ما عدد قارات العالم ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:16
ما عدد قارات العالم ؟‎

الكرة الارضية

الكرة الأرضية واحداً من الأجرام السماوية المعتمة إذ تتلقى الضوء من أشعة الشمس وظهرت نظريات علمية كثيرة تؤكد أنّ جسم الأرض كان عبارةً عن كتلة واحدة تدور في الكون وسط محيطات مائية كبيرة، وشكل الأرض بيضوي حيث يوجد فلطحة في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي لحكمة ربانية، والأرض ليست ساكنة بل بحركة دائمة حول الشمس وحول نفسها ونتيجة هذا الدوران وبطبيعة تكوين طبقات الأرض وأن داخلها مادة مائعة بسبب ارتفاع درجة حرارتها أدى ذلك إلى انقسامها عدة أقسام وظهرت نظريات تثبت هذه الفرضية ومن ضمنها شكل التعرجات على سواحل كل قسم فمثلاً تعرجات سواحل امريكا الجنوبية تشكل وحدةً واحدة مع افريفيا لو تم إعادة التحامهما.

كل جزء من أجزاء الأرض سمي قارة وكانت هناك قارات مأهولة ومعروفة سميت بالعالم القديم وهي قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا هذه القارات هي مهد الحضارات القديمة وفي مراحل لاحقة وبعد اكتشاف الأدوات الجغرافية وتقدم العلم اكتشف العلماء بأن هناك يابس آخر مجاور لهم وسمي بالعالم الجديد وهي قارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا والقارة القطبية الشمالية.

القارات السبع

افريقية

تعدّ القارة الإفريقيّة هي الثانية من حيث التعداد السكّاني والحجم، ويعيش على هذه القارة ما يقارب مليار واحد 23 مليون نسمةً تقريباً في 54 بلد، وهو حوالي 15% من سكّان العالم الذين يعيشون على 20% من المساحة الكليّة للكرة الأرضيّة، وتعدّ بلاد النيجر، وإثيوبيا، ومصر الأكثر من حيث عدد السكّان، وتبلغ مساحتها 30,370,000 كيلو متر مربع، ويمرّ خط الاستواء من خلال وسط القارة مع المناخات المدارية إلى حد كبير، وقد سكنت هذه القارة منذ الزمن القديم، وتمّ العثور على أدلة أحفوريّة للإنسان العاقل في الجزء الشرقي من القارة. القارة القطبية الجنوبية تعدّ هذه القارة من أقل القارات عدداً من حيث السكان بـ خمسة آلاف نسمةً، ويصل مسطح مساحتها إلى 13,720,000 كيلو متر مربع، وتغطي جزءاً كبيراً من مساحتها الأنهارالجليديّة الدائمة، وتعرف باسم أنتاركتيكا.

آسيا

تغطّي آسيا ما يقرب من 9% من سطح الأرض مما يجعلها من أكبر القارات، ويصل تعدادها السكّانيّ إلى 4.3 مليار نسمة تقريباً في 48 دولة، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 43,820,000 كيلو متر مربع، وتحتوي هذه القارة على أقدم الحضارات في العالم، استمدّت اسمها من اللغة اليونانيّة القديمة من كلمة Ἀσία والتي تعني شروق الشمس.

أستراليا

تشمل هذه القارة البلد الرئيسيّ ودول من جزيرة غينيا الجديدة، وتسمانيا، وسيرام، وتمتلك هذه القارة ثورة كبيرة من الحيوانات والنباتات الفريدة من نوعها، ويبلغ سكان هذه القارة ما يقارب 30 مليون نسمةً، ويبلغ مسطح مساحتها الإجماليّة 9,008,500 كيلو متر مربع، وقد سكنها رجل واحد قبل 45 ألف سنة.

أوروبا

تعدّ أوروبا موطن 11٪ من سكان الأرض، وتأتي بالمرتبة الثانية من حيث الاكتظاظ السكّاني أو الكثافة السكانيّة بمقدار 134 شخص لكل ميل مربع، ويصل مجمل سكّانها إلى 750 مليون نسمةً، وتبلغ المساحة الإجماليّة لها 10,180,000 كيلو متر مربع، وتبدأ هذه القارة من البر القاري غرباً وتنهي في جبال الأورال الروسيّة من الجهة الشرقيّة، وتضمّ جزر ايسلندا، وصقليّة، والجزر البريطانيّة، وتضم ما يقرب 50 بلداً فيها.

أمريكا الشمالية

تعدّ هذه القارة موطن لـ 8% من سكان العالم، وتشكل نحو 17% من مساحة اليابس في العالم، ويصل تعدادها السكاني إلى أكثر من 529 مليون نسمةً، ويبلغ عدد البلدان فيها 23 دولة مستقلة، وتعدّ دول الولايات المتّحدة، وكندا، والمكسيك هي الأشهر من بين دول هذه القارة.

أمريكا الجنوبية

تعتبر قارّة أمريكا الجنوبيّة بأنّها الجزء الجنوبي من القارة الأمريكية الأكبر، ويبلغ تعدادها السكّاني حوالي 542 مليون نسمةً موزعين على 15 دولة، وتبلغ مساحتها 17,840,000 كيلو متر مربع.

اقرأ:




مشاهدة 209