أحاديث الرسول عن الشام‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:13
أحاديث الرسول عن الشام‎

الشام

الشام ويقال ايضاً سوريا التاريخية هو الأسم تاريخي للجزء الخاص من المشرق العربي وهو ممتد على طول الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط إلى حدود بلاد ما بين الرافدين. حيث تشكل هذه المنطقة بالمفهوم الحالي والحديث حيث انها تضم كل من سورية ولبنان والأردن وفلسطين التاريخية وأيضاً تشمل المناطق السورية التي اقتطعت من سوريا وضُمت إلى تركيا وذلك اثناء الأنتداب الفرنسي على سورية، وقسماً كبيراً من سيناء في مصر والموصل في العراق ولأطراق الشمالية من المملكة العربية السعودية المتاخمة للحدود الأردنية ولكن في الوقت الحالي يقتصر تسمية بلاد الشام على كل من المملكة الأردنية الهاشمية وسوريا وفلسطين ولبنان .

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الشام

قال رسول الله صل الله عليه وسلم ان بلاد الشام من اعظم خيرة الله من أرضه ، وحرص أصحابه على بلاد الشام وزيارتها في حديثه.

عن عبد الله بن حوالة  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستجدون أجناداً ، جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق  وجندا ًباليمن.قال عبد الله فقمت فقلت خرلي يا رسول الله ! فقال عليكم بالشام ، فمن أبى فليلحق بيمنه و ليستق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله) صحيح مسلم.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  اذا فسد أهل الشام يكثر الفساد في العالم بأجمعه الى أن يصلح أهل الشام

قال عليه الصلاة والسلام كما في المسند وسنن الترمذي (إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ) لكن متى ما صلحوا بإذن الله تعالى ستصلح أحوال المسلمين.

دعا رسول الله صل الله عليه وسلم لبلاد الشام ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ ـ رضي الله عنهما ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال :” اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا”. قالوا  يا رسول الله ، وفي نجدنا ؟ قال اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا”. قالوا : يا رسول الله ، وفي نجدنا ؟ فأظنه قال في الثالثة هناك الزلازل والفتن ، وبها يطلع قرن الشيطان.البخاري

وفي الصحيحين عن أبي هريرة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال [لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام والمسجد الأقصى ومسجدي هذا.

عن زيد بن ثابت رَضِي اللَّه عَنْه قال: كنا حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن من الرقع إذ قال: طوبى للشام قيل له ولم ؟ قال إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليهم الترمذي

كما أن بلاد الشام أرض المحشر والمنشر ، ولأرض الشام خيرة البلاد وتعليمها الخاص ومساجدها الجميلة وتنافس الأسر في الاعتناء بالأيتام ، ( إنِّي رَأَيْتُ عَمُودَ الْكِتَابِ قَدِ انْتُزِعَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي فَإِذَا هُوَ نُورٌ سَاطِعٌ، فَعُمِدَ بِهَ إِلَى الشَّامِ، أَلاَ وَإِنَّ الإِيمَانَ إِذَا وَقَعَتْ الْفِتنُ بِالشَّام) ” أحمد بن عمرو بن العاص.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا ، و بارك لنا في مدنا و صاعنا ، اللهم بارك لنا في حرمنا ، وبارك في شامنا فقال رجل وفي العراق ؟ فسكت . ثم أعاد ، قال الرجل: وفي عراقنا ؟ فسكت . ثم قال ( اللهم بارك لنا في مدينتنا و بارك لنا في مدنا و صاعنا ، اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم اجعل مع البركة بركة ، و الذي نفسي بيده ما من المدينة شعب و لا نقب إلا و عليه ملكان يحرسانها حتى تقدموا عليها.

عن عبد الله بن حوالة أنه قال يا رسول الله ، اكتب لي بلدا أكون فيه ، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك . قال عليك بالشام ” ثلاثا ” فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيته للشام قال: ( هل تدرون ما يقول الله عز وجل ؟ يقول: أنت صفوتي من بلادي ، أدخل فيك خيرتي من عبادي ، ، وإليك المحشر ، ورأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤ تحمله الملائكة ، قلت ما تحملون ؟ قالوا نحمل عمود الإسلام ، أمرنا أن نضعه بالشام ، وبينا أنا نائم رأيت كتابا اختلس من تحت وسادتي ، فظننت أن الله تخلى من أهل الأرض ، فأتبعت بصري ، فإذا هو نور ساطع بين يدي ، حتى وضع بالشام ، فمن أبى أن يلحق بالشام فليلحق بيمنه ، وليستق من غُدُره ( الغدر: بضم الغين وضم الدال جمع غدير )، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله).

دول الشام

  • الجمهورية العربية السورية وهي دولة كانت تقع تحت الأنتداب الفرنسي وعاصمتها دمشق وهي اقدم عاصمةً في التاريخ وهي اكبر بلاد الشام مساحةً وتقدر مساحتها ب (185,180)كم2 وعدد السكان (22,530,746) مليون نسمة ةنظام الحكم فيها جمهوري وعلمتها الليرة السورية .
  • .المملكة الأردنية الهاشمية وهي ثاني بلاد الشام بعد سوريا وكانت تقع تحت الأنتداب البريطاني وبعد ذلك اصبحت دولة مستقلة بأسم المملكة الأردنية الهاشمية وعاصمتها مدينة عمان حيث تقدر مساحة الأردن ب (89,342)كم2 وتقدر المساحة الكلية للأردن ب (6,508,887)مليون نسمه وعملتها الدينار الأردني .
  • الجمهورية اللبنانية وهي ترتيبها الثالث في بلاد الشام وكانت قديماً جزء من سوريا ووقعت تحت الأنتداب الفرنسي واصبحت بعد ذلك دولة مستقلة عاصمتها بيروت وتيبغ مساحتها (10,452)كم2 ويبلغ عدد سكان لبنان (4,224,000)مليون نسمه وعلمتها الليرة اللبنانية.
  • دولة فلسطين وهي ذات الترتيب الرابع على بلاد الشام وكانت تحت الأنتداب البريطاني التي وعدت بها الشعب اليهودي واعطتها لليهود مقسمتها الى اقسام . منها الضفة الغربية وهي كانت تتبع الأردن وغزة تتبع لمصر واراضي ال 48 استولت عليها اسرائيل .عاصمتها القدس الشريف وعملتها ولايوجد لها عملة مستقله بل هي تستعمل الدينار الأردني والشيكل الأسرائيلي . حكم بلاد الشام سابقاً اقوام كثيرة منهم الرومان والفراعنه والأغريق والفرس والمسلمون والعثمانيون وغيرهم ممن تعاقب على هذه البقعة من العالم.
اقرأ:




مشاهدة 111