السعرات الحرارية في العسل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:22
السعرات الحرارية في العسل‎

العسل

العسل هو منتج من منتجات الطّبيعة التي يتمّ استعمالها في العديد من الأغراض العلاجيّة ، حيث يتمّ إنتاجه عن طريق النّحل من رحيق النباتات ، ويحتوي العسل على أكثر من 200 مادة، ويتكوّن بشكل رئيسيّ من الماء، وسكر الفركتوز، والجلوكوز، ويحتوي أيضا على على سكّريات الفركتوز قليلة التّعدد (Fructo-oligosaccharides)، وأحماض أمينيّة، وفيتامينات، ومعادن، وإنزيمات، ويختلف تركيب العسل باختلاف النّبات الذي يُنتَج العسل من رحيقه، ولكن بشكل عام تحتوي جميع أنواع العسل على مركّبات الفلافونويد (Flavonoids)، والأحماض الفينوليّة (Phenolic acid)، وحمض الأسكوربيك (فيتامين ج)، ومركبات التّوكوفيرول (فيتامين ۿ)، وإنزيم الكاتالاز (Catalase) و(Superoxide dismutase)، والجلوتاثيون المُختزَل (Reduced glutathione)، ومنتجات تفاعل ميلارد، وبعض البيبتيدات، وتعمل غالبية هذه المركبات معاً في التّأثير المضاد للأكسدة.

السعرات الحرارية في العسل

العسل لمعظم الناس معروف انه كالمادة الغذائية فهي تكون مهمة للأنسان وجسمه وصحته وكما نعلم ايضا ان عسل النحل مضاد حيوي طبيعي للأنسان ويقوم بتقوية الجسم ويقاوم جميع الامراض التي تهاجمه .

ان بعض العلماء المختصين بعلاج التغذية الصحيحة للأنسان والحفاظ على صحته قالوا  ان ملعقة واحدة من العسل تتكون من عناصر غذائية مفيدة ومهمة لجسم الانسان فكمية الملعقة الصغيرة تحتوي على 90 من السعر ات الحرارية اما بالنسبة للفرد الذي يهتم ويحافظ على وزنه المثالي فيأخذ ملعقة واحدة او ملعقتين عسل يوميا اما الشخص الذي يضع له جدولا غذائيا لينقص من وزنه فغير مسموح لهذ الشخص بأن يتناول العسل .

فأن تناول كميات كبيرة من عسل النحل من غير لزوم تعمل على زيادة الوزن لأن السعرات الحرارية لعسل النحل أكثر بكثير من السكر بمعنى أن ملعقة واحدة من السكر تحتوي على70 من السعرات الحرارية أما العسل الطبيعي يحتوي على 90 من السعرات الحرارية

القيمة الغذائية للعسل

فوائد العسل كثيرة، ومعروفة منذ الاف السنين، حيث استخدم العسل بطرق متعددة سواء كغذاء للجسم او كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الامراض.

يعتبر العسل مصدرا من مصادر الكربوهيدرات، حيث ان ملعقة الطعام الكبيرة منه تمدنا بما يقارب 64 سعرة حرارية، ويتكون العسل بشكل اساسي من

80% من السكر الطبيعي (معظمه من الفروكتوز والجلوكوز) ونظرا لمستوى سكر الفواكه العالي فيه (الفركتوز) فيعتبر العسل احلى من سكر المائدة. 18% من الماء، وكل ما كانت نسبة الماء اقل في العسل تصبح نوعيته افضل. 2% من مكوناته عبارة عن معادن وفيتامينات وحبوب لقاح وبروتينات.

يحتوي العسل على نسبة بسيطة من الفيتامينات واهمها B6، الثيامين، النياسين، الريبوفلافين، حمض البانتوثنيك وبعض الاحماض الامينية. ونسب قليلة من المعادن والتي تشمل الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم والزنك كما ويحتوى على المواد المضادة للبكتيريا ومضادات الاكسدة مثل الريبوفلافينويد، وبالطبع يعتبر خالي من الدهون والكوليسترول.

اقرأ:




مشاهدة 233