ظواهر طبيعيية نادرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:58
ظواهر طبيعيية نادرة‎

ما هي الظواهر الطبيعية النادرة؟

ظواهر طبيعية نادرة الحدوث، تقع في مختلف انحاء العالم، بعضها رائع، والأخر مدمر

ثلوج متعددة الالوان

في عام 2010، استيقظ المواطنون في مدينة “ستافروبول” الروسية على هطول ثلوج متعددة الألوان تملئ الشوارع، مغطى معظمها باللون البنفسجى، ونتيجة للذهول الذي أصاب البعض، وعدم التصديق الذى أصاب البعض الأخر، خرج العلماء ليأكدوا هذه الرواية، موضحين بأن هذه الثلوج ما هى إلا نتيجة لغبار ملوث قادم من قارة إفريقيا، ونظرًا لارتفاعاته الشاهقة، واختلاطه مع السحاب.

ثلوج متعددة الالوان

حدث هذا التفاعل الذى أدى الى سقوط ثلوج ملونة، ولم تكن هذه الحادثة هى الأولى من نوعها حيث سبق وأن هطلت ثلوج سوداء اللون في عام 1912، فوق ولاية آلاسكا الأمريكية، وكندا نتيجة لتفاعل الرماد والصخور البركانية مع السحاب.

ظاهرة Derecho

ظاهرة نيتشو

وفي عام 2012، تعرض الجزء الغربي والأوسط من المحيط الأطلسي، إلى عاصفة مدمرة، مكونة من رياح قوية وعواصف رعدية، صنفت حينها كواحدة من أكثر العواصف تدميراً في تاريخ الولايات المتحدة، لما خلفته من 22 قتيل، وتدمير للعديد من المنازل، وإنقطاع للتيار الكهربائى في كثيراً من الولايات، وتحدث هذه العاصفة بصورة نادرة كل 4 سنوات، وتتكون نتيجة لتفاعل درجات الحرارة شديدة الإرتفاع مع تيارات هوائية سريعة فيما يعرف باسم “التيار النفاث”.

ظاهرة Thundersnow

ظاهرة

وعلى غير العادة، تعرض سكان الساحل الشرقي في الولايات المتحدة لعاصفة ثلجية متداخلة مع ومضات من البرق، كونت حينها نوع نادر جداً من العواصف يطلق عليه “Thundersnow”، وهو نوع يحدث نتيجة لصعود الهواء الرطب الدافئ نسبياً ليتفاعل مع طبقات الهواء العليا الباردة، وترجع ندرته الى عدم وجود طبقات هواء دافئة على الأرض حينما تمطر السماء ثلوجاً حتى تتكون هذه العاصفة الغريبة من الأساس.

العاصفة المزدوجة

العاصفة المزدوجة

وتحدث الأعاصير كل عام في جميع أنحاء العالم، ولكن عندما يحدث إعصار مزدوج يعرف باسم “Twin Tornado”، فهو أمر نادر يحدث كل 10 أو 20 سنه، وفي عام 2014، تعرضت بلدة تسمى”بيلجر” في ولاية “نيراسكا” الأمريكية الى هذا الإعصار المدمر، والذى تسبب في إلحاق ضرر هائل بالمنازل، بالإضافة الى مقتل طفل يبلغ من العمر 5 أعوام، وإصابة 19 أخرين، واختلف العلماء حول كيفية تشكل هذه العاصفة المزدوجة، وأعرب البعض عن اعتقادهم بأن الإعصار عندما يتفاعل مع الهواء الرطب البارد، يضعف ويعمل على تكوين نفسه من جديد، مسبباً عاصفة ثانية، بينما رأى البعض الأخر أن العاصفة المزدوجة ما هى الا عاصفة كبيرة تحتوي على عدة دوامات.

ظاهرة السحاب المقلوب

السحاب المقلوب

وفي عام 2013، شهد زوار فندق جراند كانيون في ولاية آريزونا الأمريكية ضباب كثيف، انخفض من السماء الى طبقة قريبة للغاية من الأرض، فيما يشبه شلال من الغيوم، وتحدث هذه الظاهرة النادرة ، عند تفاعل بعض من الهواء البارد المتبقى على الأرض، مع هواء أكثر دفئاً يصعد فوقه، وظلت هذه الظاهرة مستمرة لممدة يوم كامل، ولم تختفى الا بحلول الظلام.

ظاهرة الانكسار العظيم

الانكسار العظيم

وفي عام 2013، الذى يبدو وكأنه عام الظواهر الطبيعية النادرة، تمكن قاطني شمال ولاية أوهايو الكندية في أحد الأيام من مشاهدة الشاطئ الكندى عن بعد مضيئاً كاملاً، وهو أمر غير معتاد، ونادر الحدوث بسبب بعد مسافته واختفائه في الأفق، وتسمى هذه الظاهرة “الإنكسار العظيم”، تنحنى فيها أشعة الضوء بسبب تغيرات في كثافة الهواء، بحيث يتمكن الناس من رؤية الأشياء والاماكن المخفية عن الأنظار.

ظاهرة حجب الغلاف الجوى

ظاهرة

يعد حجب الغلاف الجوى أكثر الظواهر الطبيعية ندرة على وجه الأرض، وأكثرها خطورة، ويحدث عندما يعلق الضغط العالى ولا ينتقل من مكان الى أخر، ويمكن أن يؤدى الى توليد الفيضانات، أو لارتفاع درجات الحرارة بصورة شديدة تصل الى الجفاف، وفى التاريخ حدثت هذه الظاهرة في عام 2003 بعنوان “موجة الحر الأوروبية”، والتى تسببت في مقتل 70000 شخص، وفى حادثة أخرى في عام 2010، تسببت الظاهرة في مقتل 15000 شخص في روسيا.

زلزال وتسونامي توهوكو 

تسونامي اليابان

 

زلزال وتسونامي توهوكو 2011 زلزال عنيف بلغ 8.9 على مقياس العزم الزلزالي،قبالة سواحل شرق اليابان يوم 11 مارس 2011ونجم عنه موجات تسونامي في المحيط الهادي، تقع بؤرة الزلزال 373 كم شمال شرق العاصمة طوكيو و130 كيلا شرق مدينةسنداي.كما نجم عن الزلزال أكثر من ألف قتيل ومفقود وتدمير مطار سنداي في اليابان وتسجيل أعلى نسبة من الخسائر في الممتلكات وتدمير للبنيه التحتية وفي المحطات النفطية والمحطات النووية وتوقفها عن العمل

وكالة الطاقة اغلاق محطات نووية قرب منطقة الزلزال في اليابان. ويعد هذا الزلزال أعنف الزلزال في تاريخ اليابان منذ بدء توثيق سجلات الزلازل قبل 140 عاما, وسبق هذا الزلزال بيومين زلزال هونشو في ذات الموقع تقريبا وبقوة 7. على مقياس العزوم الزلزلي.

اقرأ:




مشاهدة 84