كيفية العلاج بالماء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:15
كيفية العلاج بالماء‎

كيفية العلاج بالماء

قال الله تعالى { وجعلنا من الماء كل شئ حي } , هكذا اقتضت سنة الله في هذا الكون ان يجعل من الماء كل شيء حي ولا حياة بدون ماء فقد ذكر الله عز وجل كلمة ماء في كتابه العزيز 33 مرة وذكره بكلمة الماء  16 مرة فمنذ الأزل جميع الحضارات ومنها الآشورية على ضفاف دجلة والفرات الفرعونية والنيل اليونانية , الرومانية وسباء وسد مأرب وغيرها الكثير االكثير كانت تقوم بجانب المياه فأينما وجد الماء وجدت الحياة ولنا في قصة سيدنا اسماعيل وماء زمزم المثل الأكبر في ذلك حيث شاءت قدرة الله بتفجر ماء زمزم في ذلك المكان المقدس الذي أراد الله له ذلك الا وهي مكة .

نسبة الماء بالنسبة للكرة الأرضية يشكل الماء النسبة الاكبر من الكرة الارضية متمثلا ذلك بالمحيطات و االبحار و البحيرات و الانهار و الجدوال الصغيرة و الينابيع والتي تشكل حوالي 80% يتألف الماء من جزيئات متلاصقة متماسكة يتكون الجزئ الواحد من ارتباط ذرة أوكسجين مع ذرتين من الهيدروجين H2O نسبة الماء في جسم الانسان يشكل الماء 65% من وزن الانسان فإن ما بين 40 و 50 ليترا من الماء هي أنت.

يرجع العلاج بالماء كما قلت منذ قيام الحضارات حيث استعملت تلك الشعوب الماء المحيط بهم في علاج كثير من الأمراض وكانت وحسب معتقداتهم توجد أنهار مقدسة كما عند الرومان والهنود فكانوا يستحمون بها على أساس أن مائها الجاري مقدس و مرتبط بالعبادة ففي عهدآخر ففي العلاج بالماء حيث توفرت في مجال نفوذهم المياه المعدنية الكبيرتية كما هو موجود في جزيرة يلوا في نواحي اسطنبول حيث الحمامات المعدنية كما أنه من ناحية أخرى شيدت الحمامات العامة ذات المقاعد الحجرية ذات الغرف المتعددة والتي كان يشرف عليها ما يسمى الحماماتي مستعملين الليفة الطبيعية و الصابون المصنع من زيت الغار وزيت الزيتون وغيرها من الزيوت الطبيعية.

طرق العلاج بالماء

  • قال رسول الله صللى الله عليه وسلم في علاج الحمى { إنما الحمى من فيح جهنم فأبردوها بالماء} وكما قال {ماء زمزم لما شرب له}.
  • كاننوا قديما يستحمون في مجاري الأنهار كنوع من العلاج و العبودية كما هو في الهند و غيرها وفي بعض الولايات الهندية حتى الآن هذه العادة متبعة.
  • كما كان متبعا في الدولة العثمانية وغيرها الجلوس في الحمامات العامة في غرف عامة يغطيها البخار الحار وحيث يقوم المدلكاتي بعمل مساج بالليفة الطبيعية و الصابون الطبيعي المصنع من زيت الغار وزيت الزيتون.
  • عمل اللبخات الحارة و خاصة من مغلي الاعشاب عللى الأعضاء المصابة وفي بعض الأحيان فقط بالماء الداافئ كعملية مساج للجزء المصاب .
  • عملية نقع الأرجل الحارة في الماء البارد و الماء الحار لمن يشكو من برودة الأرجل .
  • تبريد رأس الطفل الذي تعترريه الحرارة بالماء البارد فقط للتنويه يجب أن للا يصب الماء البارد مباشرة على رأس الطفل إما عن طريق بشكير صغير أو أن تضع يدك على رأس الطفل تحت صنبور الماء ليصل الماء بطريققة غير مباشرة وبشرط أن لا يكون الماء شديد البرودة خوفا من تلف خلايا الدماغ .
  • غسيل الماء بالوجه وهذه النعمة يحس بها الانسان المسلم الذي يتوظأ خمس مرات في اليوم من أجل الصلاة .
  • السباحة حيث إنها تعمل على تنشيط جميع أجزاء الجسم .
  • طريقة البخار و السونا وهي معروفة لدى معظم الجميع .
  • عمل شاور بالطريقة التبادلية بين الماء الساخن لمدة ثلاثة دقائق ثم مباشرة البارد لمدة دقيقة.
  • طريقة المغاطس المائية التي تكون مخلوط مياهها بزيوت عشبية حيث تعمل على انعاش الجسم و تنعيمه.
  • طريقة التبخر بالماء و الزيوت لفتح مسالك الجهاز التنفسي أثناء الزكام.

