اهم علاج الصلع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:42
اهم علاج الصلع‎

الصلع

الصلع يعتبر مشكلة في المظهر إذا كان دائماً وبأسباب عضوية، رغم أنّ بعض الموضات الحديثة روّجت للصلع كسمة جمالية لبعض الشخصيّات، ودرج بعض الشباب على هذا النوع من الحلاقة، إلا أنّ الصلع بصفة دائمة أو الصلع الجزئيّ أي عم نمو الشعر في مناطق معينة من الرأس رغم نموّها في مكان آخر مزعج للمصابين به، وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب الصلع، وبعض طرق علاجه المنزليّة.

عوامل حدوث الصلع

الصلع عبارة عن فقدان متدرّج للشعر، ومن عوامل حدوث الصلع العامل الوراثيّ، والعرق، حيث تختلف نسبة حدوث الصلع بين الأعراق البشرية المختلفة، والهرمون الذكريّ سبب من أسباب حدوث الصلع عند الرجال، حيث إنّ زيادة إفراز هرمون الذكورة الاندروجين يسبّب تساقط الشعر في مقدمة الرأس وفي الصدغين، إضافة إلى ذلك هناك الأمراض الغدديّة التي تؤدّي إلى سقوط الشعر كأمراض الغدة الدرقيّة ومرض السكري وغيره.

العلاجات المنزلية للصلع

للحد من الصلع يلجأ الكثير من الناس عادة لزيارة الطبيب أو محاولة اجراء بعض العمليات الجراحية . ولكن، هذه العمليات الجراحية والعلاجات غالية جدا . بدلا من صرف مبلغ كبير من المال في العمليات الجراحية ، حاول استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة والتي هي سهلة ايضا في استخدامها.
وفيما يلي اهم العلاجات المنزليه للصلع
زيت الخروع 
زيت الخروع هو واحد من العلاجات الطبيعية للصلع والذي يعمل بمثابة مرطب , ويعمل على حل مشاكل الشعر وكذلك الجلد.

كل المطلوب منك القيام به هو صب بعض زيت الخروع في راحة يدك وتدليكها بلطف على رأسك . هذا سوف يساعد في تغذية شعرك وتحفيز نمو الشعر.
البازلاء و طحين غرام 
طحين غرام يصبح أكثر فعالية عندما يضاف مع البازلاء حيث انه يحفز نمو الشعر ويمنع فقدان الشعر . لعلاج الصلع ، تحتاج إلى صنع عجينة رقيقة من طحن غرام والبازلاء ووضعها على المنطقة المصابة وتركها حوالي 30 دقيقة ثم تغسل . تكرر حتى يتم ظهور نتائج مرجوة.
هلام الصبار 
هلام الصبار هو علاج فعال جدا للصلع حيث انه يساعد على نمو الشعر , كما انه يستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية الاخرى.

لعلاج الصلع ، وضع بعض هلام الصبار على الرأس وتدليكه بلطف , حيث ان الإنزيمات الموجودة في الصبار تفتح بصيلات الشعر المسدودة , وبالتالي تمنع فقدان الشعر.
زيت جوز الهند 
زيت جوز الهند هو واحد من العلاجات الطبيعية للصلع حيث انه يحفز نمو بصيلات الشعر . ببساطة وضع بعض زيت جوز الهند على الرأس وتدليكه بلطف و تركه بين عشية وضحاها على الرأس وغسله في الصباح يمكن أيضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون الى زيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر ، واستخدامه في تدليك الرأس
الفلفل الأسود
الفلفل الأسود هو من المواد الأساسية التي لها فوائد سحرية لعلاج الصلع .

