طرق رائعة لتخفيف الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:02
طرق رائعة لتخفيف الوزن‎

أسباب الوزن الزائد

ومن أهم أسباب الوزن الزائد هي عدم الانتظام في تناول الطعام ، وعدم الانتظام في مواعيد تناول الوجبات ، والأكل بين الوجبات من أكثر الامور التي تسبب الوزن الزائد .

عدم ممارسة الرياضة بشكل أو بأخر ، والخمول والكسل بعد تناول كل وجبة من الوجبات اليومية ، وخاصة الوجبات التي يتم تناولها بالليل بعد الساعة التاسعة أو العاشرة مساءَ .

الافراط في تناول السكريات ، والمكسرات وغيرها ، وعدم التحرك ، أو التعامل بشكل منطقي مع هذه الوجبات ، التي تؤدي بشكل أو بأخر للمزيد من التراكمات الدهنية ، وخاصة حول منطقة البطن .

طريقة للتخلص من الوزن الزائد في أسبوع

ومن أكثر الطرق حصولاًعلى النتائج ، هي طريقة تناول الوجبات بشكل كامل خلال النهار مع التقليل في الكميات التي تنزل للمعدة طوال اليوم وحساب كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال اليوم .

ففي اليوم الأول ، تناولي على الافطار توست بالجبنة ، مع القليل من العصير خالي السكر ، ويجب أن يكون التوست محمصاً بشكل جيد ، والجبنة تكون خالية من الدسم بشكل كبير ويجب أن تتعودي على هذا النظام ، لأنه سيكون طريقتك في تناول الطعام طوال الأسبوع ، ومع الغذاء تناولي اللحم المشوي مع السمك المشوي والقليل من الجرجير أو البقدونس مع طبق كبير من السلطة ، واعتمدي السلطات في وجباتك ، لأنها تعمل على اشباعك بشكل كبير ، وتكسبك الطاقة والحيوية ، وأيضا تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية لاكمال اليوم بدون الشعور بالتعب أو الارهاق .

كرري هذه العملية في اليومين الثاني والثالث ، ويمكنك التبديل ما بين الجبن واللبن الرائب في وجبة الافطار ، وما بين العسل بديلاً عن السكريا ت ، لأن هذه الوجبات قد تحمل السعرات الحرارية بشكل كبير إذا لم يتم احتساب عددها قبل تناولها حتى تحصلي على النتيجة المرجوة بشكل كبير ، ويجب الانتباه إلى ضرورة الاستمرار حتى تحصلي على النتيجة المرجوة خلال وقت قصير من الزمن .

الرجيم القاسي واضراره

ذكر أنك أكتسبت هذه الدهون خلال عدة سنين. أذا, محاولة حرق هذه الدهون فى فترة أسبوعين أو شهر قد تأتى بالعديد من النتائج المعاكسة و بالأخص على المدى البعيد:

الرجيم القاسى يؤدى الى أهدار الكتلة العضلية

عضلات الجسم هى أنسجة نشطة. بمعنى أن الأنسجة العضلية تستهلك سعرات حرارية بشكل يومي. حتى فى حالة النوم و الاسترخاء فأن العضلات تحرق سعرات حرارية. و كلما زادت كتلتك العضلية , كلما زادت قدرتك على حرق دهون الجسم و كلما زادت معدلات الحرق أو الأيض الغذائي فى جسمك. فى حالة قيامك برجيم شديد الأنخفاض فى السعرات الحرارية , فأن جسمك يستشعر خطر المجاعة و يضطر الى التخلص من الأنسجة التى تكلفه طاقة , و هى العضلات. لذلك يقوم الجسم بتكسير بروتين العضلات و تحويله الى جلوكوز , فيما يعرف بعملية الجلوكوجنيسيس أو Gluconeogenesis .

فقد قام باحثون هولنديون فى جامعة Masstricht بتجربة مثيرة للاهتمام. فقد قاموا بوضع 25 شخص فى مجموعة تتناول 500 سعر حرارى لمدة 5 أسابيع , بينما قاموا بوضع 25 شخص أخر فى مجموعة تتناول 1250 سعر حرارى فى 12 أسبوع.

بعد أنتهاء التجربة أكتشف الباحثون أن كلا المجموعتان فقدوا نفس كمية الوزن , و هى 19 رطل , أى حوالى 8.5 كيلوجرام و لكن..

أكتشف الباحثون أن بالرغم من فقدان المجموعتان نفس كمية الوزن , الا أن المجموعة التى تناولت 500 سعر حرارى فقدت 4 أرطال من العضلات بينما فقدت المجموعة التى تناولت 1250 سعر حرارى 1.5 رطل من العضلات. أى أن المجموعة التى تناولت 500 سعر حرارى أهدرت عضلات جسمها بشكل أكبر كثيرا.

 الرجيم القاسى يؤدى الى أبطاء معدل الأيض الغذائي (عملية حرق السعرات الحرارية و تحويلها لطاقة)

خلق الله جسم الأنسان على ذكاء شديد. فعندما يشعر جسمك بأنخفاض شديد فى كميات الطعام و السعرات الحرارية , فأنه يستشعر بخطر المجاعة. و الجسم هنا لا يفرق بين رجيم منخفض السعرات الحرارية و بين مجاعة حقيقية. و عندما يشعر الجسم بخطر المجاعة , يفرز الجسم أشارات و هرمونات و أنزيمات تؤدى الى ابطاء عملية الأيض الغذائى و تؤدى أيضا الى محاولة التشبث بمصدر الطاقة المتبقى فى الجسم , و هو الدهون! نعم , الجسم يحاول الحفاظ على الدهون و يفضل حرق العضلات بدلا منها عند الشعور بالمجاعة.

لذلك يحدث بعد فترة من هذه الرجيمات ما يسمى بثبات الوزن. و أنا متأكد من انك على علم بهذه الحالة , سواء حدثت لك أو حدثت لأشخاص على قرب منك. و هنا يضطر دكتور التخسيس اما أن يخفض من كميات الطعام مرة أخرى او أن يطلب منك أن تأخذ راحة من الرجيم. و فترة الراحة هذه تؤدى الى زيادة كبيرة فى الوزن.

 الرجيم القاسى لا يمكن الأستمرار عليه لفترة طويلة

مع الرجيم القاسى تشعر دائما بتعب و أجهاد و اكتئاب و أرق. و لا تستطيع التركيز فى عملك او دراستك. كما أن مع الرجيم القاسى , يفرز الجسم كميات كبيرة من هرمون الجرلين , و هو ما يعرف بهرمون الجوع. لذلك تشعر بجوع غير طبيعى عند أتباعك رجيم قاسى.

الرجيم القاسى قد يسبب العديد من الأضرار الصحية

الرجيم القاسى قد يسبب حصوات فى المثانة. فعندما يفقد الانسان كميات كبيرة من الدهون , يزيد هذا من تدفق الكوليسترول و الدهون فى الدم , مما يؤدى التى تكون حصوات كوليسترولية فى المثانة. الرجيم القاسى ايضا يسبب الدوخة و الأمساك أو الاسهال و الشعور بالبرد و تغييرات فى الدورة الشهرية للسيدات. لذلك أكرر .. أتبع هذا الرجيم تحت ملاحظة طبية و لفترة قصيرة.

 

اقرأ:




مشاهدة 92