طرق تجنب حساسية الهواء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:59
طرق تجنب حساسية الهواء‎

حساسية الهواء

لايرتبط العطس دائما باعراض البرد, يمكن ان يكون بسبب حساسية من شيء في الجو.

يعاني الكثير من من الناس من مشاكل في الجهاز التنفسي بسبب الحساسية من اللقاحات المنتشرة في الجو, وهذا النوع من الحساسية غالبا حمى القش ( الدريس) وهو منتشر جدا.

كما ان الغبار المنتشر في الجو يسبب مشاكل كثيرة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية, واعراض الربو التي تزداد بسبب الحساسية من الغبار المنتشر في الجو.

اجماليا ان امراض الحساسية تعتبر من العوامل الاساسية التي تسبب الاعياء والشعور بعدم القدرة على الحركة.

هناك بعض الابحاث التي تجرى عن امراض الحساسية, الهدف من هذه الابحاث هو اعطاء مفهوم افضل لاسباب الحساسية وذلك لتحسين طرق التشخيص وعلاج الحساسية وعلاج مشاكل الحساسية واخيرا لمنع الاصابة بالحساسية.

سوف نلخص لكم فيما يلي اسباب الاصابة بالحساسية واعراضها وعلاجها وماذا يفعل الباحثون والاطباء لمساعدة من يعاني من هذه المشكلة.

الحساسية هي رد فعل مناعي لاشياء غير ضارة, لاتشكل خطرا على حياة الانسان , فالاشخاص الدين يعانون من الحساسية يتأثرون من اكثر نوع من الحساسية, الشياء التي تسبب الحساسية :هي : اللقاحات وجزئيات التراب الصغيرة, التراب الملوث, والطعام, وبقايا المطاط, والحشرات السامةأو الادوية فهذه الاشياء تستدعي التساؤل حول لماذا بعض الناس يشعرون بالحساسية من هذه الاشياء واخرين لاتسبب لهم اي مشاكل.

يعتقد العلماء ان هناك بعض الناس برثوا الحساسية, رغم انهم لا يحملون الاسباب الوراثية للاصابة بها, فالاطفال مثلا لديهم الاحتمال الاكبر لان يرثوا الحساسية اذا الاطباء يعانون من نفس هده المشكلة, سواء الام أو الاب مصابين بهده الحساسية, كما ان التعرض الى الاشياء المسببة للحساسية في اوقات معينة عندما تكون مقاومة الجسم ضعيفة على سبيل المثال, بعد الاصابة بالفيروسات أو أثناء الحمل تكون سبب في زيادة الحساسية.

ان الاشخاص الذين يعانون من الربو يكون لديهم صعوية في التنفس نتيجة ضيق ممر الشعب الهوائية في الرئة’ وزيادة افراز البلغم ( المخاط) فتكون اعراض الحساسية من الاجسام الموجودة في الهواء :

-العطس دائما يكون يصاحبه سيلان او انسداد في الانف.

-الحكة.

-حك في العين, والانف, والحلق.

-هالات سوداء تحت منطقة العين, مع تورم العين.

فالشخص الذي يعاني من الحساسية يحدث شيء مختلف عندما يدخل الجسم المسبب للحساسية الغشاء المطاطي يبدأ في تبطين الانف, يحدثرد فعل يجعل خلايا الصدر في هذه الانسجة تفرز الهستامين ومواد كيميائية اخرى يحدث تشنج في بعض الخلايا التي تبطن بعض الاوعية الدموية في الانف.

طرق التي يجب اتباعها لتجنب حساسية الهواء 

من الواجب على الذين يعانون من حساسية الهواء او الغبار على حد سواء تجنب هذا النوع من الحساسية والبدايم من غرفة النوم بحيث يجب عليهم يتجنبون وجود اي نوع من الغبار في الغرفة, واسوأ شيء هو السجاد, الستائر المعدنية, والبطاطين, والوسائد المحشية بالريش’ والهواء الساخن للمدفئة’ والكلاب , والقطط, والدولاب المليء بالملابس.

كما عليهم ايضا تجنب الاصابة بهذه الحساسية على النحو التالي:

-الستائر ممكن ان تكون مفيدة اذ تم غسلها بصورة منتظمة لقتل الغبار والجراتيم.

-افضل انواع الاسرة هي التي تكون مزودة بسوست وعليها غطاء ضد الغبار.

-وجود السجاجيد الصوف وهو اسوأ شيء بالنسبة للذين يعانون من الحساسية حيث ان جميع السجاجيد تحتفظ بالغبار المنتشر في الجو, والمكانس الكهربائية يمكن ان تساعد في الاحتفاظ بكمية الغبار الا اذا كانت هده المكانس مزودة بمنقي للجو له كفاءة عالية.

-يجب استبدال السجاجيد المباشرة على الارض على نمو الغبار لذا يجب تجنبها.

-يتطلب تقليل نسبة الغبار فيالمنزل استخدام طرق تنظيف متطورة والقيام ببعض التغيرات في آثاث المنزل لتقليل نسبة تجميع الغبار,فالماء من اهم وسائل ازالة الغبار.

-الاشياء التي يتم غسلها يجب ان تكون في درجة حرارة 130فهرنهيت, لاتقتل درجة الحرارة المنخفضة للجراثيم, واذا كانت هذه الحرارة متوفرة, فيجب عليك غسل هذه الاشياء في الاماكن المتخصصة لتنظيف الاشياء المجاورة بفوط مبللة.

مقتطف من كتاب:حساسية الاطفال

 انواعها وكيفية الوقاية منها

للدكتور محمد كمال

اقرأ:




مشاهدة 186