الفجل الأحمر و فوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:36
الفجل الأحمر و فوائده‎

الفجل الأحمر و فوائده

يُعتقد أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا ، غير أنه كان أيضا ثبت أنه قدر تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر ، وكانت أول الأنواع المزروعة منه هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر .

ويحظى الفجل لدى قدماء الإغريق باهتمام واسع جدا وكان الطبيب اليوناني “أندروسيديس” ينصح مرضاه بتناول الفجل كمادة مضادة للتسمم. وسوف نعرف هنا ماهي فوائد الفجل. و فوائد الفجل الاحمر و فوائد الفجل الأبيض للجسم وللصحة.

الفجل له فوائد كبيرة جداً في علاج الأمراض والوقاية منها، فقد أثبتت الدراسات قدرته في خفض مستوى الكولسترول في الدم. وأيضاً خفض ضغط الدم وبذلك يكون له دور هام في الحفاظ على صحة القلب. الفجل أيضاً مطهر ومنشط للكبد وإزالة السموم، كما أنه يساعد في الوقاية من السرطان. وهو أيضاً مفيد لتنظيم مستوى السكر في الدم وأيضاً في الرجيم ويعمل على نضارة وتطهير البشرة والجلد. ويساعد في زيادة نمو الشعر ويقوي الجنس، إلى جانب أنه يعالج لدغات الحشرات أيضاً.

يعد الفجل وأوراقه مصدرا هاما للفيتامنيات والمعادن وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، كما أنه مصدر هام أيضاللنحاس وأوراق الفجل غنية بالكالسيوم ، ويعد الفجل الياباني دايكون كايوري مصدرا هاما للعديد من مضادات الأكسدة.

