اهم علاج مرضى القلب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:17
اهم علاج مرضى القلب‎

القلب

القلب هو ذلك العضو العضلي المحوري في الجهاز الدوراني الذي يعمل كالمضخة و يقوم بضخ الدم بانتظام عبر الاوعية الدموية (الشرايين و الاوردة) الى سائر اعضاء الجسم لتزويدها بالغذاء و الاكسجين الضروري لقيامها بعملها و اتمام وظائفها الحيوية.

لذلك فإن الحفاظ على صحة القلب والشرايين امر اساسي للتمتع بالصحة العالية و العمر المديد.

الامراض التي تصيب القلب

انسداد الشرايين التاجية كما تم ذكره مسبقا أن انسداد الشرايين التاجية هي الأكثر شيوعا بين الناس، وتصيب تلك الحالة الأفراد عندما تكن الشرايين المسئولة عن تزويد عضلة القلب بالدم ضيقة, وتضيق الشرايين التي تزود عضلة القلب بالدم نتيجة لزيادة الدهون والكولسترول مما تتزايد بشكل كبير داخل تلك الشرايين مكونة ما يسمي باللويحة ، ومع مرور السنوات تزداد تلك اللويحة في التضخم وتكبر ويصبح هناك عدد كبير من اللويحات مما يتسبب في تقليل نسبة الدم المارة من خلال تلك الشرايين,  فتصاب عضلة القلب بالعجز نتيجة لقلة الدم الواصل إليها، وأيضا قلة الأكسجين، وتبدأ هناك بما يسمى بالنوبة القلبية أو الذبحة القلبية .

أمراض الصمامات القلبية صمامات القلب هي أربعة صمامات وهي المسئولة عن سير الدم بشكل صحيح في مجراه، وتحدث مشكلة عندما يتوقف أحد الصمامات عن العمل، فقد يؤدي وقوف أحد الصمامات عن العمل إلى الكثير من الأخطار، أولها ربما يعود الدم مرة آخرى عبر الصمام. وتحدث تلك الحالة عندما يزداد سمك الصمام فيحدث تضيق له، وتسمي تلك الحالة “بالقلس”، ولكن هناك الكثير ممن يولدون بتلك الحالة، فانسداد الصمامات القلبية لا يعد من الأمور الخطيرة خاصة عند ولادة الأفراد بها، ولكن البعض يصاب بتلك الانسدادات في الصمامات الخاصة بالقلب نتيجة لمروره بنوبة قلبية أثرت عليه مما تسبب في انسدادا الصمامات القلبية، أو مريض القلب ويتطور الأمر وصولا إلى انسداد الصمامات القلبية.

اعتلال عضلة القلب هو مسمي لما يصيب عضلة القلب وما يتعرض لعضلة القلب من الكثير من الأمراض، وهذه الأمراض قد تتسبب في حدوث تضخم بعضلة القلب، وتضخم عضلة القلب يعني أن يصبح أكثر سمكا وأكثر صلابة . ويؤدي الإصابة باعتلال عضلة القلب بصعوبة القلب لضخ الكمية المناسبة من الدم إلى الجسم، وربما يتسبب في حدوث ما يسمي بالفشل القلبي .

تشخيص مرض القلب

الفحوصات اللازمة لتشخيص امراض القلب تتعلق بنوع المرض الذي يشك الطبيب بوجوده. في جميع الحالات، من المرجح ان يقوم الطبيب باجراء فحص بدني ويطرح اسئلة حول التاريخ الطبي للمريض واسرته، قبل ان يقرر اجراء اي اختبار اخر.

الفحوصات لتشخيص امراض القلب تشمل:

  • فحوصات دم
  • مخطط كهربية القلب (Electrocardiogram – E.K.G)
  • رصد ومراقبة القلب بجهاز هولتر (Holter Monitor)

تخطيط صدى القلب (Echocardiography

اذا كانت نتائج مخطط صدى القلب (echocardiogram) غير واضحة، فقد يوصي الطبيب باجراء فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية من خلال المريء. لاجراء هذا الفحص، يبتلع المريض انبوبا مرنا يحتوي على محول صغير، بحجم اصبع السبابة تقريبا، يصل حتى الحلق. يقوم المحول بنقل صور من القلب الى شاشة الحاسوب.

قثطرة القلب (Cardiac catheterization)

خزعة القلب (Biopsy)ا

لتصوير المقطعي المحوسب (CT)

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)

الأسباب المؤدية إلي الإصابة بأمراض القلب

هناك الكثير من المسببات التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وتؤدي أيضا إلى إحداث ضرر لمصابي القلب . والخطورة تكمن في :

مرض السكر فمصابي السكر أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، ويجب الحذر والمتابعة .

ارتفاع ضغط الدم من المسببات الرئيسية لحدوث امراض القلب ، فكثيرا ما يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى حدوث جلطات ونوبات قلبية وبدء أمراض القلب.

