ماهي أضرار القهوة ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:15
ماهي أضرار القهوة ؟‎

القهوة

القهوة شجرة دائمة الخضرة ذات ثمار حمراء اللون في حالة نضجها, وتحتوي على مكونات قد تكون ضارة بالصحة مثل الكافيين.

غير أن إحدى أحدث الأبحاث العلمية أشارت إلى انخفاض في نسبة المصابين بالنوع الثاني من داء السكري بين الذين يتناولون القهوة، وبالأخص القهوة منزوعةالكافيين.

كما أن له تأثيرات سلبية سيئة على الذاكرة المؤقتة، فقد نشرت إذاعة بي بي سي على موقعها بتاريخ 20 يوليو 2004 خبر دراسة من المدرسة الدولية للدراسات المتقدمة في إيطاليا يقول بأن الكافيين يمكن أن يعيق الذاكرة المؤقتة وتذكر بعض الأسماء. لذلك يشار للطلاب باجتناب شرب القهوة والشاي والكوكا وغيرها من الأشياء المحتوية على مادة الكافيين دائما وخاصة أيام الامتحانات.

أضرار القهوة

  • تناول القهوة بكميات كبيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • الكافيين يشكل خطرا على الصحة لقد سمعت ذلك من قبل بالتأكيد؛ الكثير من الكافيين أمر خطير.
  • على الرغم من أن شرب 2-3 أكواب يوميا تعطيك النتيجة المرجوة من التركيز، فان أكثر من 3 فناجين من القهوة تجلب لعقلك الاجهاد والارهاق .
  •  التعب النفسي هناك أشخاص مدمنين للقهوة غالبا ما يشعرون بالتعب والارتباك عندما لا يملكون الإصلاح لحياتهم اليومية. وهذا الاعتماد على القهوة يبدأ في دورة الإنهاك العقلي، مما يؤدي إلى انعدام الحافز واليأس.
  •  الادمان يجب أن نذكركم بأن الكافيين هو عنصر الادمان في القهوة. والاعتماد على القهوة العقلي يحدث إذا كان لدينا عادة استهلاك الكثير جدا من القهوة. وسيسبب خفض المعدل المعتاد عليه من القهوة أعراض الانسحاب، مثل الصداع والتعب النفسي.
  •  الأرق استهلاك الكثير من القهوة، وخصوصا في المساء، يزعج النوم المنتظم. وسوف تجد نفسك مستيقظا لفترات طويلة من الليل أو تستيقظ باستمرار في منتصف الليل لأن مكونات القهوة لا تزال تعمل في جسمك.
  •  تزيد من مستوى الكوليسترول في الدم  وقهويول، اثنين من المواد الكيميائية في القهوة، التي تزيد من الدهون ومستوى الكوليسترول في الدم على الرغم من تصفية القهوة ولكنها تظل غير آمنة .
  •  التهيج القهوة في حد ذاتها لا تسبب التهيج، ولكن أعراض الانسحاب تفعل ذلك. مثل الصداع، ونوبات الهلع، وزيادة معدل ضربات القلب كلها عوامل تساهم في المزاج الشخصي.
  •  خطرا على الحوامل تشير الدراسات إلى أن النساء اللاتي يشربن كميات كبيرة من القهوة أثناء الحمل من المحتمل أن تلدن أطفال أضعف جسديا. وذلك لأن آثار القهوة تنتقل للطفل أيضا. تجنب القهوة أثناء الحمل هو الحل الأمثل للأمهات وأطفالهن.
  •  اضطراب في المعدة القهوة تسبب الجفاف وتنتج بعض الأحماض التي قد تهيج المعدة وبطانتها. يمكن أن يسبب هذا التهاب المعدة أو أسوأ من ذلك، كالقرحة الهضمية.
  •  نوبات الهلع الجسم بطبيعته لديه القدرة على مواجهة الأحداث والاستجابة السريعة، التي هي غريزة الجسم الطبيعية في مواجهة الأذى. تناول القهوة المفرط يثقل كاهل هذه الاستجابة ويؤدي إلى حالة من الذعر .
  • أمراض القلب والأوعية الدموية إذا كنت تشرب الكثير من القهوة، سوف تبدأ في الشعور بالخفقان. وقلبك سينبض أسرع بسبب زيادة مستويات الناقل العصبي الادرينالين في جسمك. زيادة هذه المستويات مع عدم انتظام ضربات القلب، يختلط مع التوتر من حولك ويمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب الدائمة. ليس المقصود من هذه القائمة تخويفك او قطع القهوة من يومك تماما، بل هو مجرد تذكير بأن كل شيء يجب أن يؤخذ باعتدال. كما أن تناول القهوة للحصول على النشاط لن يعطيك دائما النتيجة المرجوة.
  • يؤدي تناول القهوة بكثرة إلى الهلوسة وقلّة الخصوبة أكدت دراسة حديثة أنّ المصابين بالسكّري يعانون من ارتفاع في مستوى السكر في الدم إثر تناولهم القهوة بشكل منتظم.
  • ذكر باحث كندي أن تناول فنجان قهوة قبل وجبة الإفطار في الصاح يمكن أن يعرّض البعض للإصابة بالنّوع الثاني من السكري، إذا كانت تحتوي القهوة على حبوب بداخلها.
  • هناك دلائل تشير إلى أنّ الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم.
  • إن الإفراط في تناول القهوة أو المنبّهات الأخرى يؤدّي إلى حدوث الخفقان، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب.
  • أشارت بعض التقارير الطبية إلى أن تناول القهوة بكميات كبيرة أثناء الحمل قد يؤدي إلى ولادة أطفال مصابين بعيوبٍ خلقية.
  • أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد.
  • نشرت جمعية أطباء القلب الأوروبية نتائج دراسة لعلماء يونانيين أشارت إلى أن فنجان القهوة الأول يشكل عامل توتر شديدٍ بالنسبة للجسم؛ حيث يؤدي إلى رفع مستويات الكافيين في الدم المنخفض خلال الليل مما يتسبب في تصلب الشرايين.

