فوائد التفاح‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:21
فوائد التفاح‎

التفاح

اكد الباحثون البريطانيون ان تناول تفاحة واحدة يوميا, يساعد على تحسين اداء وظيفة الرئتين .

وقد جاء ذلك في تقرير نشرته مجلة ثوراكس حول دراسة اجراها فريق اطباء بمستشفى سانت جورج بلندن على العلاقة بين النظام الغدائي وكيفية عمل الرئتين, في اكثر من الفين وخمسمائة رجل تتراوح اعمارهم ما بين الخامسة والاربعين والتاسعة والاربعين.

وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على قياس قوة الزفير باستعمال طريقة خاصة حيث خلصوا الى ارتباط اداء الرئتين لوظيفتهما على اكمل وجه بحصول الجسد على كميات مرتفعة من فيتامين “ج” و” ه”.

وبعد ان تم الاخد بعين الاعتبار محموعة من العوامل كحجم الجسم والتدخين والتمارين الجسدية, توصل فريق الى ان الغداء الوحيد الذي كانت له تاثيرات ذات اهمية, هو التفاح, ولاحظوا ان تناول خمسة تفاحات او اكثر خلال الاسبوع, يؤدي الى اداء افضل نسبيا في وظيفة الرئتين.

وعلى الرغم من انه لم يتبث ان تناول التفاح يحول دون التضاؤل الطبيعي لقدرة الرئتين مع التقم في السن, فان اكل قدر اكبر من هذه المادة من شانه التقليل من حدة الافة ويجد العلماء دليلهم على هذا في كون التفاح يقلل من سرعة التدهور الناجم عن عوامل اخرى كالتلوثفهذه الفاكهة تحتوي على مادة مضادة للتسمم تدعى الكوريرسيتسن.

فوائد التفاح الأخضر

-عصير التفاح الاخضر يساعد على حرق الدهون:

عصير التفاح الاخضر يساعد على تسريع عملية الايض لان تاثيره المضاد يساعد الكبد على اداء وظيفته بشكل اكثر فعالية.

فقد كشفت دراسة امريكية جديدة اجريت على رجال بدناء ان شرب عصير التفاح الاخضر ثلاث مرات يوميا يحرق 600 سعر حراري اضافي يوميا كذلك وجد الاشخاص الدين يتناولون العصير ان الطاقة لديهم تزيد بشكل كبير.

وعلاوة على ذلك يخفض عصير التفاح الاخضر مستوى السكر في الدم ومستوى الشحوم المخزونة في الجسم.

2- عصير التفاح الاخضر يحمي القلب من الامراض:

اظهرت الدراسات انه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم لان تاثيراته المضادة للاكسدة تمنع تاكسد الكولسترول الضار في الشرايين.

ويعتبر تشكل جلطات الدم غير الطبيعي السبب الرئيسي في النوبات القلبية والجلطات الدماغية وقد اظهر عصير التفاح انه يمنع تشكل جلطات الدموية غير الطبيعية وان له نفس فعالية الاسبرين في هذا المجال.

3- يساعد على تخفيظ ضغط الدم:

يعود سبب ارتفاع الدم الى انزيم تفرزه الكلية وتعمل الادوية المخفظة للضغط على منع افراز الانزيم, ولذا فان ضغط الدم يمكن تخفيضه من خلال تعطيل عمل الانزيم.

فعصير التفاح الاخضر معطل طبيعي للانزيم وقد اظهرت دراسات عديدة ان ضغط الدم انخفض في الحيوان والانسان بعد اعطائها مستحضرات من عصيرات التفاح الاخضر:

4- يحمي من الاصابة بمرض السكري:

حيث يستهلك الجسم النشا فانه يحتاج الى انزيم يسمى  amylase لتحليله الى سكريات بسيطة يمكن امتصاصها في مجرى الدم.

ان المستويات العالية من السكر في الدم يعرض الناس للاصابة بمرض السكري, فقد اظهرت الدراسات ان كوبا واحدا من عصير التفاح الاخضر يوميا تخفض مستوى انزيم amylase بنسبة %87.

5- يساعد على الوقاية من التسمم الغدائي:

نظرا لان التفاح الاخضر يقتل البكتيريا فان شربه مع الوجبات يمكن ان يخفض خطر الاصابة بالتسمم الغدائي البكتيري , وكذلك يمنع شربه نمو البكتيريا في الامعاء ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الامعاء.

6- يمنع رائحة الفم:

ان تناول عصير التفاح الاخضر الذي يعتبر عاملا طبيعيا مضادا للبكتيريا مع الوجبات يمكن ان يساعد على قتل البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب في نخر الاسنان ورائحة الفم الكريهة.

او يمكن ان يستخدم مع واق الشمس وذلك للحصول على وقاية من اضرار التعرض للشمس.

المرجع: مقتطف من كتاب: الفاكهة 

قيمة غدائية وشفاء اكيد

لكاتبه: عبد الباسط السيد

اقرأ:




مشاهدة 139