علاج تساقط الشعر بالأعشاب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 02 نوفمبر 2016 - 11:16
علاج تساقط الشعر بالأعشاب‎

تساقط الشعر

من المقومات الأساسية للجمال سواء كان لدى المرأة أو الرجل هو إمتلاك شعر جذاب و غزير لامح حيوي ، و للحصول على مثل هذا الشعر يحتاج للعناية الفائقة لتمام المظهر ، حيث عرف من الزمن القديم أن الشعر هو تاج الجمال . من الأمر الطبيعي أن يتساقط الشعر باليوم ما يعادل المئة شعرة و ذلك لأن الشعرة تتجدد و تنمو من جديد بصيلة شعر جديدة مكان التي سقطت و بشكل متفاوت حيث ان بعض السيدات تلاحظ وجود الشعيرات الصغيرة بين الشعر و هذا يعني ان الشعر ينمو و يتجدد بشكل طبيعي ، لكن في بعض الاحيان يكون التساقط كبير و مبالغ فيه.

أسباب تساقط الشعر

مكن أن تمتلك المرأة أو الرجل شعر جميل و غزير لكن في بعض الأحيان يتعرض للتساقط و يعود تساقط الشعر لعدة أسباب و هي

  • يتساقط معظم الشعر حتى للأطفال في فصل الخريف هذه تسمى دورة حياة الشعرة ، بعدها تنمو و تصبح قوية ببعض من العناية .
  • الظروف النفسية و خصوصاً التوتر الشديد لكلا الجنسين يؤدي إلى تساقط الشعر .
  • العصبية الزائدة تفقد الشعر جاذبيته فتضغف البصيلة و تسقط الشعرة .
  • الحمل عند المرأة و الخربطة التي تحدث للهرمونات ببداية الحمل و أخره يجعل تسلقط الشعر أكبر .
  • الرضاعة الطبيعية ، إذا لم تحصل المراة المرضعة على حاجتها من الغذاء خلال هذه الفترة يتساقط شعرها بنسبة كبيرة .
  • الحميات الغذائية غير الصحية . الإستعمال الخاطئ للمشط و طريقة التمشيط .

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

إذا كنت تعانين من مشكلة تساقط في شعر الرأس إليك الوصفات التالية التي تمنع وتعالج تساقط الشعر

  • خذي مقدار كوب من زيت الزيتون ثم أضيفي إليه مقدار قبضة اليد من قشر الثوم، واخلطيها مع بعضها واغليها على نار هادئة لمدة خمس دقائق، ثم ادهني بهذا المزيج شعر رأسك مرتين الى ثلاث مرات في اليوم ولمدة أسبوع.
  • خذي كمية لا بأس بها من ورق نبات الزلزلخت الأخضر، ودقيها جيداً ثم استخرجي عصيرها وادهني به شعرك، واتركيه عليه يومين متتالين بعدها اغسلي شعرك جيداً بالماء الفاتر، وكرري العملية مرتين في الأسبوع ولمدة شهر كامل ليتحسّن الشعر ويزول تساقطه.
  • خذي مقدار كأس من زيت الزيتون ثم أضيفي حوالي خمسين غرام من بزر القطن إلى الزيت، واتركيها تنقع لمدة يومين بعدها ادهني شعرك بهذا المنقوع مرتين في اليوم ولمدة أسبوع.
  • خذي مقدار قبضة اليدين من نبات الزعتر البري الأخضر واغليها في لتر من الماء، واتركي هذا المغلي على النار حتى يتبخر نصف لتر الماء، ثم ارفعيها على النار وافركي فروة رأسك وشعرك بالماء المتبقي مرة في اليوم ولمدة أسبوع.
  • خذي خمسين غراماً من ورق الحنة المطحونة ناعماً جداً، وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مادة القطران، ثم أضيفي كوب من زيت الزيتون، واخلطي المقادير جيداً مع بعضها البعض، ثم ضعي هذا المزيج على رأسك مساء واتركيه حتى الصباح ثم اغسلي رأسك بالماء الفاتر والصابون وكرري هذه الوصفة ثلاثة أيام متتالية.
  • لتمنعي تساقط شعرك أحضري مقدار كأس ماء مليئة بزيت الزيتون، واخلطيها بمقدار قبضتي اليد من ورق التين المطحون ناعم، وضعيها على النار الهادئة لمدة ثلاث دقائق بعدها افركي شعرك وفروة رأسك بها فركاً جيداً في المساء، واستخدمي هذا المزيج لمدة ثلاثة أيام ثم اعملي بعدها على غسل شعرك مرتين فقط في الأسبوع بماء ورق الخبيزة البري واحرصي على أن يكون الصابون المستخدم في غسيل شعرك خالي من البوتاس.

