السعال عند الأطفال وعلاجه‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:00
السعال عند الأطفال وعلاجه‎

ما هو السعال ؟ 

السعال هو فعل انعكاسي متواتر الحدوت عند الأطفال المصابين بأمراض في الطرق التنفسية , والغرض من السعال هو اخراج الأشياء التي تسبب التخرش أو التهيج , وعند الطفل الرضيع يكون السعال نادرا ولكن يشاهد بكثرة عند الأطفال بعد الرابعة من العمر .

والسعال قد يكون منتجا أي يحمل معه القشع أو جافا لا يحمل معه شيئا , ويجب عدم محاول تثبيط السعال بأي ثمن وخصوصا اذا كان عابرا ومفيدا وليس متعبا للطفل .

والسعال المنتج يوجد له أدوية تساعد على قذف المواد الخارجة معه , أما السعال الجاف المتعب والمنهك فيمكن استعمال الشراب المضاد له ويجب أن نعرف بأن الشراب ليس سوى وسيلة مساعدة فقط في معالجة السعال , ولا بد من التوجه نحو معرفة السبب وعلاجه من جذوره .

السعال عرض وليس مرضا وهو كثير الحصول عند الأطفال . ينتج السعال عن تخريش الحلق أو الطرق التنفسية , والسعال قد يكون جافا أو مترافقا بخروج مفرزات سمكية آتية من الرئتين أو مفرزات صافية آتية من الطرق التنفسية العلوية .

بشكل عام ان السعال لا يثير القلق اللهم الا في بعض الحالات التي يترافق فيها بضيق في التنفس أو بازرقاق في الشفتين أو اللهاث , فهنا لا بد من علاجه اسعافيا في أقرب مركز طبي .

 السعال الديكي 

الشاهوق مرض انتاني سببع عصية ” بورديه وجتغو ” وهو قد يصيب الطفل منذ الأسابيع الأولى من العمر لأنه لا يوجد مناعة من قبل الأم .

الاصابة بالمرض تتم عن طرسق الرذاذ المنطلق من المرضى وهو يؤذي الى مناعة دائمة عند الاصابة به .

يتظاهر مرض الشاهوق على شكل موجات سعال تأتي لاغالبا في الليل وتكون جافة متبوعة بالتقيؤ و إصابة الرضع به قد تكون خطيرة لأنه قد يتعرض للاختناق كما أن هناك خطورة من حصول اختلاطات ثانوية مثل ذات الرئة والتهاب القصبات .

علاج السعال عند الأطفال 

  • اذا كان الطفل مصابا بالرشح المعند المترافق بالسعال المتزايد يجب وضع الطفل في السرير واستدعاء الطبيب حالا في حالة الشك بالاصابة بالشاهوق .
  • اذا كان الطفل يعاني من هجمات سعال , فيجب العمل على اجلاسه وجعله ينحني قليلا نحو الامام وتزويده بوعاء يعمل على التقشع فيه .
  • اذا تقيأ الطفل بعد نوبة السعال فيجب اعطاؤه بعض الأكل أو الشراب بعد ذهاب النوبة , اذ ان هذا يساعده على استعادة قواه لمواجهة نوبات أخرى .
  • عدم التدخين بالقرب من الطفل .
  • يجب النوم على مقربة من غرفة الطفل لكي لا يكون وحيدا عندما تداهمه نوبات السعال .

اذا ابدى الطفل صعوبة في التنفس بالرغم من غياب السعال الوصفي للشاهوق فإنه يتوجب استدعاء الطبيب فورا لمواجهة الاصابة بتفاعلات ثانوية محتملة .

هل يجب استشارة الطبيب ؟

يجب مراجعة الطبيب وبسرعة في الحالات التالية :

  • اذا استمر السعال لأكثر من 3 الى 4 أيام .
  • اذا كان الطفل لا ينام جيدا .
  • اذا لم يكن نزع الجسم الأجنبي الذي ابتلعه .
  • اذا كان السعال مترافقا بضيق التنفس أو اللهاث , اذ ربما يكون مصابا بالربو القصبي .

مقتطف من كتاب :الدليل الطبي لصحة طفلك .

اقرأ:




مشاهدة 108