تحتاج إلى إعداد عجينة ناعمة عن طريق سحق بعض الفلفل الاسود و الليمون ووضع العجينة مباشرة على فروة الرأس وتوزيعها بالتساوي.
بذور الحلبة 
بذور الحلبة هي فعالة جدا في علاج الصلع كل ما عليك القيام به هو طحن بعض بذور الحلبة لتكوين عجينة ناعمة ووضعها على فروة الرأس وخصوصا على بقع الصلع , و تترك لمدة ساعة واحدة ثم شطفها بالماء.
الليمون
الليمون هو العلاج الأكثر شيوعا لمشاكل الشعر مثل تساقط الشعر والقشرة والشعر الجاف ، وكذلك محاربة الصلع ، وعصير الليمون يمكن استخدامه مع الزيوت المختلفة , حيث يمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون الى ملعقتين من زيت الزيتون ووضعه على الرأس لتعزيز نمو الشعر الصحي.

ويمكن أيضا استخدام عصير الليمون مع هلام الصبار , حيث يتم خلط عصير الليمون و هلام الصبار بنسبة 1 : 3 , يقلب جيدا ويوضع على الرأس , ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الشعر بالشامبو.

للحصول على أفضل النتائج ، يكرر استخدامه ثلاث مرات في الأسبوع.
أوراق الشمندر 
أوراق الشمندر هو علاج فعال للصلع , حيث يتم غلي بعض أوراق الشمندر في الماء حتى تصبح لينة ثم طحنها و إضافة الحناء أثناء عمليه الطحن حتى تتكون عجينه يتم وضعها على الرأس وتترك لبعض الوقت ثم تغسل بالماء الفاتر.

يمكنك أيضا تحضير عجينة عن طريق سحق أوراق الشمندر و الكركم الخام و إضافة بعض الماء لصنع عجينة ناعمة توضع على فروة الرأس.
البصل
البصل يحتوي على الكبريت الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية , كما أنه يساعد في علاج الصلع . ببساطة استخراج عصير البصل و خلطه مع كمية من العسل ووضعه على فروة الرأس .

حيث ان عصير البصل يساعد على قتل البكتيريا الضارة والفطريات التي توجد على فروة الرأس .

يمكنك أيضا فرك البصل الخام في المناطق المتضررة ، ويكرر مرتين يوميا لمدة 12-15 دقيقة.
الزبادي
الزبادي مفيد جدا لعلاج الصلع أو تساقط الشعر , كونه غني بالمواد الغذائية الغنية بالبروتين التي تمنع تساقط الشعر.

ببساطة يتم وضع الزبادي على فروة الرأس و تدليكه لمدة 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الفاتر والشامبو.

وكذلك الحفاظ على تناول كوب من اللبن الزبادي يوميا بشكل منتظم لتحفيز نمو الشعر.
العسل
العسل هو علاج طبيعي لمشاكل الشعر مثل سقوط الشعر، و الشعر الجاف ، و الصلع , ولعلاج الصلع يتم خلط ملعقة من مسحوق القرفة وملعقتين من العسل ، وملعقتين من زيت الزيتون الدافئ ووضع هذا المزيج على المنطقة المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الفاتر.

يمكن أيضا خلط ملعقة كبيرة من العسل وبضع قطرات من عصير البصل , و فرك هذا الخليط بلطف على الرأس , و تغطيه الرأس بقبعة الدش.

وترك الأمر بين عشية وضحاها وفي صباح اليوم التالي يتم شطفه بالماء.

يمكن أيضا أن استخدام العسل مع صفار البيض لتحفيز نمو الشعر , حيث يتم مزج بعض العسل مع صفار البيض وفركه على فروة الرأس , وبعد 30 دقيقة يشطف بالماء لمنع تساقط الشعر ، يمكن إضافة بضع قطرات من عصير الليمون في العسل ، وضعه على الرأس.