التدخين : من الشائع بين الكثير أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض القلب هو التدخين، فكثير من المدخنين يتعرضون للإصابة بأمراض القلب، كما أن التدخين يتسبب في انسداد الشريان التاجي ويتسبب أيضا في الإصابة بالنوبات القلبية.

السمنة من أخطر المسببات لحدوث أمراض بالقلب وخاصة انسداد الشرايين التاجية، فزيادة الدهون والكولسترول بالجسد تتسبب في انسدادا الشرايين التاجية وحدوث نوبات قلبية.

علاج امراض القلب

علاج الطبيعي 

الاعشاب الطازجة: إن استخدام الأعشاب الطازجة في الطعام بدلا من الملح و السكر و الدهون الغير مشبعة يمكن أن يساعد على جعل الأطعمة الأخرى غذاءا صحيا للقلب. هذه الاعشاب ذات النكهات القوية مثل الزعتر و الميرامية و الروزمري، جنبا إلى جنب مع المكسرات و التوت و حتى القهوة، يمكن أن تكون جزءا من الغذاء الصحي للقلب والشرايين و أن تعمل على تقوية عضلة القلب.

حبوب الفاصوليا السوداء:إن حبوب الفاصوليا السوداء المتوسطة غنية بالمواد و العناصر الغذائية التي تشمل حمض الفوليك، و مضادات الأكسدة، و المغنيسيوم، إلى جانب الألياف، مما يجعلها تساعد في السيطرة على الكوليسترول و مستويات السكر في الدم.

سمك السلمون غذاء ممتاز لتقوية عضلة القلب:يعتبر سمك السلمون من أفضل الاغذية لصحة القلب، حيث انه غني بأوميغا-3s بنوعيه (EPA و DHA). قد يخفف أوميغا 3S من خطر الاصابة باضطرابات ضربات القلب و يساعد في خفض ضغط الدم و الوقاية من امراض القلب عموما. يخفض السلمون أيضا الدهون الثلاثية في الدم و يساعد على منع الالتهابات. توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبة من سمك السلمون أو غيره من الأسماك الغنية بالزيوت الطبيعية مرتين في الأسبوع.

التونة من مصادر أوميغا 3: يعتبر سمك التونة مصدرا آخرا من المصادر الجيدة لأوميغا 3S، و سعره في العادة يكون أقل من سمك السلمون. تحتوي التونة البيضاء على مقدار أكبر من اوميغا 3S من أصناف التونة الأخرى. الأسماك الأخرى التي تعتبر من مصادر أوميغا 3S تشمل الإسقمري (ليماكريل) و الرنجة و تراوت المياه الحلوة و السردين و الأنشوجة.

زيت الزيتون البكر:هذا الزيت المصنوع من العصرة الأولى لزيت الزيتون، يعتبر غنيا بشكل خاص بموادة مضادة للاكسدة تسمى بوليفينولات (polyphenols)، و التي يمكن أن تساعد في حماية الأوعية الدموية. كما ان زيت الزيتون البكر يعتبر مصدرا جيدا للدهون الأحادية غير المشبعة، و التي تعتبر خيارا أفضل من الدهون المشبعة (مثل الزبدة) للحفاظ على مستويات الكولسترول.

الجوز من الاغذية الصحية القلب:إن تناول حفنة صغيرة من الجوز يوميا قد يساعد على تخفيض الكولسترول و يقلل من فرص حدوث التهاب في شرايين القلب. يحتوي الجوز كمية وافرة من اوميغا 3S، و الدهون الاحادية غير المشبعة، و الألياف. ستحصل على فوائد الجوز عند استخدامه للتسالي بدلا من الدهون السيئة الموجودة في رقائق البطاطا (التشيبس) و الحلويات مثل البسكويت او الكوكيز.

اللوز غذاء يقوي القلب: شرائح اللوز المقطعة تضيف نكهة جيدة عند استخدامها مع الخضار و الأسماك و الدجاج و الحلويات. يحتوي اللوز على كمية وافرة من الستيرول النباتي و الألياف و الدهون الصحية للقلب. قد يساعد اللوز على خفض الكوليسترول “الضار” LDL إذا تم استخدامه في الطعام بدلا من الدهون الأخرى. قم يتناول حفنة صغيرة من اللوز يوميا لتعزيز صحة القلب و الشرايين لديك.

فول الصويا الأخضر: يعتبر فول الصويا الأخضر من الاطعمة الفاتحة للشهية و يستخدم في العديد من المقبلات. يحتوي فول الصويا الأخضر على كمية وافرة من بروتين الصويا، و الذي يمكن أن يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الدم. كما أن نصف كوب من فول الصويا الاخضر يحتوي على 9 غرامات من الألياف الخافضة للكوليسترول، و هي تعادل الكمية الموجودة في أربعة شرائح من خبز القمح الكامل.

اقرأ:




مشاهدة 83