الحالات التي يمنع فيها شرب القهوة

  1. الأمراض العصبية المصحوبة بتهيج وأرق.
  2. زيادة نسبة الحامض البولي في الدم.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. الإمساك.
  5. قرحة المعدة والإثني عشر.
  6. أمراض القلب.
  7. الحصوات الصفراوية.
  8. الحصوات البولية.
  9. التهاب الأمعاء المزمن.
  10. زيادة نسبة الكولسترول .
  11. تضخم الغدة الدرقية.
  12. خفقان القلب.
  13. جراحة القلب.
  14. الدوار.
  15. لين الدماغ.
  16. تصلب الشرايين.
  17. وهن الشرايين التاجية.
  18. التهاب شرايينالأطراف.

معلومات عن القهوة

  • تستخدم القهوة كمشروب منذ أكثر من 700 عام.
  • شجرة القهوة تعيش ما بين 60-70 سنة.
  • لا تحتوي القهوة دون إضافات على أية سعرات حرارية.
  • يعمل أكثر من 20 مليون شخص على تصنيع القهوة.
  • تسبب القهوة الإدمان بسبب مادة الكافيين الموجودة داخلها.
  • تعتبر القهوة الفورية (السريعة)اختراعا بلجيكيا عام 1906 لشخص يدعى جورج واشنطن.

أهم عشر فوائد توجد في القهوة

  1. تحسين ردة الفعل  تحتوى على الكافيين الذي يعمل كمنبه قوي للعقل، وقد اشاد بعض الرياضيين فى تأثيرها على ادائهم الرياضي خاصة اذا كانت ساعات النوم التى حصلوا عليها غير كافيه .
  2. الحماية من مرض السرطان  تحتوى القهوة على مادة  والتى لها تاثير قوى ضد السرطان وتليف الكبد فهى تعمل على إبطاء نمو الخلايا السرطانية ومواجهة تليف خلايا الكبد، و تحمي من نوعين من السرطان وهما سرطان الكبد و سرطان القولون والمستقيم.
  3. صحة الأسنان  تحتوي على مادة العفص وهى مادة تعمل على الحد من تشكيل الرواسب ، كما تعمل على إعاقة نمو البكتيريا العقدية والتى تعمل على اضمحلال الاسنان.
  4. حرق الدهون  أظهرت العديد من الدراسات أن الكافيين يمكن أن يزيد من حرق الدهون في الجسم و زيادة معدل الأيض.
  5. السكري نوع 2  أظهرت الدراسات أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ينخفض بنسبة 9٪ لكل شخص يتناول كوب من القهوة يوميًا .
  6. مرض باركنسون  أظهرت الدراسات أن شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش بنسبة 25٪.
  7. صحة البشرة  تحتوى على مضادات الاكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التى تسب في ظهور علامات تقدم السن و التجاعيد.
  8. صبغ الشعر  وسيلة سهلة لتلوين الشعر، وخاصة بالنسبة للنساء ذوات الشعر البني، كل ما عليك القيام به هو مزج القهوة مع بلسم الشعر ، ثم وضعه على شعرك لمدة 20 دقيقة.
  9. جفاف القدمين  نقع قدميك في ماء دافئ مع القليل من القهوة، ويترك قليلا، ثم فرك القدم بحجر أو ماكنة تقشير القدمين وستحصل على أقدام ناعمة.
  10. منع الحصوة  وجد الباحثون في جامعة هارفارد في عام 2002 أن النساء اللواتي يتناولن القهوه أقل عرضة لخطر الإصابة بحصوة المرارة بنسبة 25% من غيرهن.
اقرأ:




مشاهدة 108