البلوط وفوائده‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:22
البلوط وفوائده‎

فوائد البلوط

البلوط هو نوع من النباتات المعمرة التي يزيد عمرها عن 500 عام.

وهناك انواع مختلفه من اشجار البلوط تختلف هذه الاشجار من حيث الحجم والنمو فمنها الصغير ومنها الكبير الذى يصل طوله الى 30 مترا. وشجرة البلوط تشتهر بلونها الاخضر على مدار السنه ولكن قد تتساقط اوراقه فى الخريف وخصوصا فى الاماكن البارده حيث يتحول لون الاوراق المتساقطه الى الاحمر الداكن وقد يصل للون البنى الذهبى. وتعرف ايضا انها بطيئه فى نموها ولكنها من الاشجار المعمره.

كثرت استخدامات البلوط فى مجال العلاج من الامراض حيث ينصح الاطباء بغلى قشور البلوط التى تساعد على الحد من النزيف فى حالة الاصابه بالبواسير والحد من دم الحيض ويستخدم ايضا فى حالة سقوط الرحم. كما انه يعمل كعلاج للاسهال وفى تخفيف الام البواسير حيث انه يدخل فى تركيب الحقنه الشرجيه.

كما انه مفيد فى الوقايه من امراض القلب لاحتوائه على مادة الجلوكوزيدات التى تفيد فى زيادة نسبة الاكسجين كما انه يعمل على وقاية الشعب الهوائيه من الاصابه بالامراض لذلك ينصح به الاطباء لمرضى الصدر.

وللبلوط فائده فى العلاج من البواسير والدوالى وايضا يدخل فى علاج تضخم اوردة الساقين. وللاستفاده من فوائد البلوط يمكن استخدامه فى مشروب للعلاج من تضخم الاورده باحضار معلقه من لحاء البلوط واضافتها على الشاى واضافة ثمرة بلوط ووضعهم فى اناء به 3 اكواب من الماء والقيام بعد ذلك بالغلى الجيد لمده لا تقل عن 12 دقيقه ثم بعد ذلك نصفى الخليط ويمكن اضافة اللبن وشربه فى المساء ويمكن استخدام الخليط نفسه فى عمل كمادات للاورده المصابه بالانتفاخ بعمل كمادات بارده مره وساخنه مره اخرى وتكرار ذلك لمدة 10 ايام.

لم ننتهى بعد فى الحديث عن البلوط وفوائده حيث انه يمكن استخدامه كاعشاب معالجه لكثير من الامراض بديلا عن العقاقير والادويه تسبب اضرار للجسم لما لها من اثار جانبيه تضر بصحة الانسان فقد اكد الاطباء على ان خليط الشاى مع لحاء البلوط وجوزة البلوط من اكثر العلاجات العشبيه الفعاله والواقيه من الاصابه بالامراض كما ان هذا المنقوع يعالج الجروح والحروق ويعالج من الاسهال ويحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمى ويزيد من مناعة الجسم ويزيد من مقاومة الجسم للبكتريا والامراض.

دواعي استعمال البلوط

هذا وينصح باستخدام لحاء البلوط في كثير من الوصفات الطبية كما يلي

يستخدم مغلي القشور (اللحاء) كدش مهبلي لعلاج آلام الحيض لدى النساء ، كما يضاف إلى ماء الحمام في حالة سقوط الرحم.

يستخدم المغلي كشراب لوقف النزيف الداخلي ، كما في حالة البواسير ، وزيادة دم الحيض عن معدله الشهري.

يستخدم مغلي مسحوق القشور كمضاد للإسهال المزمن والدوسنتاريا ، وكذا في حالات الإفرازات المخاطية.

يستخدم مغلي القشور كحقنة شرجية في تخفيف آلام البواسير ، وغيرها من أمراض الشرج.

ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة

إن الوكالة الألمانية للبحث الدراسي تقترح أن يتم تناول 3 جرامات من اللحاء كجرعة يومية. وبالنسبة لعلاج الإكزيما فإنه يجب غلي مقدار 1- 2 ملعقة شاي

(15- 30 جرام) من لحاء البلوط ولمدة 15 دقيقة في 500 مليجرام ماء (كوبين)، وبعد أن يبرد يتم تغطيس قطعة قماش في السائل ويمسح بها الطفح مباشرة لعدة مرات.

كما يمكن استخدام السائل الذي تم إعداده في الصباح لكل بقية اليوم. ويمكن شرب حوالي 5 أكواب من نفس المحلول كل يوم في حالات الإسهال. ويمكن استخدامه كمرهم للمسح بمقدار 2- 3 مل ثلاث مرات يوميا.

 آثار جانبية أو تفاعلات

بعض الأفراد أفادوا بأنهم يشعرون باضطرابات في الأمعاء أو حدوث الإمساك بعد شرب شاي البلوط، أما ما عدا ذلك فهو لا يسبب أي خطورة، وليس هناك مشاكل مباشرة أو أخرى معروفة.

بالرغم من أن البلوط قد يسبب الإمساك أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، لكن ومع ذلك فإنه ليس فيه خطورة عندما نستخدمه للأطفال، وحديثي الولادة.

وقد حذرت الوكالة الألمانية من الاستحمام بماء لحاء البلوط إذا كنت تعاني من أي جروح أو كدمات في الجلد على نطاق واسع، أو إذا كنت تعاني من حمى مرتفعة أو أي مرض خطير يتعارض مع ذلك.

اقرأ:




مشاهدة 119