فوائد بدرة الكتان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:14
فوائد بدرة الكتان‎

بدر الكتان

بذر الكتان والمعروف أيضاً باسم بذور الكتان وبذور الكتان هي أكبر قليلا من بذور السمسم ولها قشرة صلبة التي هي على نحو سلس وبراقة يتراوح لونها من الأصفر إلى البني المحمر الغامق اعتماداً على ما إذا كان الكتان هو من تنوع الذهبي أو البني. هو أغنى مصدر للأوميغا 3 الأحماض الدهنية الأساسية في الطبيعة . أنه يحتوي على 50 في المئة من أحماض أوميغا 3S ضعف ما هو موجود في زيت السمك لأنها تأتي من مصدر النبات فهو مثالي لحمية نباتية وللنباتين ويختلف بذر الكتان أو زيت بذور الكتان عن معظم الزيوت النباتية من حيث أنه يوفر حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ألفا وكلاهما يحتاجها الجسم، والتي يجب الحصول عليها من خلال النظام الغذائي. بذور الكتان لها تاريخ طويل واسعة النطاق نشأت زراعتها في بلاد ما بين النهرين، وقد عرف نبات الكتان منذ العصور الحجرية. أحد السجلات الأولى من استخدام الطهي من بذور الكتان هو من حضارة اليونان القديمة وحضارة روما القديمة لما يتمتع به بذور الكتان من الفوائد الصحية وبعد سقوط روما انخفضت زراعة وشعبية من بذور الكتان.

فوائد بدرة الكتان

* نقع بذور الكتان بكوب من الماء المغلي و تغطيتها لمدة 15 دقيقة و شربها , يساعد بشكل كبير جداً في علاج النزلات الصدرية و مشاكل البرد و السعال و مشاكل الجهاز التنفسي في فصل الشتاء و الأجواء الباردة .

*عجن بذور الكتان المطحونة بالقليل من الماء الدافئ يساعد في معالجة الجروح و الحروق و الإلتهابات الجلدية , كذلك يمكن عمل عجينة من بذور الكتان المطحونة مضافاً إليها زيت الزيتون و استخدامها في علاج الجروح الملتهبة و المتقيحة و كذلك الدمامل و الأكزيما و فطريات الجلد .

*شرب كوب دافئ من بذور الكتان المنقوعة بالماء المغلي , يساعد في التخلص من آلام الصداع المزمن و تسكينه .

*يُعد منقوع بذور الكتان مشروب فعال لإدرار البول و التخلص من فضلات المعدة , كذلك يستخدم لتطهير الأمعاء و تصفية الكلى و التخلص من إلتهاباتها .

* نتيجةً لإحتواء بذور الكتان على نسبة من الدهون فهو يساعد في تليين الجهاز البولي و التخلص من الإمساك و الإلتهابات البولية .

* الكثير من الأشخاص ينصحون دائما بتناول بذور الكتان للتخلص من حرقة المعدة المزعجة .

*تُساعد بذور الكتان في تسكين آلام المفاصل و التخفيف من أوجاع العظام .

*يوصى بتناول بذور الكتان للذين يتبعون الحميات الغذائية للتخلص من مشكلة السمنة و الوزن الزائد , إذ أنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم , ويُنصح عادةً بإضافتها إلى أطباق السلطة مطحونةً طحناً خفيفاً و بكميات معتدلة .

*تساعد بذور الكتان في مقاومة سرطان الثدي و القولون و غيرها . يساعد بذور الكتان في إصلاح الشعر التالف و التخلص من مشاكله , كذلك يساعد في تكثيفه و معالجة تساقطه .

*يعتبر نقيع بذور الكتان مشروب فعال جداً للتخلص من الكوليسترول المرتفع في الدم , و بذلك يساعد بشكل فعال جداً في حماية الجسم من خطر النوبات القلبية و انسداد الشرايين و التجلطات , و هذه النوبات القلبية و التجلطات إن لم تؤدي بشكل مباشر إلى الموت المفاجئ فهي تساعد بشكل كبير إلى حدوثه ,ولذلك فمن الأفضل الوقاية منها عن طريق التخلص من الوزن الزائد و كذلك التخفيف من نسبة الدهون الضارة العالية في الدم  تحتوي بذور الكتان على الكثير من الفيتامينات و المعادن الهامة و الضرورية للحفاظ على صحة الإنسان و تعزيز مقاومته ضد الأمراض .

*يُنصح دائماً عند إستخدام بذور الكتان لإحدى الوصفات العلاجية أو غيرها و التي تتطلب طحن هذه البذور , بطحن الكمية المطلوبة في الوصفة فقط , دون تخزين بذور الكتان مطحونة , إذ انها تفقد الكثير من قيمتها إذا تم تخزينها مطحونة .

القيمة الغذائية لبذرة الكتان

يحتوي بذرة الكتان على الكثير من المواد الكربوهيدراتية ونسبة من السكر، وتحتوي أيضاً على الألياف الغذائيّة، والبروتينات، وبذور الكتان غنيّة بالكثير من المعادن، مثل: الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، وبعض الفيتامينات، مثل: فيتامين B2، وفيتامين C، وفيتامين B6، وفيتامين B5، ويوجد ايضاً أحماض دهنيّة، وبعض الأحماض مثل: حمض الفوليك، وحمض اللينوليك، وحمضَ ألفا لينولينيك، ومواد مضادة للأكسدة، ومركبات الليجنين، وأوميجا3، وأوميجا6.

طريقة استخدام بذور الكتان

يتم غلي كمية من الماء بمقدار كوب كامل، ثم نضع بذر الكتان المجروش عليه ونتركه يغلي مع الماء لمدّة خمس دقائق، ثم نتركه يبرد، ثمّ نشربه ليحقق سلامة وصحة القولون وبنفس القوت يقلل من توتر القولون العصبي. إضافة ربع كوب من بذور الكتان المطحون الى الطعام مع الماء الساخن والكمون وخلطهم جيداً، ثمّ شربهم بعد الأكل يصبح الخليط مليّناً طبيعيّاً وينظّف القولون، والمعدة، والأمعاء الدقيقة من كلّ الشوائب وجعل البراز ليناً.

اقرأ:




مشاهدة 91