علاج حب الشباب بالعسل‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 05 نوفمبر 2016 - 11:20
علاج حب الشباب بالعسل‎

حب الشباب

حب الشباب من الأمراض المشهورة بين الشباب وتجدها كثيرا فى عيادات الجلدية وتظهر فى فترات سن ما بين 14 و 19 عاما وتظهر على شكل حبوب بالوجه والظهر والكتفين

ونتيجة حدوث تغيرات هرمونية كبيرة فى هذه المرحلة التى يمر بها جميع الشباب من البنات والأولاد والبعض يتعرض لظهور الحبوب دون الآخر على بشرة الوجه وتسبب له ضيق وبخاصة أنها قد تستمر شهور او سنوات وتقل او تزيد حسب الوقت وطريقة العلاج وتظهر فى فترات اخرى مؤقتا فى البنات من خلال التغيرات الشهرية.

أسباب ظهور حب الشباب

هناك العديد من الأسباب التى تسبب حب الشباب وأكثرها هى التغيرات الهرمونية التى تحدث فى فترات المواهقة ويمكن ان يتم زيادة لللحبوب ببعض الأسباب الأخرى ومنها

  • التغيرات الهرمونية التى تحدث للبنات والأولاد فى سن البلوغ والتى تؤثر على الغدد الدهنية
  • زيادة افراز المادة الدهنية والتى قد تسبب اغلاق للغدد الدهنية.
  • حدوث التهاب للغدد الدهنية.
  • العوامل الوراثية والجينية وليس شرطا ان يكون فى الآباء فيحدث فى الأبناء.
  • التغيرات الهرمونية الشهرية بالنسبة للسيدات.
  • التوتر العاطفي قد يؤدى الى ظهور او زيادة حب الشباب.
  • بعض الأدوية قد تساعد فى ظهور حب الشباب.
  • الضغط باليد على اماكن حبوب الباب قد يسبب زيادتها.
  • التعرق الزائد قد يسبب زيداة الحبوب.
  • استخدام المكياج قد يسب التهاب حبوب الشباب.

تشخيص حب الشباب

تشخيص حب الشباب لا يتم إلا عن طريق طبيب الجلدية المختص ولا يمكن لأى شخص آخر تشخيص المرض سواء صاحب المشكلة نفسها او اللجوء الى الصيدلي حتى لا تتمكن الحبوب من الوجه وتترك آثار وعلامات كبيرة نتيجة عدم علاجها فى فترات مبكرة بالأضافة إلى ان طبيب الجلدية يستطيع التفرقة بين حبوب الشباب والحبوب الاخرى التى تظهر بالوجه سواء العد الوردي او نقص الزنك أو نوع حبوب الأكزيما حول الفم.

علاج حب الشباب بالعسل

يتمّ علاج حب الشباب بواسطة الكريمات، والعقاقير الطبية والمراهم، ذوات التركيب الكيميائي، ولكن أفضل الأدوية هي تلك الطبيعية فالعسل يعد أفضلها، فهو مطهر، ويتميز بقدرة عالية على الشفاء، وهو مفيد للجسم بشكل عام، ويجعل البشرة أكثر نضارة ونعومة، ويتم تناوله عن طريق الفم، ويُدهن مباشرة على البشرة، وقد تضاف إليه بعض المواد.

بعض الوصفات لعلاج حب الشباب بالعسل 

قناع القرفة والعسل
من العلاجات المفيدة جدا والتي تأتي بنتيجة سريعامع حب الشباب هو قناع

  • القرفة والعسل

القرفة لديها خصائص مضادة للميكروبات، والعسل قاتل للميكروبات المسببة لحب الشباب واذا اجتمع الاثنين معا في ماسك واحد سيكون لهما نتائج جد ايجابيه للتخلص من حب الشباب بسرعة.
طريقة الاستخدام
2 ملاعق من العسل
1 ملعقة صغيرة من القرفة
مناشف ورقية ( كلينكس )
بعد غسل بشرتك وتجفيفها اخلط المكونات المذكوره حتى يتم مزجها جيدا وتشكل معجون. ضع القناع على وجهك ويترك لمدة 10-15 دقيقة. ثم اشطفه بالماء ، وبعد ذالك استخدم المناشف الورقية.

  •  الزبادي ” الياغورت ” والعسل

الزبادي يعمل كبلسم للبشرة ويساعد علي تخفيف حدة احمرار حب الشباب وطبعا العسل معروف فوائده في علاج حب الشباب.
طريقة الاستخدام
1 ملعقة طعام من الزبادي الطبيعي .
1 ملعقة طعام من العسل الجيد .
امزج الخليط وضعه علي وجهك وبعد ذالك اتركه لمدة 15 دقيقة ثم اغسل وجهك جيدا واستخدم منشفة وابداء في تنشيف وجهك بحركات دائرية ليتساقط الخلايا الميتة الموجودة في بشرتك .

  • لفراولة والعسل
    ماسك الفراولة والعسل من الخلطات العظيمة التي تعالج حب الشباب بسرعة وفاعلية وطبعا فوائد العسل معروفة في علاج حب الشباب والفراولة تحتوي علي حمض الساليسيليك وهو العنصر الأساسي في العديد من منتجات علاج حب الشباب التجاري .
     طريقة الاستخدام
    3 حبات فراولة
    2 ملاعق صغيرة من العسل الخام .
    هرس الفراولة مع العسل واعمل قناع على وجهك واتركه لمدة 20 دقيقة وبعد ذالك اشطف وجهك بالماء الدافئ.
  • قناع الكركم و العسل علاج حب الشباب 
    خلط معلقة كبيرة من الحليب و معلقة من العسل و معلقة من الكركم و خلطهم جيدا معا ، و تطبيقها علي البشرة وتركها لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ. هذا القناع مفيد جداً لأن العسل يعمل كمضاد للجراثيم و هو مطهر طبيعي . و الكركم أيضاً مضاد للإلتهابات و الجراثيم .
اقرأ:




مشاهدة 86