أهم أسباب تساقط الشعر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:48
أهم أسباب تساقط الشعر‎

تساقط الشعر

إن مشكلة تساقط الشعر من المشاكل المؤرقة للأشخاص الذين يعانون منها، وتساقط الشعر هو سقوط كميات هائلة من الشعر أثناء التمشيط أو أثناء الاستحمام، وإذا لم تُعالج مشكلة تساقط الشعر سيؤدي ذلك إلى الصلع، وقد يراود ذهن الجميع أنّ الصلع مقصور على الرجال، ولكن المعلومة الصحيحة هو أنّ الصلع قد يصيب النساء أيضاً، لذلك لا بد لنا من معرفة أسباب تساقط الشعر للابتعاد عنها إذا أمكن ذلك.

أهم أسباب تساقط الشعر

يعتقد الكثير أن تساقط الشعر يعود لأسباب وراثية و لكن في الواقع يوجد العديد من الأمور التي تسبب تساقط الشعر و لذلك يجب معرفة ما هي هذه المسببات حتى النادر منها, لتجنب أو الحد من تساقط الشعر.

في ما يلي أهم أسباب تساقط الشعر

  • يوجد بعض التسريحات التي تعتمد على شد الشعر للخلف, و يمكن القول أن هذه الطريق مستخدمة عند السيدات أكثر من الرجال, و لكن بصرف النظر, إن تسريح الشعر بهذه الطريق يؤدي إلى تساقطه, و يوجد مصطلح طبي لهذه الحالة, و تدعى ثعلبة الشد.
  • يمتلك العديد من الاشخاص عادات صحية سيئة, و من هذه العادات هي شد أو نتف الشعر, لم يتم تصنيف هذه الحالة بشكل قطي على أنها عادة سيئة أم وسواس قهري, و لكن بصرف النظر عن المسمى تكون النتيجة واحدة, و يمكن للشعر النمو بعد فترة من توقف الشخص شده لشعره, و لكن إذا استمر لفترات طويلة قد يخسر الشعر المتساقط بشكل دائم.
  • قصور الغدة الدرقية, توجد هذه الغدة الصغيرة في مقدمة الرقبة, و تعد مسئولة بشكل مباشر عن عمليات الأيض في الجسم, و تفرز الهرمونات لتنظم عمل اجزاء الجسم المختلفة, و يرتبط تساقط الشعر بشكل كبير في قصور الغدة الدرقية, و قد يتسبب قصورها بظهور ما يعرف بالثعلبة.
  • مرض المناعة الذاتي, في هذه الحالة يهاجم جهاز المناعة بشكل خاطئ الجسم, و ينتج عنه العديد من الأمراض منها تساقط الشعر, حيث يهاجم جهاز المناعة جذور الشعر, أو الخلايا و الأنسجة الضرورية لنمو الشعر.
  • العدوى, أن الحالة الأكثر انتشارا هي الاصابة بمرض سعفة الرأس (فطريات), و يسبب هذا المرض عفن شبيه بالفطريات, و تساعد الحرارة على نمو مثل هذه الفطريات, في الغالب يصاب الشخص بهذا المرض لقلة النظافة الشخصية.
  • التعرض للعلاج الكيميائي, إن طريقة عمل العلاج الكيميائي هي مهاجمة الخلايا التي تنمو بشكل أسرع من خلايا الجسم, و بالتالي تهاجم خلايا السرطان و تعمل على إيقافها, و لكن تنمو خلايا الشعر في الجذور بشكل أسرع من باقي خلايا الجسم, و بالتالي يعمل العلاج الكيميائي على قتلها, و لحسن الحظ أنه بعد توقف العلاج يمكن للشعر أن ينمو من جديد.
  • الأدوية, يعتقد الكثير أن العلاج الكيميائي هو فقط القادر على جعل الشعر يتساقط, ولكن في الحقيقة هناك العديد من العقاقير التي تعمل على تساقط الشعر, و منها مضادات الغدة الدرقية, عقاقير تنظيم الهرمونات مثل حبوب تحديد النسل, و مضاد الصرع.
  • نقص المعادن و الفيتامينات, هناك العديد من الظروف التي تؤدي إلى نقصها, سواء من سوء التغذية أو بعض المشاكل في جسم, تبقى النتيجة واحدة, أن نقص الحديد في الجسم له تأثير كبير على الشعر, و كما نقص فيتامينات (ب12) يعمل أيضا على تساقط الشعر, و تؤثر كمية كريات الدم الحمراء على نمو الشعر فهي تعمل على تزويد جميع خلايا الجسم بالأكسجين.
  • الضغط النفسي أو الجسدي, أن الخضوع لعملية جراحية كبرى, أو الدخول بحالة ضغط نفسي كبير, يعمل على افراز كميات كبيرة من الهرمونات في الجسم, و هذه الهرمونات تعمل على تساقط الشعر.

نصائح للتخلص من تساقط الشعر

يجب عمل كل الفحوص الطبية للتأكد من خلو المريضة من أمراض الغدة أو فقر الدم ولمعرفة العنصر أو الفيتامين الناقص المؤدي إلى تساقط الشعر ثم يجب اتباع النصائح التالية للمحافظة على صحة الشعر

  •  يجب استعمال مشط عريض الأسنان لتمشيط الشعر وتمشيط الشعر برفق من الأسفل للأعلى.
  •  ليس محبباً تمشيط الشعر وهو رطب بل يجب الانتظار حتى يجف لأن تسريح الشعر وهو رطب يؤدي إلى تكسر الشعر وتساقطه.
  •    لا يجب تجفيف الشعر عند الخروج من الحمام بقوة وبحركات عشوائية بالمنشفة لأن هذا يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره بل فقط لف الشعر بالمنشفة وجعلها تمتص الماء والرطوبة الزائدة فقط وليس فرك الشهر بها.  
  • يجب عمل مساج لفروة الرأس باستخدام الزيوت الساخنة إذ تسخن زيوت الشعر على النار حتى تصبح دافئة ويتم عمل مساج للفروة الرأس بها وهي حارة لأفضل استفادة.
  •  يجب النظر إلى محتوى الشامبو الذي تستخدمه السيدة لأنه قد يكون هو السبب الرئيسي وراء تساقط الشعر, فيجب أن يكون الشامبو خالي من السلفات والسيلكون والبارابين لأن هذه المواد الكيميائية تؤذي فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر وجعل الشعرة ضعيفة وأكثر ميلاً للتكسر.
  •  يجب غسل الشعر على الأقل كل ثلاث أيام لتجنب تجمع الأوساخ والزيوت والغبار في الشعر لأن ترك الشعر فترة طويلة بدون حمام يؤدي إلى تساقط الشعر نتيجة نمو البكتيريا المؤدية إلى التهاب فروة الرأس والتي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر, لذلك من الضروري الحفاظ على الشعر نظيفاً.
  • لا يجب استعمال المواد الكيميائية بكثرة على الشعر مثل الصبغة والمواد التي تثبت تسريحات الشعر لأنها جميعاً تؤدي إلى التساقط بكثرة.
  •  يجب تناول الطعام الصحي لحل مشكلة تساقط الشعر من جذوها وذلك بالإكثار من الخضروات والفواكه والتقليل من تناول الأطعمة الجاهزة والسريعة لأن التعود عليها يحرم الجسم من الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر.
  • يفيد ماء البصل في التخفيف من تساقط الشعر أ يمكن استعمال الأدوية التي توضع بشكل موضعي على فروة الرأس.
اقرأ:




مشاهدة 95