ويمكن أيضا أن يستخدم العسل مع الثوم لعلاج الصلع , حيث يتم صنع عجينة من سحق الثوم وإضافته الى العسل.
الكافور 
هذه العشبة العطرية هي من أفضل العلاجات الطبيعية للصلع , حيث يتم إضافة أربع ملاعق من اللبن الرائب في وعاء و إضافة عليه أربع ملاعق من الكافور وخلطه جيدا ووضعه على فروة الرأس . يمكن أيضا إضافة ملعقة من الكافور في ½ لتر من زيت جوز الهند و تدليكه على فروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم . وسوف يساعد على منع تساقط الشعر و علاج قشرة الرأس .
أوراق الكزبرة 
أوراق الكزبرة هو علاج طبيعي للصلع , حيث يتم اخذ بعض أوراق الكزبرة الطازجة وسحقها لتكوين عجينة يتم وضعها على الرأس . يمكن أيضا استخدام عصير أوراق الكزبرة على فروه الرأس لمنع تساقط الشعر .
عرق السوس والحليب 
استخدام عرق السوس والحليب معا يعتبر من العلاجات الطبيعيه للصلع . كل ما عليك القيام به هو اضافه أربع ملاعق من الحليب في وعاء و إضافة ملعقتين من مسحوق عرق السوس اليه و يقلب جيدا ثم يتم إضافة القليل من الزعفران يوضع هذا المزيج على المنطقة المصابة لتغطيه بقع الصلع , وتركه بين عشية وضحاها ثم غسله في الصباح . يمكن أيضا استخدام جذور عرق السوس بدلا من مسحوق عرق السوس .
السبانخ 
السبانخ هو واحد من أفضل الخضار الورقية الخضراء المستخدمة لعلاج العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك السرطان . لعلاج الصلع تحتاج إلى شرب عصير السبانخ الطازج الغني بالفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية .
لعلاج تساقط الشعر فإن الحناء تعتبر علاج فعال جدا , حيث يتم وضع بعض الحناء على فروة الرأس وخصوصا بقع الصلع وتركها لمدة ساعة ثم شطف الشعر بالماء .

و للحصول على أفضل النتائج تكرر هذه الطريقة كل 15 يوما .
 زيت اللوز  لمنع تساقط الشعر فإن زيت اللوز هو الحل الأفضل حيث يتم خلط زيت اللوز مع زيت الخروع و تدليك فروه الرأس به .

زيت اللوز يمكن وضعه مباشرة على فروة الرأس لانه خفيف ويساعد على تقوية الشعر وتحفيز نموه.

إجراءات وقائية ونصائح اضافية

  • تساقط الشعر هي واحدة من المشاكل المنتشرة في جيل اليوم , وهناك العديد من الأسباب مثل غسل الشعر المتكرر ونقص التغذية والإجهاد، وما إلى ذلك ، ولكن يمكن الوقاية من هذه المشكلة من خلال اتباع التدابير التاليه ويختلف الأجراء بين ما إذا كان الصلع عند النساء أو الرجال
  • تجنب الاستعمال المستمر لأجهزة التجفيف .
  • تجنب صبغ الشعر .
  • تجنب قصات الشعر الضيقة .
  • ربط الشعر مع العصابات الينة والفضفاضة .
  • عدم تمشيط الشعر وهو رطب .
  • استخدام الشامبو والبلسم الغني بالبروتين.
  • تجنب الإجهاد والتوتر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات و أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين C والحديد والزنك.
  • عدم استخدام المواد الهلامية على الشعر.
  • تجنب التعرض للغبار والشمس.
  • تدليك فروة الرأس لتحفيز نمو الشعر.
  • الحصول على النوم الكافي.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية والكحولية تمشيط شعرك بلطف.
  • تجنب استخدام الماء الساخن جدا لغسل الشعر.
  • شرب الكثير من الماء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • تناول المكملات الغذائية لتجنب الصلع.
  • تناول وجبات خفيفة كل 3-4 ساعات.
  • تجنب العلاجات الكيميائية على الشعر.
  • تجنب الأطعمة السريعة.
  • تجنب تمشيط الشعر المتكرر .
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة .
اقرأ:




مشاهدة 225