ازالة الكرش في اسبوع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 10 نوفمبر 2016 - 11:44
ازالة الكرش في اسبوع‎

السمنة والكرش

السمنة هي مشكلة تؤرق الكثيرين، وهي مشكلة واسعة الانتشار، حيث يقدر عدد الأشخاص المصابين بزيادة الوزن بأكثر من بليون شخص، من ضمنهم 300 مليون شخص يعانون من السمنة المرضية، ويحصل الكرش نتيجة لتراكم الدهون في منطقة البطن، وهو يُشكّل خطورة على الجسم؛ نظراً لتراكم الدهون حول عدد من الأعضاء الداخلية الهامة مثل: الكبد، والطحال، والكليتين، والأمعاء، والبنكرياس، ويعمل النسيج الدهني المتراكم في الجسم، وخاصةً دهون منطقة البطن على إفراز السيتوكينات الالتهابية التي ترفع من مقاومة الإنسولين في خلايا العضلات، هذا بالإضافة إلى أن السمنة الوسطية (الكرش) تقلل من إفراز الأديبونكتين الذي يعمل على مقاومة السكري وتصلب الشرايين والالتهابات في الجسم.

أنواع سمنة البطن

 الكرش العضلي:وتحدث هذه المشكلة في عضلات البطن وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في إستخدام صاحبه لجهازه الحركي كأن يستعمل مثلاً عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولا يتحرك وسطه أثناء الجلوس على المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.

الكرش المترهل:ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق الجراحي التي تؤدي إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاتها وإصابتها بالكسل والتراخي وبالتالي يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدي إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.

الكرش المنتفخ:وهو كرش يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم،وهذا الإسراف في الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوتر العصبي فيجد الإنسان في الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهموم التي تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضاً للإنسان المتفائل السعيد نتيجة تفتح شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات فتجده أيضاً يتناول كميات كبيرة من الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة وبالتالي يظهر الكرش.

الكرش الهرموني:ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجا ويشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان
ويزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن
ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.

اهمية التخلص من الكرش

تتمثل أهمية الجسد الصحيّ بشكل عام في القدرة على أداء المهام اليومية التي قد تتطلّب الحركة بسهولة، خاصّة عند الأشخاص الذين ينتقلون إلى مرحلة عمرية يبدأ معها مجهودهم في الميل إلى النقص وهي مرحلة منتصف العمر، أمّا في حالات ظهور الكرش في مرحلة عمريّة أقلّ من هذا فإنّ التخلّص منه يصبح أكثر إلحاحاً لعدّة أسباب من أهمّها قابليّة الجسم للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة في المستقبل منها أمراض القلب والسكر والأورام السرطانية.

ازالة الكرش في اسبوع

لازالة الكرش في ظرف وجيز اسبوع بالتحديد يجب اتباع الحمية الاتية

لافطار: ثمرة فاكهه

الغداء:طبق واحد من سلطه كبير او 4 ملاعق خضار مسلوق او شريحة لحمه بدون دهن او زيوت او ربع فرخه مسلوقه او سمك مشوى او تونه بدون زيت ويفضل مغسوله.

العشاء :1زبادى او 3ملاعق فول بالليمون وزيت الزيتون او بيضه مسلوقه ويراعى اكل بياض البيضه مع عدم اكل الصفار لاحتوائه على سعرات حراريه او جبنه قريش +ربع رغيف بلدى.

لنجاح الحمية الخاصة بازالة الكرش يجي اتباع :

عدم النوم على البطن لان ذلك يؤدى الى بروز الكرش
عدم شرب الماء اثناء الاكل او بعد الاكل مباشرة ويفضل شرب الماء بعد الاكل بساعتين او قبل الاكل بنصف ساعه
عدم شرب الماء المثلج نهائيا لانه يساعد على بروز الكرش
يراعى المشى بعد الاكل بساعتين لمدة ساعه يوميا للمساعده على ازالة الكرش
عدم الصعود بالسلالم المتحركه
الجلوس مع شد الجسم والاعتدال لمنع ترهل عضلات البطن
عدم الجلوس كثيرا امام الكمبيوتر او التلفاز

الحركه المستمره اثناء الجلوس لما لها من حرق سعرات زائده
يجب التنفس مع شفط البطن للداخل لتقوية عضلات البطن وهذا التمرين يزيل الكرش

أسباب الكرش

الحمل والولادة: هذا السبب بالنسبة للمرأة، حيث أن الحمل وانتفاخ البطن وكبر حجمه لا يعود إلى وضعه الطبيعي بعد الولادة، ولكن يبقى به إنتفاخاً يسبب تكون الكرش وإنتفاخه بعد الأكل، وخصوصاً بعد حدوث العملية القيصريّة، حيث أن البطن تبقى تعاني من الترهلات بعد العملية القيصرية.

يعود سبب تكون الكرش عند الرجال الذي لا يتحركون كثيراً أثناء عملهم، مثل السائق الذي يبقى جالساً على كرسي السيارة طوال اليوم، فلا يحرك منطقة بكنه أبداً؛ الأمر الذي يؤدي إلى بروز الكرش.

قلة الحركة، حيث أن الأكل الكثير وقلة الحركة يسبب بروز الكرش، سواء عند الرجل أو المرأة، كما أن الاكثار من شرب المشروبات الغازية يعمل على امتلاء البطن بالغازات، وانتفاخه.

كثرة تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والتي تسبب تراكم الدهون على المعدة ومنطقة الرحم,الأمر الذي يؤدي إلى بروز الكرش، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الدهون، الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، جميع أنواع المكسرات والشوكولاتة.

 

اقرأ:




مشاهدة 109