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

هناك طرق عديدة يمكننا اتّباعها في علاج تساقط الشعر بالأعشاب وندرجها كالآتي

عصير البصل نقوم بعصر حبيبات البصل واستخدام هذا العصير في تدليك فروة الرأس قبل الإستحمام، فإنّ مفعوله قويّ في إنبات الشعر من جديد وحمايته من التساقط.

زيت الخروع نقوم بمزج زيت الخروع بنصف زجاجة خل ونقوم بوضع هذا المزيج على فروة الرأس يومياً قبل الاستحمام، إذ يحمي الشعر من التساقط.

الخل قبل استعمال المشط في تسريح الشعر نقوم بغمسه في مزيج الخل والماء، ثم نقوم بتمشيط الشعر، فهذه الطريقة تعمل على تقوية جذور الشعر وعلاجه من التساقط.

زيت الزيتون نقوم بتدليك فروة الرأس بكمية مناسبة من زيت الزيتون قبل النوم ونقوم بتغطيته حتى الصباح ثم نقوم بغسله، فهذا يساعد على تقوية إنبات الشعر وحمايته من التساقط.

الخيار يحتوي الخيار على الكبريت اللازم لزيادة جمال الشعر وعدم تساقطه.

اللبن عند تناول خليط اللبن الرائب والخميرة بشكل يومي، فإنّ ذلك يعمل على الزيادة في نمو الشعر ومنعه من التساقط. الليمون: نقوم بعصر حبيبات الليمون ووضع هذا العصير على الشعر، إذ يوقف التساقط بشكل قوي.

ماء الملح يعمل ماء الملح عند تدليك فروة الرأس به على حماية الشعر من تساقطه وعلى تسريع عملية نموه.

عصير الثوم نقوم بعصر حبيبات الثوم واستخدام العصير الناتج في تدليك فروة الرأس وذلك بشكل يومي مساء، فإنه يشكل حصناً قوياً لجذور الشعر من التساقط.

ويعتمد العديد من الأشخاص على إستخدام أنواع مختلفة من الأعشاب لعلاج تساقط الشعر ,لكن لا توجد دراسة كافية أثبتت فعالية هذه الأعشاب في علاج تساقط الشعر . ملاحظة: موضوع علاج تساقط الشعر بالاعشاب ليس مرجعاً صحياً، يرجى مراجعة طبيبك.

الوقاية من تساقط الشعر عند المرأة و الرجل

ممكن التخفيف من تساقط الشعر بفصل الخريف ، و ذلك عن طريق عمل تدليك مستمر لفروة الرأس بأصابع اليد لمدة خمس دقائق يومياً، ساعد ذلك على تقوية البصيلة و فرور الرأس و يساعد بتنشيط الدورة الدموية .

الإسترخاء و التقليل من حدة التوتر و العصبية النجمة من ظروف الحياة .

في أثناء الحمل حاولي تهدئة نفسك و لا تفكري بتساقط الشعر كثيراص حيث أن بذلك يزيد من الأمر سوءاً ، فقط حافظي على نظام غذائك الصحي المتوازن و خصوصاً السمك و بدائله و الكالسيوم .

الغذاء الجيد المتنوع للأم المرضعة كامل العناصر الغذائية مع التركيز على الأغذية المحتوية على الزنك و زيت السمك و اللحوم الحمراء .

تجنب الحميات الغذائية القاسية التي تحدث الضرر بدورها لكامل الجسم و تضعف بنيته .

تمشيط الشعر من الأسفل للأعلى بغستخدام مشط ذو أسنان عريضة و كل فرد من أفراد العائلة يجب أن يكون له مشط خاص لتجنب إنتقال العدوى بالقشرة أو اي مشاكل جلدية .

عمل حمامات زيت بشكل أسبوعي منتظم بشرط أن لا تحتوي على المواد الكيماوية بل تقتصر على الزيوت الطبيعية ، مثل زيت الزيتون و الغار و الخروع . التقليل من الصبغات و ملونات الشعر التي تحتوي على الكيناويات و إستبدالها بالحنّة الطبيعية ، حيث أنّ الحنّة لها فوائد عظيمة و كثيرة منها تقوية البصيلة و تسريع بنمو الشعر و تهدئته و إزالة التقصّفات و تكسرات الشعر.

ملاحظة

هناك ملاحظة بالنسبة لشعر الرجل أن بصيلة شعره تعتبر أقوى من بصيلة شعر المرأة لذلك نرى أن نسبة تساقط شعر النساء أكثر منه عند الرجال

اقرأ:




مشاهدة 182