فوائد العلاج بالماء

ههناك فوائد علاجية كثيرة سنكتفي بالقليل منها

  • علاج لبعض الامراض كما قال صلى الله عليه وسلم في حديثه لعلاج الحمى.
  • شرب االماء الذي يغذي الجسم و جميعع الخلايا حيث يعمل على تعويض النقص الذي يحصل عند التعرق و يعمل على غسيل و معادلة جميع الأوساط.
  • لعلاج جميع أنواع التشنجات العضلية في الجسم .
  • لعلاج أمراض  الروماتيزم و المفاصل و غيرها.
  • تخفيف الحرارة عند الاطفال لحماية خلايا الدماغ من التلف.
  • تنشيط الدورة الدموية بشكل عام .
  • في السباحة تأثير كبير على الضغط حيث يختلف ضغط الماء عن الضغط الجوي فتتأثر الأوعية الدموية و تتكيف ععلى الوضع الجديد مما يساعد في علاج الضغط.
  • الحمامات الساخنة و الباردة تعمل على تفتيح مسام الجلد  عند الحمامات الساخنة و تضييقها عند الحمامات الباردة وهذا يساعد على تكيف أجهزة الجسم في جميع الوضعيات بمعنى العملية التبادلية بين الحار و البارد تتنشط جميع أعضاء الجسم.

أماكن العلاج بالماء في العالم

السياحة العلاجية هي إحدى أنواع السياحة، وهي السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم, تنقسم السياحة العلاجية إلي قسمين ، السياحة العلاجية والسياحة الاستشفائية.

  •  السياحة العلاجية تعتمد على استخدام المصحات المتخصصة أو المراكز الطبية أو المستشفيات الحديثة التي يتوفر فيها تجهيزات طبية وكوادر بشرية تمتاز بالكفاءة العالية والتي تنتشر في جميع دول العالم إلا أن هناك دول تفوقت عن غيرها في هذا المجال وأصبحت مشهورة بهذا النوع من السياحة مثل “التشيك” ، “أوكرانيا” ، “ألمانيا” وبعض الدول العربية مثل الأردن.
  •  السياحة الاستشفائية تعتمد على العناصر الطبيعية في علاج المرضى وشفائهم مثل ينابيع المياه المعدنية أو الكبريتية ، الرمال والتعرض لأشعة الشمس بغرض الاستشفاء من بعض الأمراض الجلدية والروماتيزمية وأمراض العظام وغيرها وتطلق السياحة العلاجية على كل من النوعين السابقين.

تعتبر جمهورية التشيك الرائدة في العلاج الطبيعي في العالم وقبلتها في هذا المجال منذ مئات السنين، وتشتهر جمهورية التشيك منذ القدم بغزارة ينابيع المياه المعدنية الطبيعية التي يندر وجودها في بلدان العالم الأخرى بهذه الكثافة والتنوع
ويستفاد من هذه المياه المعدنية في مختلف الأمراض تقريباً
تقع مصحات ومنتجعات العلاج الطبيعي في مناطق ذات طبيعة خلابة وفي مدن تاريخية في غاية الجمال والروعة من حيث طرازها المعماري القديم وحدائقها الغناء المليئة بالأشجار وأنهارها الجارية وبحيراتها الكثيرة
ويعود ازدهار وتطور العلاج في التشيك إلى بداية القرن الثامن عشر ولكن استخدام العلاج الطبيعي يعود إلى ما قبل ذلك بكثير
ومن المعروف أن الملك التشيكي الشهير شارل الرابع قام ببناء مدينة كارلوفي فاري في القرن الرابع عشر وهي المدينة المشهورة بينابيع المياه الطبيعية والمعدنية الأثنتي عشر والتي تعيد القوة والنشاط والعافية لعشرات الآلاف من المرضى سنوياً
وكان الملك يزورها دوماً لأخذ قسط من الراحة في مصحاتها
في أواخر القرن الماضي ازداد الطلب على زيارة المصحات التشيكية ليس للعلاج فحسب وإنما أيضاً للراحة والاستجمام واستعادة الحيوية والنشاط , فنمط الحياة الذي جمله معه تطور العلوم والتكنولوجيا في القرن الماضي أدى إلى نشوء أشكال جديدة من الأمراض مما يسمى أمراض العصر أو أمراض الحضارة سواء الجسدية أو النفسية مما زاد الحاجة إلى الراحة وإعادة التأهيل ومقاومة الضغط النفسي والعصبي.

