طرق رهيبة للتخسيس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:04
طرق رهيبة للتخسيس‎

السمنة

حتى يتم فهم مبدأ خسارة الوزن يجب أولاً معرفة مفهوم السمنة والوزن الزائد؛ حيث يعرف الوزن الزائد بأنّه الحالة التي يزيد فيها وزن الجسم عن مقياس معين بالنسبة للطول، وتعرف السمنة: بأنها تراكم الدهون في الجسم لدرجة تتعارض مع الصحة. للمحافظة على وزن سليم، يجب على الإنسان موازنة الطاقة المتناولة في الحمية مع الطاقة التي يقوم الجسم باستهلاكها يوميّاً على مدى الحياة، وهناك أسباب عديدة للسمنة وزيادة الوزن، إلا أنّ الخلل يحصل في وزن جسم الشخص السليم عندما تختل هذه المعادلة، فعندما تزيد كميّة الطاقة (السعرات الحرارية) المتناولة في الحمية عن الطاقة (السعرات الحرارية) المستهلكة، أو عندما تنخفض الطاقة المستهلكة عن تلك المتناولة تحصل زيادة في الوزن بشكل تدريجيّ بحسب مدى الفرق بينهما. ومن الطرق الشائعة لتقييم الوزن استخدام مؤشر كتلة الجسم، والذي يحسب من المعادلة التالية: وزن الجسم بالكيلوغرام/ مربع الطول بالمتر(1).

نصائح عامة يمكن اتباعها لخسارة الوزن

يجب استشارة اختصاصي التغذية لتقييم الحالة التغذوية للفرد وإعطاء الحمية المناسبة.

يجب أن يكون الهدف واقعياً ومنطقياً حتى لا يصاب الشخص بإحباط ويستطيع الاستمرار بالحمية .

يجب الاعتماد على وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبةٍ واحدةٍ كبيرةٍ، حيث إنّ تقسيم السعرات الحرارية على عدة وجبات ينشط عمليات الأيض وبالتالي يساعد في حرق سعرات أكبر .

التقليل من تناول الدهون وتجنّب الدهون المشبعة، وكمثال يجب تجنب تناول اللحوم عالية الدهن واستبدالها باللحوم منخفضة الدهن مثل: صدر الدجاج منزوع الجلد، والأسماك المشوية.

شرب كميات كافية من الماء، حيث يجب تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميّاً، بالإضافة إلى المزيد في حال كان الجو حاراًَ أو قام الشخص بممارسة التمارين الرياضية، وقد وجدت الدراسات أنّ تناول كميّات كافية من الماء يجنّب الشخص تناول الطعام الذي يكون سببه العطش ، كما أنّ شرب الماء قبل الوجبات يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة ويساعد في الشعور بالشبع .

البدء بتناول السلطات قبل الوجبة الرئيسية، ولتجنب الشعور بالملل فمن الممكن أن نعد السلطة بطريقة مختلفة كلّ يوم. يجب رفع مستوى الألياف الغذائيّة المتناولة، حيث إنّها تجعل الامتصاص أبطأ وتساهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، ويتم ذلك عن طريق التركيز على الحبوب الكاملة مثل: خبز القمح الكامل، والشوفان الكامل، والأرز البني، والخضار، والفواكه.

تناول الفواكه والخضار بين الوجبات لتفادي الشعور بالجوع قبل الوجبة وبالتالي تجنب تناول كميّات كبيرة من الطعام .

تناول الحليب أو اللبن منزوع الدسم بدلاً من كامل الدسم .

ممارسة ما لا يقل عن ساعة من الرياضة يوميّاً .

تناول الطعام ببطء والحرص على المضغ الجيد .

استعمال أطباق وملاعق أصغر .

يمكن أيضاً شرب شاي بعض الأعشاب التي تساعد في التقليل من الوزن عن طريق رفع نسبة حرق الدهون والعمل على سد الشهية، مثل: شاي الزنجبيل، والشاي الأخضر، والبابونج، والقرفة، كما أنّ شرب الشاي والقهوة له تأثير مشابه.

طرق رهيبة للتخسيس

ومن أكثر الطرق حصولاًعلى النتائج ، هي طريقة تناول الوجبات بشكل كامل خلال النهار مع التقليل في الكميات التي تنزل للمعدة طوال اليوم وحساب كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم . ففي اليوم الأول ، تناولي على الافطار توست بالجبنة ، مع القليل من العصير خالي السكر ، ويجب أن يكون التوست محمصاً بشكل جيد ، والجبنة تكون خالية من الدسم بشكل كبير ويجب أن تتعودي على هذا النظام ، لأنه سيكون طريقتك في تناول الطعام طوال الأسبوع ، ومع الغذاء تناولي اللحم المشوي مع السمك المشوي والقليل من الجرجير أو البقدونس مع طبق كبير من السلطة ، واعتمدي السلطات في وجباتك ، لأنها تعمل على اشباعك بشكل كبير ، وتكسبك الطاقة والحيوية ، وأيضا تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية لاكمال اليوم بدون الشعور بالتعب أو الارهاق .

كرري هذه العملية في اليومين الثاني والثالث ، ويمكنك التبديل ما بين الجبن واللبن الرائب في وجبة الافطار ، وما بين العسل بديلاً عن السكريا ت ، لأن هذه الوجبات قد تحمل السعرات الحرارية بشكل كبير إذا لم يتم احتساب عددها قبل تناولها حتى تحصلي على النتيجة المرجوة بشكل كبير ، ويجب الانتباه إلى ضرورة الاستمرار حتى تحصلي على النتيجة المرجوة خلال وقت قصير من الزمن .

 

اقرأ:




مشاهدة 102