أحاديث الرسول عن النساء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:24
أحاديث الرسول عن النساء‎

النساء

ينظر الإسلام إلى المرأة كونها تلعب دور أسري في الأساس كونها الأم والأخت والزوجة، وأنها شريكة الرجل في تحمل مسؤوليات الحياة. وبرز في عدد من العصور والأماكن العديد من النساء المسلمات في مناحي الحياة السياسية والقضائية والتجارية والثقافية والاجتماعية.وقد وردة مجموعة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن النساء سندكر بعضها في هذا المقال.

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن النساء

سئل الرسول  محمد صلى الله عليه وسلم عن خير النساء فقال التي تطيع إذا أمر , وتسر إذا نظر , وتحفظه في نفسها وماله رواه احمد والحاكم.

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحةرواه مسلم والنسائي وابن ماجه.

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  الايم الثيب التي توفي زوجها احق بنفسها من وليها , والبكر تستأمر في نفسها , وإذنها صماتها. رواه مسلم والبخاري.

عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له  وإنك لن تنفق نفقة ً تبتغي بها وجه الله إلا اُجرت بها عليها حتى ما تجعل في في ّ” فمها “إمرتك. رواه البخاري ومسلم

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  الدنيا خضرة حلوة , و إن الله مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون فأتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء.رواه مسلم

قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم، إن لكم عليهن حقا، ولهن عليكم حقا.

قال الرسول  محمد صلى الله عليه وسلم  فأتقوا الله في النساء , فإنكم أخذتموهنّ بأمان الله , واستحللتم فروجهن بكلمة الله. رواه مسلم.

قال الرسول  محمد صلى الله عليه وسلم إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم.

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكمل المؤمنين أيماناً، وأقربهم مني مجلساً، ألطفهم بأهـله.

عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نكح المرأة لمالها وجمالها حرم جمالها ومالها ومن نكحها لدينها رزقه الله مالها وجمالها.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيرالنساء أحسنهن وجوها وأرخصهن مهورا اخرجه ابن حبان من حديث ابن عباس خيرهن ايسرهن صدقه وله.

قال النبي صلى الله عليه وسلم ليتخذ أحدكم قلباشاكرا ولسانا ذاكرا وزجه مؤمنه تعينه على أخرته اخرجه الترمذي وحسنه وابن ماجه.

عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كانت له ثلاث بنات او أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن أخله الله الجنه بفضل رحمته إياهن فقال رجل يارسول الله؟واثنتان قال واثنتان فقال رجل اوواحده؟ فقال وواحده رواه الخرائطي واللفظله والحاكم.

عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لايغرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقاً رضي منها اخر اوقال غيره.رواه مسلم.

فقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات. لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم.

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة وحديث أبي ذر عن سمرة بن جندب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المرأة خلقت من ضلع فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها.

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خيارهم لنسائهم وفي لفظ (وألطفهم بأهله).

اقرأ:




مشاهدة 443