كم عدد سكان قطر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:16
كم عدد سكان قطر‎

قطر

قَطَر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي و عاصمتها الدوحة . لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الإمارات العربية المتحدة ، مملكة البحرين . و في أعقاب الحكم العثماني ، أصبحت قطر محمية بريطانية في أوائل القرن العشرين حتى حصولها على الإستقلال في عام 1971م.

و قد حكمت قطر أسرة آل ثاني منذ القرن التاسع عشر منتصف.

نظام الحكم في قطر إمارة وراثية دستورية ، و حاكم الدولة هو الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني.

الدستور وافق بأغلبية ساحقة في إستفتاء دستوري ، 98٪ تقريباً لصالح مشروع القرار . و كان مجموع السكان في قطر في عام 2013م ، كان عدد سكان قطر 1.8 مليون نسمة : 300،000 المواطنيين القطريين و الأجانب 1.5 مليون.

بعد المملكة العربية السعودية و سلطنة عُمان تعد دولة قطر هي المجتمع الأكثر محافظة في دول مجلس التعاون الخليجي.

تعد قطر هي من الدول المرتفعة الدخل التي تدعمها ثالث أكبر إحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم و إحتياطيات النفط .

و تصنف قطر من قبل الأمم المتحدة بإعتبارها دولة ذات التنمية البشرية العالية جداً و هي الدولة العربية الأكثر تقدماً في مجال التنمية البشرية.

و تصنف قطر بأعلى دخل للفرد في العالم.

تعتبر قطر لاعباً رئيسياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط . قطر ستستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 ، و أن تصبح أول دولة عربية للقيام بذلك .

عدد سكان دولة قطر

يبلغ عدد سكان قطر 1.963.124 نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2013 ميلادياً، وبلغ عدد السكان في عام 2015 ميلادياً 2.404.776 نسمة، ولغة السكان الرسمية هي اللغة العربية، ويتشكل السكان من مزيج من الأعراق متمثلاً في العرب بنسبة أربعين بالمئة، والهنود بنسبة ثمانية عشر بالمئة، والباكستانيين بنسبة ثمانية عشر بالمئة، والإيرانيين بنسبة عشرة بالمئة، وأعراق أخرى بنسبة أربعة عشر بالمئة، ويدين أغلب السكان بالديانة الإسلامية، لكن هناك أقليات تدين بالديانة المسيحية، والديانة الهندوسية.

أعلنت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في دولة قطر عن ارتفاع عدد السكان بنهاية مايو 2015 إلى حوالي 2.4 مليون نسمة، بنسبة ارتفاع بلغت نحو 9.2 % على أساس سنوي.

وبلغت نسبة الذكور نحو 75 % من إجمالي سكان دولة قطر أي حوالي 1.8 مليون نسمة بنهاية مايو 2015، فيما بلغت نسبة الإناث 25 % أي نحو 600 ألف نسمة.

وأوضحت الوزارة إن هذه البيانات تمثل عدد الأفراد من كافة الأعمار من مواطنين وأجانب داخل حدود دولة قطر يوم 31 مايو 2015، ولا تشمل القطريين خارج حدود الدولة والأجانب من لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة عند الرصد.

جغرافيا دولة قطر

 الموقع

تقع قطر في جغرافياً في مياه الخليج العربي في شبه الجزيرة العربية الواقعة في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتتصل بالبر مع المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة،

المساحة

تبلغ عدد مساحة أراضي قطر إحدى عشر ألف وخمسمائة وواحد وعشرين كيلومتراً مربعاً، أي مائة وأربعة وستين ميلاً مربعاً.

التضاريس

تحتوي قطر على عدة تضاريس متنوعة مثل: الجزر: والتي من أهمها جزر حالول، وجزر الأسحاط، وجزر شراعوه، والهضاب الكلسية، والجبال مثل: جبل فويرط الواقع في الشمال من قطر، والخلجان، والأخوار، والمنخفضات، والأحواض، والتلال، والصحاري.

التقسيم الإداري

كانت قبل العام 2004م مقسمةً إلى عشر بلديات هي (الدوحة، والغويرية، والجميلية، والخور، والوكرة، والريان، وجريان الباطنة، ومسيعيد، والجميلية وأم صلال)، أما حالياً ومنذ العام 2004 تمّ تقسيمها إدارياً إلى سبع بلديات هي (بلدية الريان، وبلدية أم صلال، وبلدية الدوحة، وبلدية الشمال، وبلدية الخور، وبلدية الوكرة، وبلدية الضعاين).

الأماكن الأثرية في قطر

تملك قطر عدداً من الأماكن الأثرية منها: منطقة سيلين. سوق واقف الشعبي الواقع في وسط عاصمتها الدوحة. منطقة الزبارة. منطقة خور العديد.

اقتصاد قطر

يعتبر النفط المورد الأساسي لاقتصاد دولة قطر، حيث يبلغ إنتاجها اليومي حوالي مليون برميل من النفط والغاز الطبيعي والموارد المعدنية، كما يعتمد اقتصادها على المنتجات الزراعية مثل الفواكه والخضار، والمنتجات الحيوانية مثل الألبان والأجبان، وبالإضافة إلى ذلك يعمل سكانها بتربية المواشي وصيد الأسماك.

تشتهر قطر في العديد من الأماكن السياحية والمتاحف التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم ومنها جزيرة النخيل، وسوق واقف الشعبي، ومنطقة الزبارة، ومنطقة خور العديد.

اقرأ:




مشاهدة 183