افضل مكان سياحي علاجي في الوطن العربي

 حمامات ماعين  توجد بالقرب من البحر الميت ، تتميز بوجود شلالات مياه ذات درجة حرارة عالية ، وتتميز مياه حمامات ماعين الكبريتية بوجودتها العالية في علاج المفاصل ، والأمراض الجلدية ، يشتهر الموقع بوجود أكبر منتجع سياحي في الشرق الأوسط .

 حمامات عفرا  هي حمامات مياه معدنية تقع جنوب الأردن ، تنطلق المياه الحارة فيها من أكثر من 15 ينبوع ، تصل حرارة المياه بها بين 45 و 48 درجة مئوية ، تشكل المياه في حمامات عفرا سيولاً وشلالات تتجمع في برك مائية غنية بالمعادن التي تعالج العقم والروماتيزم وتصلب الشرايين ، تضم حمامات عفرا مركز للخدمات السياحية العلاجية .

 عيون موسى  هي عيون مائية عذبة تقع في جنوب سيناء بمصر ، سميت بهذا الاسم نسبة لنبي الله موسى عليه السلام الذي تفجرت له اثنى عشر عيناُ ، تتميز بخواصها العلاجية لبعض الأمراض الجلدية والروماتيزمية ، لذا فهي مقصد سياحي هام .

 سفاجا بالغردقة  توجد في محافظة البحر الأحمر بمصر ، وتعد من أنسب الأماكن في العالم لعلاج الصدفية لأنها محاطة بالجبال من جميع جوانبها مما يجعلها حائط صد طبيعي ضد الرياح والعواصف الرملية ، كما أنها ذات شمس دافئة طوال العام لذا فهي ذات فائدة لمرضى الأمراض الصدرية ، كما أن تربتها غنية بالمواد المشعة مثل اليورانيوم والبوتاسيوم وأملاح الذهب المفيدة لعلاج الروماتويد والالتهابات المفصلية ، وهي مجهزة بمركز طبي مجهز لاستقبال المرضى .

 عيون حلوان  توجد منطقة حلوان جنوب القاهرة ، وتتميز بجفاف جوها ، مع وجود العيون المعدنية الكبريتية المتميزة في العلاج الطبيعي للأمراض الروماتيزمية ، أنشئ بها مركز طبي للعلاج الطبيعي به العديد من الحمامات منذ 1955 ، يضم المركز حجرات للعلاج بالمياه الكبريتية ، وشاليهات لإقامة المرضى ، كما يضم المركز نخبة من الأطباء المتخصصين .

 بحيرة قبرعون  هي بحيرة تقع جنوب ليبيا ، وتحيط بها من جميع الجوانب جبال رملية متحركة ، وهي ذات مياه شديدة الملوحة والسخونة يرتادها الكثيرون لعلاج الأمراض الجلدية ، لذلك تعتبر مقصد سياحي هام .

 واحة جالو  هي من أهم الواحات الليبية ، تعد الواحة منتجع طبيعي للاستشفاء من الأمراض الروماتيزمية ، وآلام المفاصل والعمود الفقري ، لما تتمتع به من رمال ساخنة ، وطقس جاف خالي من الرطوبة يساعد في العلاج من الأمراض الصدرية .

 مدينة دمت  تعد هي عاصمة محافظة الضالع السياحية في دولة اليمن ، وهي تمتلك عيون مياه طبيعية كبريتية حارة تنبع من اراضي بركانية ، يوجد في المدينة حمامات طبيعية مثل حمام الحساسية جمام الإمام الحسن ، أثبتت الدراسات العلمية أنه مياه المدينة تشفي من الأمراض حساسية الجلد والعيون ، والفطريات الجلدية ، والأمراض التنفسية ، والأمراض المفصلية .

 عين الفايضة وبحيرات الينابيع الكبريتية  تقع في الإمارات العربية المتحدة ، حيث تتميز بمنبع مياه طبيعي ساخن وغني بالمعادن المفيدة ذو الخصائص الطبية العلاجية لكثير من الأمراض ، واهتمت الدولة باقامة الفنادق السياحية بالمنطقة مما يسهل على رواد المكان الانتقال إليها وتلقى العلاج الطبيعي .

اقرأ:




مشاهدة 234