اهم بحث حول الرشوة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:22
اهم بحث حول الرشوة‎

الرشوة

تعرّف الرّشوة بأنّها دفع المال من قبل شخص أو عدد من الأشخاص إلى جهةٍ معيّنة قد تكون فرداً أو مؤسسة أو شركة من أجل الحصول على مكاسب غير مشروعة، أو تولّي منصب معيّن، أو لتسويغ التّهرب من التزاماتٍ قانونيّة في البلد الذي يعيش فيه الإنسان. هذه الرّشوة قد تأخذ أشكالاً كثيرة، فقد تصدر الرّشوة من قبل أيّ فردٍ من أفراد المجتمع من أجل تحقيق مصلحة آنيّة له، وقد تكون من خلال شخصيّات عامّة وتأخذ طابع الرّشوة السّياسيّة التي يقصد منها تحقيق مصالح سياسيّة في البلد من خلال تولّي مناصب معيّنة في مجالس أو وزارات أو غير ذلك.

بحث حول الرشوة

أسباب انتشار الرشوة

للرشوة أسباب كثيرة ودوافع متعددة وفي مقدمتها ضعف الوازع الديني والأخلاقي وعدم الثقة في رزق الله تعالى وعدم التوكل عليه جل وعلا وانخفاض مستوى المعيشة عند بعض الناس او الجشع وحب الثراء الفاحش السريع

ومن أسبابها ضعف السلطة السياسية وخاصة في الأنظمة التي لاتتمتع بقدر من الديمقراطية والشفافية والمسائلة ولا تسمح بحرية الرأي والتعبير والمواجهة الصريحة بتبيان الأخطاء والتجاوزات , وعند ذلك يبرز أشخاص فوق القانون لا تطالهم يد العدالة ولا يتجرا حد على محاسبتهم.

ومن اسباب الرشوة الضعف الإداري , أي عندما يكون الشخص غير مؤهل ولا يمتلك الخبرة في الحقل الذي يعمل فيه او الذي اصبح رئيسا له.

وعندما تضعف الادارة يسوء كل ما حولها , أي عدم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب ومنها ضعف الوعي الاجتماعي والانسياق وراء الانتماءات العشائرية والحزبية وعلاقات القربى , مما يتسبب عنها انحرافات ادارية داخل الموسسة الحكومية فيغض النظر عن كثير من التجاوزات فينشط المرتشون للاسباب المذكورة انفاً .

ومن اسبابها ايضاً  حالة المخاض والصراع والتناقض التي تمر بها الدول والامم والشعوب على اثر الانعطافات التاريخية الكبرى والتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الحادة ….. التي تترتب عليها أحداث وآثار سلبية من التدهور في التركيبة الاجتماعية جراء هذا الصراع عندها ينشط سوق المرتشين والمرتزقة والمنافقين في كل مفاصل الدولة بسبب انشغالها لبسط سلطتها وتوجيه كل ثقلها نحو توطين الامن.

الآثار السلبية للرشوة

انعدام المقاييس بإيكال الأمر لغير المؤهل فقد يصل عن طريق الرشوة غير المؤهل وغير المستحق لاشغال بعض الوظائف والمراكز المهمة في الدولة مما يترتب على ذلك كثير من المفاسد اذ انه ليس مؤهل , ومن المعلوم ان وضع الإنسان المناسب في المكان المناسب أساس الإصلاح والاستقامة في كل عمل لأنه قادر وامين على ما اوكل اليه بكفاءة وامانة وصدق واخلاص .

ومصداق ذلك قوله تعالى بحق النبي يوسف { وقال الملك ائتوني به استخلصه لنفسي فلما كلمه قال انك اليوم لدينا مكين أمين * قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم * وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع اجر المحسنين }فهو مكين أي ذو مكانة رفيعة ونفوذ أمر وأمين وحفيظ على خزائن الارض واموال الناس ومؤونتهم … وفي العفة والامانة والقوة والعلم جاء قوله تعالى بحق النبي موسى عليه السلام { يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين} اذ وجدت ابنتا النبي شعيب ( ع ) فيه العفة والقوة والامانة عندما سقى لهما , وفي ذلك قوله تعالى { ولما ورد ماء مدين وجد عليه امة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير * فسقى لهما ثم تولى الى الظل فقال رب اني لما أنزلت إلي من الخير فقير } فالامانة والصدق والعلم وحسن الخلق من الاسس الرصينة للقيادة … وهي من صفات خاتم الانبياء والمرسلين محمد ص قال تعالى { وانك لعلى خلق عظيم } وقال تعالى { لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة }.
انعدام الثقة بين افراد المجتمع ان تفشي ظاهرة الرشوة في أي مجتمع تؤدي الى انهيار الاخلاق وذهاب المودة والرحمة وعدم الثقة بين أفراده وتدعو الى الحق والبغضاء وتفكك العلاقات الاجتماعة.
تضر بالخدمات الاساسية ومن اثار ارشوة المباشرة الاضرار بالخدمات الاساسية المقدمة لافراد المجتمع فاذا دخلت أي الرشوة في استيراد الغذاء او الدواء او حتى مواد البناء … فان الراشي يعمد الى استيراد أردأ المواد بأقل ثمن لبيعها باعلى الاسعار للمواطن المستهلك للحصول على اعلى الاراح على حساب المواطنين.

او القيام بمشاريع لا يستفيد منها جميع افراد الشعب .او هي ليست من الأولويات فضلا عن رداءة العمل ورداءة المواد المستخدمة.

طرق مكافحة الرشوة

تحقيق العدالة والمساواة عند توزيع الفرص بين الناس، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب. ضمان حرية التعبير عن الرأي وحرية الصحافة من أجل الكشف عن حوادث الرشوة ليتم متابعتها بشكل رسمي.

اتباع أسلوب الثواب والعقاب، وذلك من خلال الرقابة على الموظفين، ومراقبة اتباعهم لإجراءات معاملات الموظفين، ومن يثبت عليه أخذه للرشوة، يعاقب حتى يكون عبرة لغيره من الموظفين، ومن يطبق القوانين بحذافيرها، فيكرم على إخلاصه وإتقانه للعمل لتشجيعه دوماً على اختيار هذا الطريق.

تحسين دخل الموظفين، فشعورهم بكفاية راتبهم، يجعلهم لا يتطلّعون إلى ما يقدّم لهم من رشاوي.

آثار الرشوة على المجتمع والأفراد ضعف أواصر الثقة بين أفراد المجتمع.

تقلّ جودة الخدمات المقدمة للمواطن؛ فمثلاً مواد البناء على سبيل المثال عند استيرادها، إذا ما دخلت فيها الرشوة فقد يترتب عليها استيراد أدوات ذات جودة رديئة بسعر رخيص ومن ثم بيعها للمواطنين، بأسعار غالية لتحقيق أعلى ربح ممكن، وتقديم إيحاء للمواطن بأن المادة ذات جودة عالية لارتفاع ثمنها.

كل أشكال الفساد الناجمة عن وضع الشخص غير المناسب في المنصب أو الوظيفة أو غيرها.

اقرأ:




مشاهدة 138