سمك السلمون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:26
سمك السلمون‎

القيمة الغدائية للاسماك

للأسماك قيمة غذائية عالية، وتمتاز بأنها مصدر للبروتين الحيواني عالي القيمة الغذائية الذي يعد من أسهل البروتينات الغذائية هضما، كما أنها تحتوي على عناصر معدنية متعددة كالفوسفور واليود والكالسيوم والماغنيسيوم والكبريت، والأسماك تحتوي على دهون تختلف نسبها حسب نوع السمك وموسم الصيد، فالبعض يحتوي على نسب دهون منخفضة تراوح بين 5 و2 في المائة، مثل سمك البلطي والبياض والهامور وسمك موسى والجمبري، والبعض يحتوي على نسب دهون مرتفعة قد تصل إلى 20 في المائة أو أكثر مثل سمك الكنعد والسردين والرنجة والبوري والسلمون والزبيدي. وتحتوي الأسماك على عدد من الفيتامينات المهمة الذائبة في الدهون ”زيت السمك” كفيتاميني (أ) و(د)، كما تمتاز زيوتها باحتوائها على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة وخاصة (أميجا 3) الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول في دم الإنسان.

سمك السلمون

سلمون بالفرن

المكونات شريحتان من السلمون الفليه. بصلتان مقطعتان إلى شرائح. حبة ليمون مقطّعة إلى شرائح. نصف ملعقة فلفل أسود. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير اغسلي قطع السمك بالطحين والماء الجاري. ثم ضعيها في طبق عميق واعصري ليمونة كبيرة وناضجة. أضيفي الملح والفلفل الأسود والكزبرة، أو إكليل الجبل لإعطاء نكهة إضافيّة. اسكبي زيت الزيتون وقلبي الشرائح ثم اتركيها لتمتص النكهة لمدة ساعتين. سخني الفرن، وأحضري صينية ورصي فوقها شرائح البصل والليمون ثمّ شرائح السمك. اشويها في الفرن لفترة عشر دقائق. قدميها ساخنة مع بعض السّلطات الجانبية.

سمك السلمون المشوي مع الطماطم

المكونات عصير ليمونة. نصف ملعقة صغيرة كمون. نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة كبيرة صلصة طماطم. حبة من الطماطم. حبة من البصل. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقة صغيرة إكليل الجبل. شريحتان من سمك السلمون. طريقة التحضير تبّلي قطع سمك السلمون بعصير الليمون والكمون والفلفل الأسود، وصلصة الطماطم واتركيها ساعتين لتتشرّب النكهة. ثم أحضري قطع مستطيلة الشكل من ورق القصدير وضعي على كل واحدة منها شريحتين من الطماطم، وشريحتين من البصل، وقليلاً من زيت الزيتون. ضعي قطعة السمك ثم رشي فوقها إكليل الجبل، وغلفيها بالقصدير، كرري العملية للقطعة الثانية، إلى أن تحصلي على مستطيلات من القصدير المغلّف. ضعي في صينية رشة من الماء، ورصي مستطيلات القصدير، واتركيها إلى أن تنضج، وتنتشر رائحتها الزكيّة في الأجواء، قدميها ساخنة.

سمك السلمون المشوي بالخضار

المكونات شريحتان من سمك السلمون. ملعقة كبيرة من الخل. رشة ملح وفلفل أسود. نصف ملعقة صغيرة من الكمون. خضراوات مشكّلة حبة كوسا مقطعة إلى مكعبات. ربع كوب ذرة. ربع كوب بازيلا. ربع كوب جزر مقطّع إلى مكعّبات. حبة بطاطا مقطّعة إلى مكعّبات. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. طريقة التحضير قطّعي السلمون، وتبليه بالخل والملح والفلفل الأسود، والكمون. ثم مدّيه في صينيّة وضعي فوقه شرائح من الخضار ورشي عليه قليلاً من الزيت النباتيّ والماء. ثم ضعيه على النار إلى أن تنضج الخضار. بعدها أدخليه الفرن ليتحمر ويتم شواء الخضار مع سمك السلمون.

فوائد السلمون

يقلل تناول السلمون من خطر الاصابة بعدة انواع من السرطانات مثل سرطان الصدر وسرطان البروستاتا وسرطان القولون وذلك بسبب السيلينيوك وفيتامين D الموجود نسبة عالية في سمك السلمون .
ايضا السيلينيوم الموجود فى سمك السلمون يقلل من فرص الاصابة بامراض القلب المختلفة مثل الازمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم .
يحتوي سمك السلمون على احماض اوميجا3 الدهنية التى لها العديد من الفوائد لجسم الانسان من تلك الفوائد انها مضادة لالتهابات المفاصل ، ومن فوائدها ايضا تجنب ضمور قرنية العين نتيجة التقدم فى العمر كما
يساعد فى تحسين الرؤية ، ومن تلك الفوائد ايضا منع تساقط الشعر والحفاظ على نضارة الشعر والبشرة .

اقرأ:




مشاهدة 171