وضوء لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم للبراء بن عازب رضي الله عنه { أذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة } .
  • أن ينام ابتداء على شقه الأيمن ويتوسد يمينه ولا بأس أن يتحول الى شقه الأيسر فيما بعد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم للبراء { إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن } وقوله { إذا أويت الى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك } .
  • لا يضطجع على بطنه أثناء نومه ليلا ولا نهارا لما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { إنها ضجعة أهل النار } وقال { إنها ضجعة لا يحبها الله عز وجل }.

أذكار النوم

  • أن يقول سبحان الله والحمد للله والله أكبر ثلاثا وثلاثين ثم يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي وفاطمة رضي الله عنهما وقد طلبا منه خادما يساعدهما في البيت { ألا أدلكما على خير مما سألتما إذا اخذتما مضجعكما فسبحا ثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين وكبرا أربعا وثلاثين فهو خير لكما من خادم } .
  • أن يقرأ الفاتحة وأول سورة البقرة الى ” المفلحون ” وآية الكرسي وخاتمة سورة البقرة { لله ما في السموات } الى آخر السورة لما ورد من الترغيب في ذلك .
  • أن يجعل آخر ما يقوله هذا الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم { باسمك اللهم وضعت جنبي وباسمك أرفعه اللهم إن أمسكت نفسي فاغفر لها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به الصالحين من عبادك اللهم إني أسلمت نفسي إليك وفوضت أمري إليك وألجأت ظهري إليك أستغفرك وأتوب إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت رب قني عذابك يوم تبعث عبادك .
  • أن يقول إذا إستيقظ أثناء نومه { لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيءقدير سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله } وليدع بما شاء فإنه يستجاب له .

أذكار الصباح

  • أن يقول إذا استيقظ وقبل أن يقوم من فراشه الحمد لله الذيأحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور .
  • أن يرفع طرفه الى السماء ويقرأ الآيات العشر من خاتمة آل عمران إذا هو قام للتهجد .
  • أن يقول أربع مرات اللهم إني أصبحت بحمدك أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله ألا أنت وأن محمدا عبدك ورسولك لقوله صلى الله عليه وسلم {من قالها مرة أعتق الله ربعه من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه ومن قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعا أعتقه الله من النار } .
  • أن يقول إذا وضع رجله على عتبة الباب خارجا باسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة الا بالله لقوله صلى الله عليه وسلم { إذا قال العبد هذا قيل له كفيت ووقيت وتنحى عنه الشيطان }.
اقرأ:




مشاهدة 90