ماهي فوائد العسل ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:16
ماهي فوائد العسل ؟‎

العسل

توجد في العسل فيتامينات قد تكون هي كل ما يحتاجه جسم الإنسان من فيتامينات وهي أ، ب ، ه,د، ك، و، هـ وفوليك أسيد وحمض النيكوتنيك.

وهذه الفيتامينات أقوى وأنقى الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويمتصها بسهولة خلال ساعة من تناول العسل,خلافاً للفيتامينات المتوافرة والمتفرقة في مأكولات أخرى، وهي أبطأ وأضعف من فيتامينات العسل،

فوائد العسل

يساعد العسل على علاج مجموعة من الأمراض

العسل و علاج فقر الدم 

يساعد العسل في علاج فقر الدم بجميع أنواعه , فيكفي تسخين كوب من الماء الساخن و تحليته بالعسل و شربه قبل النوم فذالك سيساعد على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم ووزن الأطفال .

العسل و الجهاز الهضمي

العسل يساعد على التهاب الكبد المزمن و التهاب الحويصلة المرارية و المساعدة في تفتية حصواتها و يضيف علاج اضطرابات الجهاز الهضمي فهو يزيد من نشاط الأمعاء و لا يسبب تخمرا لمرضى الجهاز الهضمي و لا يسبب تهييج الجدران لقنوات الهضمية و يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغدائي بالأنسجة و يجعل عملية الإخراج سهلة .

و يساعد العسل في إلغاء تأثير الحموضة الزائدة في المعدة فيمنع الإصابة بقرحة المعدة

العسل و عسر الهضم و الإنتفاخ 

يساعد العسل في القضاء على الإنتفاخ و عسر الهضم خصوصا إدا استعمل مع الشمر لإحتوائهما نسبة عالية من زيت طيار .

استعمال العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي 

كثيرا ما يعتري الإنسان تقلصات في بعض عضلاته , فقد تطرأ هذه التقلصات على الجفون أو زاوية الفم , وهذه يمكن إزالتها و التخلص منها باستعمال العسل قبل كل وجبة طعام , فتزول تلك الإختلاجات عادة بعد أسبوع من تعاطي العسل و يستحسن كذالك الإستمرار في تعاطي العسل حتى بعد زوال الأعراض , ويستعمل العسل أيضا في علاج اَلام الأعصاب بإضافة زيت الكافور و يدلك به اَلام المفاصل و الأعصاب مرتين يوميا .

العسل و علاج الأرق و التوتر 

يساعد العسل في علاج الارق فهو مسكن لطيف للجسم , ومن أفضل الوسائل في النوم فبما أن النحلة سبقت أن هضمته في جسمها , فلم يبق في حاجة لهضمه في أجسامنا إذ يصل بعد عشرين دقيقة من تناوله غلى الدم مباشرة , ولا يعرف الطب الشعبي أفضل من العسل في علاج الأرق و التوتر العصبي .

العسل و علاج الجروح و القروح 

يستعمل العسل في علاج الجروح و القروح الجلدية سواء كانت مزمنة ومتقرحة أو جديدة فالعسل يساعد في معالجتها من دون اللجوء إلى الجراحة .

العسل و علاج الحروق

يساعد العسل النقي في معالجة الحروق فهو دواء أكيد للحروق بحيت يقوم بتجديد الخلايا الميتة و يمنع التشوهات و كفيل بمعالجة بعض التوعكات المزعجة كالإمساك المزمن و التعب الذهني أو الجسدي و ضعف البروستاتا و الزكام و الحساسية , ويذوب العسل بعد دهنه مباشرة و لا يبق منه إلا بعض القطرات , وينبغي أن يدهن الحرق بكميا كبيرة من العسل ثم تضع عليه قطعة من الشاش و كل ربع ساعة يغير فإنه فعال في تجديد الخلايا  و يغدي البشرة

العسل و علاجالعين 

يفيد العسل في علاج التهابات الجفون و القرنية , ففي حالات كتيرة عولجة التهابات القرنية و تقرحاتها بالعسل غير المخلوط بشيء و كانت النتائج ممتازة .

العسل و الهالات السوداء حول العين 

يخلط مقدار ثلاث ملاعق عسل كبيرة من عسل البردقوش في مقدار ثلاث ملاعق كبيرة من زيت اللانولين النقي و يخلط جيدا ثم يدهن منه حول العين ثلاث مرات يوميا تقضي على الهالات السوداء حول العين و الزلرقاء .

العسل و تشقق الشفتان 

ينقع عدد كوب من الورد الأحمر في مقدار 2 كوب من ماء دافئ لمدة ساعتين ثم يصفى و يحلى بعسل الفواكه و يدهن الشفتان من أربعة إلى ثلاث مرات يوميا.

 

اقرأ:




مشاهدة 100