فوائد الفجل الصحية

  • الوقاية من مرض السرطان
    يحتوى الفجل على مواد مضادرة للأكسدة والتى تعمل على مواجهة الجذور الحرة المسببة فى السرطان ، كما يحتوى على فيتامين C وايضا اثبتت العدبد من الدراسات ات للفجل قدرة على الوقاية من مرض السرطان حيث يحتوى الفجل على زيت الخردل والذى اثبت ان له كفاءة فى الوقاية من العديد من انواع السرطان ، كما يحتوى على مواد تمنع المواد المسرطنة من الوصول للخلايا وتحويلها الى خلايا مسرطنة ، الا ان هذه التجارب لم تؤدى على الانسان حتى الان وكانت على الحيوان فقط .
  • مواجهة الوزن الزائد
    يحتوى الفجل على 95% من وزنه على كما يحتوى على سعرات حرارية منخفضة وألياف كل هذا يعمل على وضع الفجل ضمن النباتات التى تدرج باى نظام غذائي يعمل على الحد من زيادة الوزن فالألياف تعمل على اشغال الجهاز الهضمى لفترة طويلة مما يعطى احساس بالشبع وعدم الرغبة فى الاكل بشكل نهم ،كما انه يعمل على اذابة الدهون من مناطق الجسم المختلفة .
  • فوائد الفجل للجهاز الهضمى
    يعمل الفجل على مساعدة الجهاز الهضمى فى اداء وظيفته فهو يعمل على تنظيم عملية الهضم ، كما يعمل على تليين المعدة وحل مشكلة الامساك والوقاية منها لذلك يوصى به لمصابي الامساك المزمن .
  • مواجهة ضغط الدم المرتفع
    يعمل الصوديوم على ارتفاع ضغط الدم ويتناسب هذا عكسيا مع البوتاسيوم الذى يعمل على خفض وموازنه ضغط الدم ويحتوى الفجل على البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم الذى يؤدون الى اعتدال ضغط الدم ، لذلك يوصى مرضى الضغط المرتفع بإدراج الفجل ضمن النظام الغذاء اليومي لهم .
  • صحة القلب والأوعية الدموية
    مصدر كبير من الانثوسيانين وهي نوع من الفلافونويد، التي تعطي لون للفجل، و توفر العديد من الفوائد الصحية. وقد تم ربط الانثوسيانين بشكل إيجابي في الحد من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، ولقد أظهرت أيضا بأنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات .
  • يعالج الإمساك
    يحتوي على كمية مرتفعة جدا بالألياف، مما يعني أنها تساعد على حركة الأمعاء، وهو ما يعزز و يخفف اعراض الإمساك . كما أنه يمكن أن يساعد على التخلص من البراز . وعلاوة على ذلك، ومن المعروف أن الفجل يعمل على تعزيز إنتاج المادة الصفراء. الصفراء هي واحدة من أهم أجزاء الهضم الجيد، وتساعد أيضا على حماية كل من الكبد والمرارة.
  • اضطرابات الجهاز التنفسي
    يقلل من احتقان الجهاز التنفسي بما في ذلك تهيج الأنف والحلق والرئتين التي يمكن أن تأتي من نزلات البرد . فهو مطهر كبير وغني بالفيتامينات التي تحمي الجهاز التنفسي من العدوى.
  • الحمى
    يقلل من درجة حرارة الجسم ويخفف الالتهاب الذي يسبب ارتفاع درجة الحرارة. وهناك طريقة جيدة لتناول وشرب عصير الفجل و ذلك بإضافة الفلفل الأسود و الملح ، والفجل أيضا يحارب الالتهابات التي يمكن أن تسبب الحمى.
  • اضطرابات الكلى
    يساعد في علاج العديد من اضطرابات الكلى و ذلك لانه يحتوي على خصائص تساعد بغسل السموم المتراكمة في الكلى، و تقلل من تراكم السموم في الدم، مما يقلل من تركيزها في الكلى. خصائصه المطهرة تحمي الكلى من الإلتهابات .
  • الجفاف
    يتكون الفجل في الغالب من الماء، و هي وسيلة رائعة للحفاظ على جسمك رطب. و بقاء الجسم رطب بحافظ على الجهاز الهضمي. البقاء رطب يخفف من الإمساك، ويحسن من كفاءة الهضم، ويضمن امتصاص المواد المغذية من الطعام الذي نأكله.
  • فيتامين سي والجهاز المناعي
    تناول نصف كوب من الفجل يوميا سواء كان في السلطة أو مجرد وجبة خفيفة سوف يوفر لك ما يقرب من 15٪ من المدخول اليومي من فيتامين سي. فيتامين C يقوي الجهاز المناعي عن طريق استبدال العديد من المواد المضادة للاكسدة وخلايا الدم البيضاء التي تشكل جزءا لا يتجزأ في التخلص من كل الامراض.
  • الكبد والمرارة
    ينظم إنتاج وتدفق الصفراء والبيليروبين، والأحماض، والانزيمات.وعلاوة على ذلك، كما أنه يزيل البيليروبين الزائد من الدم، وأنه يحتوي على الانزيمات مثل ميروزيناز، دياستاز، الأميليز واستريز. الاستهلاك المنتظم من الفجل يحمي الكبد والمرارة من الالتهابات والتقرحات.

فوائد أوراق الفجل الأحمر

أوراق الفجل هي أوراق خضراء متوسّطة الحجم يمكن طهيها كما يُطهى السّبانخ، أو يمكن أن يصنع منها عصير لذيذ، أمّا فوائدها

  • تمتلك قدرةً كبيرةً على علاج الأنيميا وفقر الدّم.
  • تعالج أمراض الأعصاب.
  • تعالج مشاكل الجهاز التّنفّسيّ من سعال وأيّ آلام أخرى.
  • تعالج النّقرس، وتزيل الدّيدان وتمنع تكوّن الحصى.
  • تحتوي أوراق الفجل الأحمر على حمض الفوليك وفيتامين سي الّلذان يقوّيان المناعة، ويقيان من السّرطان.

 أضرار الفجل

تحتوي الخضروات بما فيها الفجل على جوترين وثيوسيانات وهذه المواد الكيميائية تؤدي ‘إلى منع نمو هرمونات الغدة الدرقية ، لكن هذه المواد على أية حال ليس لها أثر على الأشخاص الأصحاء الذين يتناولون كميات معتدلة من الخضروات ، لكنها قد تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية. كما يمكن أن يسبب الفجل بعض المشاكل لمن يعانون من أمراض المعدة والقولون، لذلك يجب استشارة الطبيب أولا. وهنا قد عرفنا ماهي فوائد الفجل وماهي أضراره وأنواعه و فوائد الفجل الابيض و فوائد الفجل الاحمر

اقرأ:




مشاهدة 87